أضرار استئصال الغدة الزعترية

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 10 أبريل, 2023 1:05
أضرار استئصال الغدة الزعترية


أضرار استئصال الغدة الزعترية كذلك سنتحدث عن علاج الغدة الزعترية بالأعشاب كما سنجيب عن ما هي انواع ورم الغدة الزعترية؟ وما هي الغدة الزعترية وظيفة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار استئصال الغدة الزعترية

1-النزيف الحاد.
2-الالتهاب الرئوي.
3-محدودية النشاط لمدة معينة بعد إجراء العملية.
4-التهابات الجروح.
5-شلل العصب الحجابي أي تلف الأعصاب التي تعمل في الصدر.
6-إزالة جزء من الرئة أو إزالتها بشكل كامل لدى بعض الأشخاص، ما يسبب ضيق التنفس في حال الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة عند ممارسة الأنشطة بعد الجراحة.

علاج الغدة الزعترية بالأعشاب

1-في الحقيقة هناك مجموعة من الأعشاب التي المستخدمة في علاج الغدة الزعترية، كما أن أنواع الأعشاب التي تساهم في علاج الغدة الزعترية غالبا ما تكون محدودة.
2-كما أثبتت مجموعة من الدراسات التي تم تطبيقها أن الأعشاب التي تعرف باسم القنفذية أو التي تعرف أيضًا باسم بإيكينيسيا تعتبر من النباتات التي لها مفعول كبير في التخلص من أورام الغدة الزعترية و تساعد على علاجها.
3-حيث أن هذه العشبة تساهم على تحفيز جهاز المناعة في جسم الكائن الحي بما في ذلك الإنسان، ومن ثم تساهم في زيادة عدد خلايا الدم البيضاء وتنشيطها، كما وتساهم أيضًا في تحفيز الغدة الزعترية لتقوم بوظيفتها.
4-كما أن هناك نباتات تسمى بالألفية، كما وتعرف بأنها من النباتات التي لها دور كبير في علاج الغدة الزعترية، حيث أنها تحارب العدوى لا سيما الفيروسية منها، مما تؤدي إلى زيادة نشاط الغدة الزعترية وتعزيز عملها.

ما هي انواع ورم الغدة الزعترية؟

يمكن تصنيف ورم الغدة الزعترية إلى عدة أنواع تبعاً للمرحلة التي وصل إليها الورم، وتتضمن أنواع ورم الغدة الزعترية ما يأتي:
1-ورم الغدة الزعترية A
يسمى أيضاً ورم الغدة الزعترية النخاعي، وتعتبر فرصة الشفاء من هذا النوع من الأورام جيدة.
2-ورم الغدة الزعترية AB
يسمى أيضاً ورم التوتة المختلط، وذلك لاحتواء الورم على خلايا ليمفاوية، وخلايا أخرى شبيهة بخلايا الورم A، وتعتبر فرصة الشفاء من هذا النوع أيضاً جيدة.
3-ورم الغدة الزعترية B1
ويسمى أيضاً ورم التوتة الغني بالخلايا الليمفاوية، أو ورم الغدة الزعترية القشري، يحتوي هذا النوع من أورام الغدة الزعترية على الخلايا الليمفاوية، ويمتاز بأن خلايا الغدة تبدو سليمة، وتعتبر فرصة الشفاء منه جيدة أيضاً.
4-ورم الغدة الزعترية B2
يسمى أيضاً ورم غدة التوتة القشري، أو ورم الغدة الزعترية مضلع الخلايا، يحتوي على الخلايا الليمفاوية، لكن خلايا الغدة لا تبدو سليمة.
5-ورم الغدة الزعترية B3
يسمى أيضاً ورم الغدة الزعترية الظهاري، أو غير النمطي، أو المتمايز، وذلك لأنه يحتوي على خلايا ليمفاوية قليلة، وخلايا الغدة تبدو غير طبيعية.
6-ورم الغدة الزعترية C
يعد هذا النوع الأشد عدوانية، إذ إن الخلايا في هذا الورم تشبه الخلايا السرطانية التي تتواجد في أجزاء أخرى من الجسم، وغالباً لا يتم تشخيص هذا النوع إلا في مراحله المتقدمة.

الغدة الزعترية وظيفة

1-تنتج الغدة الزعترية الخلايا السلفية والتي تنضج في الخلايا التائية وهي الخلايا المشتقة من الغدة الصعترية، يستخدم الجسم الخلايا التائية التي تساعد في تدمير الخلايا المصابة أو السرطانية، تساعد الخلايا التائية التي تم إنشاؤها بواسطة الغدة الزعترية أيضًا الأعضاء الأخرى في جهاز المناعة على النمو بشكل صحيح.
2-هذه الخلايا حيوية للغاية الغدة الزعترية هي المتبرع الأساسي بالخلايا للجهاز الليمفاوي، تمامًا مثل نخاع العظم هو المتبرع بالخلايا لنظام القلب والأوعية الدموية.
3-تقع الغدة الزعترية أسفل عظم الصدر مباشرة وهي كبيرة نسبيًا عند الرضع وتنمو حتى سن البلوغ، في مرحلة البلوغ تبدأ في الانكماش ببطء وتحل محلها الدهون، وفقًا للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية، يمكن أن تزن 5 جرامات فقط عند كبار السن.
4-إزالة الغدة عند البالغين لها تأثير ضئيل، ولكن عندما تتم إزالة الغدة الزعترية عند الوليد، تستنفد الخلايا التائية في الدم والأنسجة اللمفاوية ويؤدي فشل الجهاز المناعي إلى مرض هزال تدريجي وقاتل.
5-حصلت الغدة الزعترية على اسمها من صورتها الظلية، يشبه إلى حد كبير ورقة عشب الزعتر يحتوي على فصين منفصلين مقسومين وقشرة محيطية ويتكون من الخلايا الليمفاوية والخلايا الشبكية، تشكل الخلايا الشبكية شبكة مليئة بالخلايا الليمفاوية.



91 Views