أشهر علماء الكيمياء الغرب

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 11 يوليو, 2021 4:38
أشهر علماء الكيمياء الغرب


أشهر علماء الكيمياء الغرب نتحدث عنهم من خلال مقالنا هذا بتقرير مفصل عنهم بالصور بالإضافة إلى نبذة عن مخترع الكيمياء وختام الموضوع تعريف علم الكيمياء.

أشهر علماء الكيمياء الغرب

1-لافوازييه Lavoisier

أنطوان لافوازييه Antoine Lavoisier ) 1743 – 1794 ) كيميائي فرنسي . يعتبر مؤسس الكيمياء الحديثة أثبت بالتجارب أن الإحتراق هو تفاعل المادة مع الأكسجين ، وبذلك هدم نظرية الفلوجستون ، وأكد بذلك على قانون حفظ المادة وتجارب لافوازييه قادت لاكتشاف قانوني النسب الثابتة والنسب المتضاعفة ويعد لافوازييه أحد ضحايا الثورة الفرنسية ، حيث اقتيد الى المقصلة في الثامن من مايو أيار عام 1794 .
2-اينشتاين Einstein

ألبرت اينشتاين Albert Einstein ) 1879 – 1955 ) فيزيائي أمريكي ، الماني المولد ، صاحب النظرية النسبية ، منح جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921 ، كان وراء فكرة انتاج الولايات المتحدة الأمريكية للقنبلة النووية .
3-بور Bohr

نيلز بور Niels Bohr ) 1885 – 1962 ) فيزيائي دانماركي ، درس تركيب الذرة ، ووضع نموذجاً لذرة الهيدروجين وصف فيها مستويات الطاقة فيها واستطاع أن يحسب طاقة كل مستوى ، كما تمكن من تفسير الطيف الخطي للهيدروجين
4-دالتون Dalton

جون دالتون John Dalton) 1766 – 1844) فيزيائي وكيميائي بريطاني ، وضع أسس النظرية الذرية الحديثة ، وكان أول من وصف عمى الألوان .
5-شارل Charle

جاكويس الكساندر شارل ( Jacques Alexander Charle ) كيميائي فرنسي , انصب اهتمامه عام 1787 بالبالونات المملوءة بالهواء الساخن ( المناطيد) الشائعة في ذلك الوقت في فرنسا حيث لاحظ أن حجم الغاز داخل البالون يزداد بزيادة درجة حرارته , ووضع قانوناً في ذلك عرف باسمه.
6-نوبل Noble

الفرد نوبل Alfred Nobel ) 1833 – 1896 ) كيميائي سويدي اخترع الديناميت عام 1867 .أوصى بثروته لإنشاء جوائز عالمية عرفت بإسمه ، بعد أن تبين له أن اختراعه للديناميت قد جلب الدمار إلى الأرض .
7-بويل Boyle

روبرت بويل Robert Boyle ) 1691 – 1627 ) كيميائي وفيزيائي ايرلندي . درس عام 1662 العلاقة بين حجم الغاز وضغطه عند ثبوت درجة حرارته ووضع قانوناً في ذلك عرف باسمه .

مخترع الكيمياء

جابر بن حيان مؤسس علم الكيمياء
يعود الفضل في تأسيس علم الكيمياء إلى العالم المسلم جابر بن حيان بن عبد الله الأزدي، وينسب إلى قبائل بارق، وهو عربي الأصل، ويعتبر أول الروّاد في التاريخ في استخدام الكيمياء بطريقة عملية، وبرز في عدد من المجالات العلمية كالطب، والصيدلة، والفلسفة، وعلم المعادن، والهندسة، والفلك، والكيمياء.
إسهامات ابن حيان
ترك جابر بن حيان إرثاً علمياً يصل إلى آلاف المساهمات المتعلقة بعلم الكونيات والموسيقا والتقنيات الكيميائية وما وراء الطبيعة والمنطق وغيرها، وبرز دور ابن حيان في الكيمياء بأن انتهج المنهج التجريبي به، وكما يعتبر مخترعاً للقلويات، ومكتشف ماء الفضة وغيرها الكثير من الإسهامات.
حياة جابر بن حيان
– ولد جابر بن حيان الملقب بأبي الكيمياء عام 721م في مدينة طوس في إيران، وفي رواية أخرى يقال بأنه ولد في جزيرة تتوسط الفرات في الشرق السوري، وتوفي عن عمر يناهز 95 عاماً وكان ذلك في عام 815م في مدينة الكوفة، وتعتبر كتبه مصدراً هاماً جداً ومرجعاً ثرياً بالمعلومات في الدراسات الكيميائية، وتؤثر بشكل عميق في توجيه الفكر الشرقي والغربي في المجالات العلمية.
-نشأ وترعرع ابن حيان في الكوفة بعد أن هاجرت أسرته من اليمن، وامتهن الصيدلة في الكوفة، ويعّد والده مناصراً للثورة العباسية ضد الدولة الأموية، وعادت أسرته إلى اليمن مرة أخرى وتلقى علومه في المجالات العلمية ودراسة القرآن الكريم وعلومه وامتهن مهنة والده في الصيدلة
– بعد انتهاء عصر الدولة الأموية على يد العباسيين عادت أسرة ابن حيان إلى الكوفة، فتتلمذ جابر على يد جعفر الصادق فأخذ عنه العلوم الشرعية واللغوية والكيميائية، وتتلمذ بالإضافة إلى ذلك على يد الحميري، وأشرف الوزير جعفر البرمكي على ممارسة جابر بن حيان لمهنة الطب في زمن الخليفة العباسي هارون الرشيد.

