أصغر كواكب المجموعة الشمسية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 9 مارس, 2022 3:55
أصغر كواكب المجموعة الشمسية


أصغر كواكب المجموعة الشمسية كما سنتحدث كذلك عن أصغر كواكب المجموعة الشمسية وبعد الكواكب عن الشمس ويتكون النظام الشمسي من وعناصر المجموعة الشمسية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أصغر كواكب المجموعة الشمسية

أصغر كواكب المجموعة الشمسية هو كوكب عطارد (Mercury)، حيث يصل قطر كوكب عطارد إلى حوالي (4879) كم بينما تبلغ كتلته (3.3010×1023 كغم).
على الرغم من صعوبة رؤية كوكب عطارد وصعوبة تحديد من اكتشفه أولًا، إلّا أن أول ملاحظة مسجلة لعطارد كانت لعالم الفلك تيموتشاريس وذلك في عام (265) قبل الميلاد،وفي أوائل القرن السابع عشر لاحظ العالم “جاليليو جاليلي” كوكب عطارد لأول مرة بواسطة التلسكوب،إلا أن أول مركبة فضائية أرسلت كانت مركبة مارينر10 (Mariner 10) التابعة لوكالة ناسا الأمريكية، حيث قامت بثلاث تحليقات فوق عطارد وذلك في الفترة الزمنية ما بين العامين (1974- 1975) ميلادي.
يعدّ كوكب عطارد أصغر كواكب المجموعة الشمسيّة وذلك بالاعتماد على معياري الكتلة والحجم، كما يعتبر أيضًا أقرب كوكب إلى الشمس.
ويعد كوكب عطارد أقرب كوكب إلى الشمس إذ تبلغ المسافة الواصلة بينهما (47) مليون كم عند أقرب نقطة و70 مليون كم عند أبعد نقطة، أما فيما يخص بُعده عن الأرض فيقدّر بحوالي (77.3) مليون كم عند أقرب مسافة و(222) مليون كم عند أقصى مسافة.

بعد الكواكب عن الشمس

1-أورانوس: يعد كوكب أورانوس (بالإنجليزية: Uranus) الكوكب السابع من كواكب المجموعة الشمسية، ويبعد عن الشمس مسافة 2.9 مليار كيلومتر، كما تحيط به 13 حلقة تشبه حلقات كوكب زحل، فضلًا عن امتلاكه 27 قمرًا صغيرًا يدور حوله.
2-زحل: يعد كوكب زحل (بالإنجليزية: Saturn) الكوكب السادس من كواكب المجموعة الشمسية، ويبعد عن الشمس مسافة 1437 مليون كيلومتر.
3-الزهرة: يعد كوكب الزهرة (بالإنجليزية: Venus) ثاني الكواكب حسب البعد عن الشمس، حيث يبعد عن الشمس مسافة 108 مليون كيلومتر، ويطلق على هذا الكوكب مع الأرض اسم التوأمين، وذلك نتيجة تقارب حجم، وكتلة، وكثافة، وتكوين، وجاذبية كوكب الزهرة مع كوكب الأرض
4-المريخ: يعد كوكب المريخ (بالإنجليزية: Mars) الكوكب الرابع من كواكب المجموعة الشمسية، ويبعد مسافة 227.9 مليون كيلومتر عن الشمس، ويعادل اليوم الواحد على كوكب المريخ ما يقارب 24.6 ساعة على كوكب الأرض.
5-الأرض: يعد كوكب الأرض (بالإنجليزية: Earth) أو ما يعرف بكوكب الحياة الكوكب الثالث بعدًا عن الشمس، إذ يبعد عن الشمس مسافة 149 كيلومترًا، ويعد خامس أكبر كوكب من كواكب المجموعة الشمسي.
6-المشتري: يعد كوكب المشتري (بالإنجليزية: Jupiter) الكوكب الخامس في المجموعة الشمسية، وهو أكبر كوكب في هذه المجموعة، ويبعد عن الشمس مسافة 778 مليون كيلومتر
7-نبتون: يعد كوكب نبتون (بالإنجليزية: Neptune) الكوكب الثامن والأخير من المجموعة الشمسية، وهو أبعد كوكب عن الشمس، ويبعد مسافة 4.5 مليار كيلومتر عن الشمس، كما يستغرق اليوم الواحد على سطح كوكب نبتون حوالي 16 ساعة.

يتكون النظام الشمسي من

النظام الشمسي هو المجموعة التي تتكون من الشمس وجميع ما يَدور حولها من أجرام بما في ذلك الأرض والكواكب الأخرى، ويَشمل النظام الشمسي أجراماً أخرى أصغر حجماً هي الكواكب الصغيرة والكويكبات والنيازك والمذنبات، إضافة إلى سحابة رقيقة من الغاز والغبار تسمى بـ”الوَسَط بين الكوكبي” وتدور أيضا حول الشمس ولكن بشكل غير مباشر، كما ويوجد توابع للكواكب وتسمى الأقمار الطبيعية والتي يَبلغ عددها أكثر من 150 قمرًا معروفًا في النظام الشمسي، معظمها تدور حول الكواكب العملاقة الغازية واثنين من هذه الأقمار أكبر حجمًا من كوكب عطارد.
ليس النظام الشمسي سوى جزء صغير من نظام ضخم من النجوم والأجسام الأخرى تسمى مجرة درب التبانة حيث يدور النظام الشمسي حول مركز المجرة مرة واحدة كل 225 مليون سنة، ومجرة درب التبانة هي مجرد واحدة من بلايين المجرات التي تشكل الكون بدورها.

عناصر المجموعة الشمسية

1-الكواكب : وهي ثمانية كواكب تدور حول الشمس وقد كانت تسعةً سابقاً، ورُتّبت حسب بُعدها عن الشمس.
2-الشمس: وهي نجم مُتوّسط في مجرّة درب التبّانة، وتقع في مركز المجموعة، وتحتوي على أكثر من 99% من كتلة النظام، وتؤثّر على حركة جميع الأجسام الأخرى من خلال قوّة الجاذبيّة، ولذلك تدور حولها الكواكب.
3-الأقمار: يوجد حتى الآن 170 قمراً معروفاً يدور حول بعض الكواكب، وهناك عدد لا يُحصى من الأقمار التي تدور حول الكويكبات.
4-المُذنّبات: توجد في الفضاء المليارات منها، وتتواجد في منطقتين رئيسيّتين في فضاء المجموعة، وهما سحابة أورط، وحزام كايبر.
5-الوسط بين الكوكبي: وهو فسحة واسعة من الغاز والغبار.
الكويكبات: يوجد مئات الآلاف منها، وتدور بين المرّيخ والمُشتري في حلقة مُسطّحة تقريباً تُسمّى حزام الكويكبات.
6-النيازك: وهي الشظايا الكثيفة، والقطع الصغيرة الأخرى من المادّة الصلبة التي تكتظّ في الفضاء بين الكواكب.



342 Views