أضرار أكل الأخطبوط حي

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 20 يوليو, 2022 11:50
أضرار أكل الأخطبوط حي


أضرار أكل الأخطبوط حي وسمك الاخطبوط وطعم الأخطبوط وفوائد اكل الاخطبوط، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أضرار أكل الأخطبوط حي

– قد تسبب بعض أنواع الأخطبوط خطر على صحة الإنسان؛ لاحتوائه على معادن الزئبق و الكادميوم، و هناك دراسة قد أجريت في كوريا و اكدت أن الأعضاء الداخلية للأخطبوط هي التي تتركز بها هذه المعادن، و من الممكن تجنب تلك المخاطر عن طريق إزالة الأعضاء الداخلية للأخطبوط
– قد يحتوي الاخطبوط على نسب عالية من الكولسترول مما يسبب مشاكل في الشرايين و القلب
– يمكن للمرأة الحامل تناول الأخطبوط و يعتبر الأخطبوط من الأطباق الآمنة لها و لجنينها، و لكن يجب البعد عن تناوله نيئا بسبب وجود بعض أنواع البكتيريا الضارة التي تؤذي الأم و الجنين.
– هناك بعض الأشخاص قد يتعرضون للحساسية من تناول الأخطبوط، حيث يظهر طفح جلدي و انسداد في الأنف في بعض الحالات، و قد تكون هذه الحساسية حادة و قد تؤدي إلى الموت.

سمك الاخطبوط

تضم رتبة الأُخطبوطات ((Octopoda order 289 نوعًا، وفقًا لمؤسسة عالم الحيوان، وتُشير أيضًا هذه الكلمة خصيصًا إلى الحيوانات في جنس الأخطبوط. كلمة الأخطبوط (octopus) مشتقة من الكلمة اليونانية októpus)) والتي تعني ثمانية أقدام.
هذه الزوائد التي يمتلكها الأخطبوط هي أذرع وليست مخالب كما يسميها البعض، تمتلك معظم أنواع الأخطبوطات كؤوس شفط في أسفل كل ذراع. ويبدو أنّ هذه الأذرع تمتلك وعيًا خاصًا بها
في الواقع، فإنّ ثلثي الخلايا العصبية للأخطبوط موجودة في أذرعه بدلًا من رأسه، وهذا يعني أنّ الأخطبوط يمكنه أن يركز على استكشاف كهف بهدف الغذاء بذراعٍ واحدة، في حين يحاول بذراعٍ أخرى شق وفتح المحارة. ويمتلك الأخطبوط حاسة لمس ممتازة، حيث أنّ لديه ماصات عليها مستقبلات تُمكّنه من تذوق ما يلمسه.
معظم الأخطبوطات الموجودة في الرُّتيْبة (Incirrina) ليس لها هياكل عظمية داخلية أو أغلفة واقية، وأجسامها لينة، مما يُمكّنها من ضغط نفسها للدخول في الصدوع والشقوق.
ويمتلك الأخطبوط هيئة مثل الكيس المنتفخ (الشكل البصلي)، أو كالعباءة، حيث يوجد الرأس في الأعلى، والجزء الوحيد القاسي في أجسامها حادٌ ويشبه منقار الببغاء موجود على الجانب السفلي لديها حيثُ تجتمع أذرعها. ولها فكوك قوية، ولعاب سام.
ويمتلك أيضًا ثلاثة قلوب، واحد منها يضخ الدم خلال الأعضاء، واثنان يضخان الدم خلال الخياشيم. ودم الأخطبوط أزرق اللون، وذلك لاحتوائه على البروتين القائم على النحاس والذي يسمى هيموسيانين.
عندما يسبح الأخطبوط، يتوقف العضو الذي ينقل الدم إلى الأعضاء الأخرى عن النبض، وهذا يُرهِق الأخطبوط وربما لأجل هذا السبب تُفضل الزحف على السباحة.

طعم الأخطبوط

الاخطبوط يقدم في بعض المناسبات فهو من الأطباق الراقية، ويستلذه كثير من الناس، فمحبي السمك يعشقونه لا ريب، ولغلو ثمنه يتم تناوله قليلاً لبعض الناس، وقد لا يستطيع البعض تحمل كلفته، ونجد أن طعمه مميز وغني بالنكهه القوية للبروتين السمكي.

فوائد اكل الاخطبوط

-حيث أن لحم الإخطبوط يحتوي على سعرات حرارية قليلة جدا وانه يحتوي على الكثير من البروتينات.
– الإخطبوط يحتوي هو ولحمه على الكثير من المعادن ومنها معدن الحديد حيث أن الإخطبوط مهم جدا في علاج الأنيميا وفقر الدم ولذلك ينصح الأشخاص الذين مصابون بفقر الدم أن يتناولوا الإخطبوط.
– يحتوي الاخطبوط على بعض المواد المهمة ومنها السيلينيوم وهذه المضادة هي مضادة للأكسدة وتعمل على وقاية والحفاظ على الجسم من أي أمراض وتعمل على تعزيز مناعة الجسم.
-حيث أن لحم الإخطبوط يحتوي على الكثير من الفيتامينات المهمة ومنها فيتامين ب١٢ الذي يعمل على الوقاية من فقر الدم وتقوية الأعصاب حيث انه يحافظ على أعصاب الإنسان.
– الإخطبوط أيضا له دور مهم جدا في الحفاظ على صحة القلب لأنه من أنواع الأسماك التي تعمل على خفض نسبه الكولسترول في الدم ويعمل على تقليل نسبة الدهون الثلاثية في الجسم.
– حيث أن الإخطبوط يعمل على زيادة لبن الأم التي ترضع صغيرها لأنه يحتوي على الكثير من الهرمونات والفيتامينات التي تعمل على زيادة لبن الأم.



373 Views