فروع علم الكيمياء

1-الكيمياء الحيوية
هي فرع آخر من فروع علم الكيمياء الأساسية، ويُطلق عليها كيمياء الحياة، فهي تختص بدراسة العمليات الكيميائية التي تحدث داخل الكائنات الحية، ولذلك فهي تجمع بين علم الكيمياء والأحياء، وتركز الكيمياء الحيوية على ما يحدث داخل خلايا جسم الكائن الحي، ودراسة مكونات هذه الخلايا من بروتينات ودهون وعضيات، كما تساعد في دراسة الكيفية التي ترتبط بها خلايا الجسم مع بعضها البعض مثل عمليات النمو والإصابة بالأمراض ومعالجتها، وتشتمل الكيمياء الحيوية على أبحاث السرطان والخلايا الجذعية والأمراض المعدية ومختلف مشاكل العمليات البيولوجية.
2-الكيمياء التحليلية
هي الكيمياء التي تهتم بتحليل المكونات الكيميائية للمواد المختلفة، كتحليل نسبة الكافيين الموجودة في فنجان من القهوة، أو تحليل عينة بول لشخص رياضي والتأكد من عدم وجود مواد منشطة، أو معرفة درجة الحموضة لمياه حمام السباحة، ومن أمثلة المجالات التي تُستخدم فيها الكيمياء التحليلية، العلوم الجنائية والبيئية واختبارات الأدوية والمخدرات.
3-الكيمياء العضوية
الكيمياء العضوية هي فرع من فروع علم الكيمياء يختص بدراسة المركبات التي تحتوي على عنصر الكربون مثل الوقود والبلاستيك والإضافات الغذائية والعقاقير، وتعتبر بمثابة الفرع المضاد للكيمياء غير العضوية، فالكيمياء العضوية تركز على دراسة المواد الموجودة في الكائنات الحية والتي يدخل في تركيبها عنصر الكربون، كمثال عملية التمثيل الضوئي في النباتات والتي يحدث فيها تغيرات في التركيب الكيميائي للنبات.
4-الكيمياء الفيزيائية
يختص فرع الكيمياء الفيزيائية بدراسة الخواص الفيزيائية للجزيئات، وعلاقتها بالطريقة التي ترتبط بها الجزيئات والذرات، وتتعامل الكيمياء الفيزيائية مع مبادئ ومناهج علم الكيمياء والفيزياء معًا، حيث تدرس كيفية تأثير المواد الكيمائية على الخواص الفيزيائية للمادة، وعادة ما يدرس علماء الكيمياء الفيزيائية معدل التفاعل الكيميائي وتفاعل الجزيئات مع الإشعاع. وكغيرها من فروع علم الكيمياء تنقسم الكيمياء الفيزيائية إلى عدة أقسام فرعية.

تعريف علم الكيمياء

عِلْم الكِيِمْيَاء هو العلم الذي يدرس المادة والتغيُّرات التي تطرأ عليها، تحديدًا بدراسة خواصها، بنيتها، تركيبها، سلوكها، تفاعلاتها وما تحدثه من خلالها. ويدرس علم الكيمياء الذرات والروابط التي تحدث بينها مكونةً الجزيئات، وكيف تترابط هذه الجزيئات فيما بعدها لتُكوّن المادة. ويدرس أيضًا التفاعلات التي تحدث بينها. وللكيمياء أهمية كبيرة في حياتنا وتدخل في مجالات كثيرة وتلعب دورًا مهمًا في الصناعات بمختلف أنواعها، كالصِّناعات الغذائية، صناعة المواد التنظيفية، الدهانات، الأصبغة، صناعة الأدوية والعقاقير، النسيج والملابس والأسلحة وغيرها. ولها تطبيقات أخرى في الطب والعلوم الأخرى. ويطلق على الكيمياء تسمية «العِلْمُ المَرْكَزِي»، وذلك لدورهِ الجوهري في ربط العلوم الطبيعية ببعضها.



875 Views