أشهر علماء الفيزياء المسلمين

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 17 نوفمبر, 2021 11:37 - آخر تحديث : 18 نوفمبر, 2021 12:19
أشهر علماء الفيزياء المسلمين


أشهر علماء الفيزياء المسلمين أشهر علماء المسلمين في العصر الحديث أشهر علماء المسلمين في الدين أسماء العلماء المسلمين من غير العرب تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أشهر علماء الفيزياء المسلمين

1-ابن سينا


ألَّف ما يقارب مائتين وخمسين مؤلفًا، بين كتاب ورسالة ومقالة، في كل من: الرياضيات، المنطق، الأخلاق، الطبيعيات، الطب، الفلسفة، وأهم إنجازاته في الطبيعيات هو في مجال الميكانيكا، حيث بيّن أنواع القوى، وعناصر الحركة، ومقاومة الوسط المنفوذ فيه، تلك المقاومة التي تعمل في إفناء الحركة. كما قسّم القوى إلى ثلاثة أنواع، فبيّن أن هناك قوى تعيد الأجسام إلى حالتها الطبيعية إن هي أبعدت عنها، سماها القوى الطبيعية، وهي التي نعرفها اليوم بقوة التثاقل أو الجاذبية الأرضية، والقوة الثانية هي القوة القسرية، التي تجبر الجسم على التحرك أو السكون، والقوة الثالثة هي القوة الكامنة في الفلك العلوي، وهي تحرك الجسم بإرادة متجهة، حسب قوله.
2-بنو موسى بن شاكر


اشتهر بنو موسى بن شاكر؛ محمد وأحمد والحسن في مجالات علمية متعددة، منها: الفلك، الرياضيات، الهندسة، الميكانيكا، فمثلاً: محمد بن موسى اهتم بدراسة وتطوير علم الفلك، والرياضيات، والفلسفة، وعلم طبقات الجو، كما أسهم في الميكانيكا، بينما تفوق أحمد بن موسى في الميكانيكا؛ حيث صنع بعض الآلات المتحركة، مثل: الروافع المبنية على فكرة الفائدة الميكانيكية، كما ابتكر مع أخيه محمد ساعة نحاسية كبيرة الحجم استفاد منها معاصروه، واخترع تركيبًا ميكانيكيًا يسمح للأوعية بأن تمتلئ تلقائيًا كلما فرغت، وبرز الحسن بن موسى في الرياضيات، فقد ألّف كتابًا في قطع المستديرات، وبقي مرجعًا لعلماء أوروبا في أشكال الهندسة الإهليليجية.
3-أبو الريحان البيروني


ترك ما يقارب المائة مؤلَّف، شملت: حقول التاريخ، والرياضيات، والفلك، وغير ذلك، وأهم آثاره تتمثل فيما يلي: اكتشف طريقة لتعيين الوزن النوعي، كما قام بدراسات نظرية وتطبيقية على ضغط وتوازن السوائل، وشرح كيفية صعود مياه الفوارات والينابيع من تحت إلى فوق، وكيفية ارتفاع السوائل في الأوعية المتصلة إلى مستوى واحد، على الرغم من اختلاف أشكال هذه الأوعية وأحجامها، وقد نبّه إلى أن الأرض تدور حول محورها، ووضع نظرية لاستخراج محيط الأرض.

أشهر علماء المسلمين في العصر الحديث

1-د.أحمد زويل
يُعدّ العالم المصري أحمد زويل واحداً من أبرز العلماء العرب في العصر الحديث، تلقى تعليمه الأساسي والثانوي في مصر، حيث حصل أيضاً على بكالوريوس العلوم بدرجة الامتياز من جامعة الإسكندرية، وعمل معيداً في الكلية حتى سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإكمال تعليمه، وحصل على درجة الدكتوراه في علوم الليزر من جامعة بنسلفانيا.
2-د.محمد النشائي
تمكّن العالم الفيزيائي المصري الشهير محمد النشائي، المولود في القاهرة، من تصحيح بعض الأخطاء والمفاهيم العلمية التي تضمنتها نظرية النسبية العامة لآينشتاين. وحصل النشائي على درجة البكالوريوس في الهندسة من ألمانيا ثم درجة الدكتوراه من جامعة لندن، قبل أن يفاجئ العالم بنظريته المعروفة باسم “نظرية المقطع الذهبي في فيزياء الكم” التي تفترض حلولاً جديدة لمشكلات ميكانيكا الكم عبر دراسة الزمكان.
3-د.أحمد سعيد الطيبي
طبيب فلسطيني، ولد في لبنان، ثم انتقل إلى سوريا، ثم إلى الكويت، حيث أكمل دراسته الإعدادية والثانوية هناك، ومنها إلى مصر حيث درس الطب في جامعة القاهرة، لتبدأ بعد ذلك رحلته في الجامعات الغربية. نال الطيبي درجة الدكتوراة في مجال الطب الوراثي من جامعة لندن، واكتشف 35 متلازماً جينياً ذا صلة عميقة في تهيئة الاستعداد الوراثي للأمراض ذات المنشأ الجيني، وسُميّت العديد من هذه المتلازمات الجينية باسمه.

أشهر علماء المسلمين في الدين

1-هو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي المطلبي القرشي، أحد أئمة الأربعة لدى أهل السنة والمشهور بالمذهب الشافعي في الفقه ولد عام 150 للهجرة في فلسطين ثم انتقل الى مكة المكرمة وهو ابن سنتين، وكان قد أتم حفظ القرآن وهو عمره أربعة سنوات وقام بطلب العلم وهو ابن عشرين عاما وكان قد تعلم على يد الإمام مالك بن أنس.
2-كان ابن عباس من أشهر علماء المسلمين في الدين حيث كان على خُلق خاصة مع أهل العلم والعلماء كما أنه تميز بكثرة بكاؤه من خشية الله وتدبر آيات القرآن ومعرفة معانيها، كما عُرِف ابن العباس بصبره على الابتلاءات، كما أنه كان يحسن إلى الناس حكيما في التعامل معهم لذا زادت محبته في قلوبهم.

أسماء العلماء المسلمين من غير العرب

1- الخوارزمي أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي، ولد في خوارزم وذلك عام 164هـ 781م وتوفي في بغداد وذلك في عام 232 هـ 847م. الخوارزمي هو عالم رياضيات وفلك وجغرافيا، له العديد من الأنجازات والأسهامات وخصوصا في علوم الرياضيات وعلم رسم الخرائط وعلم الفلك وعلم الجغرافيا. كما أنه قام بوضع أساس كلا من علم الجبر وعلم المثلثات، بالأضافة إلي تألفيه كتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة. كما كان له الفضل في معرفة نظام الترقيم الهندي. كما أن ساعد في مشروح تحديد محيط الأرض والقيام بالأشراف علي 70 جغرافي قاموا بوضع خريطة للعالم في عهد الخليفة المأمون.
2- ابن سينا أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا هو عالم وطبيب مسلم، عرف عنه براعته في العديد من المجالات ولاسيما الفلسفة َالطب. ولد ابن سينا في قرية أفشنة بالقرب من بخاري وهي أوزبكستان حاليا وكان ذلك في عام 370 هـ الموافق 980م. أطلقه عليه الغرب لبراعيته أمير الأطباء وأطلق عليه في العصور الوسطى أبو الطب الحديث. كان لابن سيبنا العديد من الأنجازات حيث أنه ألف أكثر من 200 كتاب في الفلسفة والطب وغيرها من الموضوعات.



553 Views