أشياء تساعد على التئام جرح الناسور

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 11 فبراير, 2022 2:52
أشياء تساعد على التئام جرح الناسور


أشياء تساعد على التئام جرح الناسور ومدة الشفاء من عملية الناسور المفتوح علاج الناسور بدون جراحة علامات شفاء الناسور العصعصي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أشياء تساعد على التئام جرح الناسور

-العناية بجرح عملية الناسور وتعقيمه وتغير الضماد فوق الشق الجراحي بانتظام واتباع تعليمات الطبيب في ذلك.
-معرفة أن عملية التئام الجرح قد تستغرق وقت، وأنه لا بد من وجود نزف أو افرازات خصوخصاً في الأسبوعين الأولين وفي بعض الأحيان قد تمتد إلى ستة أسابيع.
-المتابعة مع الطبيب المختص ومراقبة عملية الشفاء.
-تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المختص بانتظام، والتي تشمل على المسكنات، الملينات ومكملات الألياف، والمضادات الحيوية.
-أخذ قسط كافي من الراحة بعد العملية الجراحية وتجنب الجلوس والمشي لفترات طويلة.
-ارتداء ملابس فضفاضة، والاستلقاء على الجانب أو وضع وسائد لتخفيف الضغط على منطقة المستقيم.
-تجنب الانشطة التي تحتاج إلى جهد معين مدة 48 ساعة على الأقل.
-تجنب السباحة نهائياً لحين التئام الجرح تماماً.
-المحافظة على جعل البراز ليناً لتخفيف الألم والنزف أثناء التبرز، ويتم ذلك من خلال بتناول الألياف الغذائية والملينات الموصوفة من قبل الطبيب.
-الابتعاد عن الأكل الحار والدهني، والاعتماد على الألياف الغذائية كالخضروات، والفواكه، وشرب الكثير من السوائل.
-البدء بممارسة تمارين رياضية بسيطة كالمشي في أقرب وقت.

مدة الشفاء من عملية الناسور المفتوح

-مدة الشفاء من عملية الناسور المفتوح تتراوح ما بين الأسبوعين إلى شهر. هذه هي المدة التي يحتاج إليها الشخص الخاضع لعملية الناسور حتى يتعافى بشكل تدريجي وكامل.
– لكن يمكن أن يحتاج إلى بعض المسكنات المخصصة لتخفيف الألم. وذلك حتى يبدأ جرح العملية في الالتئام بدون أن يشعر المريض بالوجع. وذلك لأن من الممكن أن يحدث نزيف.
– أو يمكن كذلك أن يتم إفراز سوائل صفراء داخل فتحة الشرج، بفضل حركة الأمعاء في البطن.
-يمكن أن نقول إن أعراض التعافي من عملية النسور يمكن أن تستمر لمدة تتراوح بين ثلاثين يوم إلى ستين يوماً بعد إجراء العملية.
– تعتبر عملية الناسور من العمليات الشرجية البسيطة، لكن هذا لا ينفي صعوبة بعض الأنواع منها.
-حيث يتم تحديد مدى صعوبة العملية بناءً على تحديد نوع الناسور. حيث تعتبر عملية الناسور الشرجي من العمليات البسيطة، والتي لا تستغرق مدة طويلة.
-وكذلك فإن احتمالية عودة الناسور مرة أخرى بعدها تعتبر شبه مستحيلة.
-كذلك هو الحال مع عملية الناسور العصعصي التي تعتبر بسيطة جداً.
-لكن في جميع الأحوال وحتى نحصل على أفضل نتائج يجب علينا الكشف والتشخيص مبكراً وبشكل صحيح قبل الخضوع للعملية. ومن قبل طبيب مختص ذو خبرة في هذا النوع من العمليات

علامات شفاء الناسور العصعصي

-الدم يخرج من الناسور ، هذا أمر طبيعي في غضون أيام قليلة بعد الجراحة كما يمكنك وضع شاش على الناسور لامتصاص الإفرازات.
-كان هناك قدر ضئيل من النزيف بعد الجراحة في هذه المنطقة ، فقد تستمر من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع بعد العملية كما أن هذه المضاعفات مثل النزيف نادرة ، أما إذا كان النزيف حادًا ، فقد يكون جزء من السبب متعلقًا بالأدوية التي تؤثر على تخثر الدم فيجب عليك التوقف عن استخدام هذه الأدوية لتقليل النزيف أو إيقافه.
-إذا لم يتم توقف النزيف ، يمكنك الضغط مباشرة للسيطرة عليه في أي وقت ، وإذا تفاقم الوضع ، اطلب العناية الطبية على الفور.

علاج الناسور بدون جراحة

1- المضادات الحيوية
حيث كانت هناك نتائج جيدة عند استخدام نوعان من المضادات الحيوية وهما: سيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin)، وميترونيدازول (Metronidazole) في الناسور الشرجي، فقد قامت هذه المضادات بتخفيف الأعراض وتسريع عملية الشفاء، لكن يجب اقتصار استخدامهم كعلاج مساعد مع علاجات أخرى.
2- الأدوية المثبطة للمناعة
حيث كان للثيوبورين (Thiopurine) تأثير متوسط في علاج الناسور، لكن الأدلة على فعالية الميثوتريكسات (Methotrexate) والسيكلوسبورين (Ciclosporin) غير كافية، ووجد أن نسبة عودة الناسور بعد إيقاف دواء سيكلوسبورين مرتفعة.
أما بالنسبة لدواء تاكروليموس فقد كان فعالًا أيضًا لكن جميع هذه الأدوية يلزم مراقبة مستوياتها أثناء استخدامها لتقليل سميتها حيث أنها ذات أعراض جانبية كثيرة.
3-أدوية عوامل النخر المضاد للورم (Anti-tumor necrosis factors)
وجد أن كلًا من إنفليكسيماب (Infliximab) وأداليموماب (adalimumab) كانا فعالان في علاج الناسور، وثبت أيضًا أن استخدام هذه الأدوية مع الثيوبورين أدى إلى زيادة سرعة التئام الناسور وإغلاقه مقارنة باستخدام كلًا منهما على حدى.
4-الليزر
ويتضمن استخدام شعاع ليزر صغير وتسليطه على الناسور لإغلاقه، ولكن لم يتم إثبات مدى فعاليته حتى الان.
5- غراء الفبرين (Fibrin)
يتضمن ذلك حقن غراء من البروتين الليفي يسمى فيبرين في داخل الناسور وتحت تأثير التخدير العام للمريض، حيث يقوم الغراء بسد الناسور ويساعد على الشفاء وقد لا تكون النتائج طويلة الأمد، لكنها تعد خيارًا معقولًا للنواسير التي لا تحتاج إلى قطع



789 Views