أشد أنواع الخيانة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 31 مايو, 2022 3:14
أشد أنواع الخيانة


أشد أنواع الخيانة سوف نتحدث كذلك عن تعريف الخيانة في علم النفس وأسباب الخيانة في الحب وعلامات الخيانة العاطفية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أشد أنواع الخيانة

1-الخيانة الإلكترونية
هذا النوع من الخيانة بات يتطوّر بشكل سريع وخطير وهو لا يتوقّف عند فكرة التحدّث وبناء علاقات عاطفية مع أشخاص غير الشريك، فمفهوم الخيانة الإلكترونية هو أوسع من ذلك. مجرّد تكريس وقت كبير أمام شاشة الكمبيوتر والاختلاء بالهاتف لتفقّد مواقع التواصل الاجتماعي باستمرار ولساعات طويلة، يُعدّ نوع من الخيانة للشريك.
2-الخيانة الذهنية
هذا النوع من الخيانة هو عندما يتمنّى أحد الزوجين إقامة علاقة حميمة مع شخص آخر أو عندما يفكّر أحد الشريكين بشخص آخر غير الشريك خلال ممارسة العلاقة الحميمة.
3-الخيانة العاطفية
هذا النوع من الخيانة هو عندما ينفتح أحد الزوجين على شخص آخر ويتقرّب منه كثيراً لدرجة أنه يبدأ بتكوين مشاعر حبّ، إعجاب وإنجذاب تجاه هذا الشخص الآخر وبشكل جدّي.
4-الخيانة الجسدية
هذا النوع هو من أكثر أنواع الخيانة شهرة وهو عندما يكون أحد الشريكين أو الزوجين على علاقة بشخص آخر بهدف إقامة علاقة حميمة.

تعريف الخيانة في علم النفس

-الخيانة هي انتهاك أو خرق لعهد مفترض أو الأمانة أو الثقة التي تنتج عن الصراع النفسي في العلاقات التي بين الأفراد أو بين المنظمات أو بين الأفراد والمنظمات. في كثير من الأحيان، تحدث الخيانة عند دعم أحد المنافسين أو نقض ما تم الاتفاق عليه مسبقا أو القواعد المفترضة بين الطرفين. ويشتهر الشخص الذي يخون الآخرين بالغادر أو الخائن. يشتهر استخدام الخيانة أيضا في المجال الأدبي وفي كثير من الأحيان يقترن بالتغير المفاجئ في أحداث القصة أو يكون السبب فيها.
-كتب روجر إل جاكسون (Roger L. Jackson)، مؤلف مقالة، العقل والعاطفة للخيانة (The Sense and Sensibility of Betrayal) الذي يكشف معنى الخيانة في كتابات جين أوستن (Jane Austen)، «مما يثير الدهشة حقا أنه لا يتوفر سوى القليل من الكتابات حول المعنى المقصود من المصطلح». في علم النفس، يصف المتمرسون الخيانة على أنها نقض للعقد الاجتماعي؛ إضافة إلى ذلك، فقد انتقدت وجهة النظر المذكورة، بما يدعي أن المصطلح العقد الاجتماعي لا يعبر بدقة عن ظروف ودوافع وآثار الخيانة. يؤكد الفلاسفة جوديث شكلار (Judith Shklar) وبيتر جونسون (Peter Johnson)، مؤلفو الغموض في معنى الخيانة (The Ambiguities of Betrayal) وأطر الخداع (Frames of Deceit) على التوالي، أنه على الرغم من عدم وجود تعريف واضح للخيانة، فيتضح المعنى المقصود من الخيانة بفعالية أكثر في الأدب.

أسباب الخيانة في الحب

1-الحالة المعيشية:
تتضمن عدة سيناريوهات خارج نطاق الشخص العادي، مثل شرب الكحول بكثرة أو الضغط العملي وبذل الكثير من الجهد.
2-الإهمال:
عدم تلقي ما يكفي من الحب والاحترام والاهتمام.
3-الغضب:
السعي للانتقام من خيانة الشريك.

علامات الخيانة العاطفية

1-توقف عن الحديث معكِ
إن لاحظتِ أن زوجك توقف عن التحدث إليكِ عن أسراره، مشاريعه وطموحاته، أو مشاكله، فلا بد أن هناك طرفاً آخر يستقبل هذه الطاقة، فالشريك بحاجة دائمة إلى التنفيس عما يجول في خاطره، ليحصل على الدعم من شريكه.
2-سلوك غريب مع الهاتف
الخصوصية مهمة، ولكن إن لاحظتِ أن زوجك يخفي هاتفه بأسلوب مثير للريبة، أو يحاول طول الوقت أن يخفي عنكِ شاشة هاتفه، كما أنه يلتصق به طول الوقت، ويتعامل معه لوقت كبير، فهو لا يستطيع الابتعاد عنه كونه وسيلة اتصال لطرف يمنحه العاطفة التي أصبح يعتمد عليها.
3-أصبح متقلّب المزاج
إنها حيلة قديمة، حين يخون أحدهم، فإنه يشعر بالذنب حيال شريكه، وكلما بدأ الشريك بالشك، فإنه يهاجمه، لهذا يصبح الخائن متقلب المزاج ومثيراً للمشاكل والنكد.
4-أصبح غامضاً بشأن خططه
إن أصبح زوجك غامضاً بشأن مواعيده، أين سيذهب، ومع من سيقضي وقته، ودائماً يعطيكِ تفاصيل ضبابية حول يومه، فهو غالباً لا يريدك أن تعرفي ما يفعله أو المكان الذي سيكون فيه خلال هذا الوقت.
5-تغيير كبير في العلاقة الحميمة
على الرغم من أنها خالية من الاتصال الجسدي، فإن الخيانة العاطفية تؤثر على العلاقة الحميمة، حيث يشعر الخائن بالذنب، كما يحاول أن ينفي الشكوك حوله، لهذا فإنه إما يفرط في العلاقة الجنسية مع شريكه، أو ينفر منها، عموماً ستلاحظين تغيراً كبيراً في العلاقة الحمية.



550 Views