أشجار مثمرة طوال العام

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 18 أغسطس, 2022 3:56
أشجار مثمرة طوال العام


أشجار مثمرة طوال العام و متى تزهر شجرة الليمون و الأشجار التي تزرع في المناطق الحارة و أشجار فاكهة سريعة النمو، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أشجار مثمرة طوال العام

نخيل البلح phoenix dactylifera
– الأثل tamarix spp
– الأكاسيا (الطلح ) acacia spp
– بوانسيانا delonix regia
– تين شوكي opuntia spp
– دفلة nerium oleander
– جهنمية bogainvvillea spp
– دودونيا dodonea viscosa
– سرو cupressus spp
– أجاف agave
– فلفل رضيع الاوراق schinus molle
– كازوارينا casuarina spp
– لبخ albizzia lebbek
– نبق (سدر) ziziphus spina – Christi
– نخيل الدوم hyphaene thebaica
– النيم azadirachta indic
– لانتانا lantana camara
– يوكالبتس (كافور – كينا) eucalyptus spp
– باركنسونيا parkinsonian aculeate
– الحور populs
– نخيل الواشنطونيا washingtunia filifera
– الخروب creatonia silique
– الزنزلخت melia azedarach
– الزيتون alea europaea
– الكونوكربس conocarpus erectus

أشجار فاكهة سريعة النمو

-شجرة الموز
يُعتبر شجر الموز من الأشجار المُعمّرة سريعة النمو، والتي يكفي زراعتها لمرة واحدة إذا تم تقليمها بشكل جيد وحفظها في داخل المنزل في فترات الصقيع، وتُعتبر البيئات الاستوائية هي البيئات الملائمة لنمو شجرة الموز، ومع ذلك فإنه من الممكن أن تتم زراعتها في أحواض كبيرة ذات تصريف جيد للمياه.
– أشجار جوز الهند
تُعرف أشجار جوز الهند بأنها واحدة من الأشجار التي تنمو بسرعة، وتُعتبر البيئات ذات المُناخ الدافئ والحار هي البيئات الأمثل لزراعة أشجار جوز الهند، كما أنها النبتة الأكثر شيوعاً في الدول الآسيوية التي يمكن زراعتها في البيوت، إذ إنها غالباً ما تتواجد في كل بيت تقريباً.
-شجرة التوت
تُعتبر شجرة التوت ذات الأصناف المتعددة واحدة من الخيارات الشائعة التي يميل الناس لزراعتها؛ وذلك نظراً لحجم الأرباح المادية التي يمكن الظفر بها عند حصاد الثمار، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هناك بعض الأصناف من شجرة التوت ستبدأ في إعطاء الثمار في العامين الأولين من زراعتها، كما أن الصنف ذي الثمار البيضاء منها قد يصل طوله إلى 20 متراً، وبعض أصناف هذه الفاكهة قد يُعمّر لأكثر من 300 عام.
-شجر الخوخ
يُعد شجر الخوخ من الأشجار سريعة النمو والتي قد تعطي ثمارها مبكراً في العامين الأولين من زراعتها، وتُعرف شجرة الخوخ بأنها شجرة ذات عمر قصير بفترة إنتاج تُقدر ب 12 عاماً من الثمار، وقد يصل طول أشجار الخوخ إلى 8 متر، ولكن يُفضل أن يتم تقليمها حتى يصل طولها إلى 5 متر، وأما بالنسبة للمساحات الصغيرة، فإن هناك بعض الأنواع القزمية من شجر الخوخ والتي يصل طولها إلى 2 متر فقط.
– أشجار الكمثرى
تُعد أشجار الكمثرى بالإضافة لكونها سريعة النمو أشجاراً سهلة الزراعة، وما يميز شجرة الكُمثرى هو قدرتها على النمو بشكل كبير، بحيث تصل إلى طول مناسب وإنتاج جيد من الثمار في فترة زمنية قصيرة.

الأشجار التي تزرع في المناطق الحارة

شجر سيدار: أشجار سيدار تنحدر بالأصل من أشجار الأرز المعروفة في مناطق الغابات الحارة ومع ذلك تتحمل درجات الحرارة المتدنية، وهي أشجار كبيرة دائمة الخضرة ولكن البعض يعتقد أنها مغطاة بالثلج بشكل دائم لتضفي عليها صور أجنحة الرنة وهذا مفهوم خاطئ، يمكن زراعة الأرز من البذور النابتة في ظل وجود الحرارة المناسبة داخل المنازل وفي كبرت يمكن نقلها إلى فناء البيت الخارجي.
-شجر البلوط: وهذا الشجر أيضاً يعتمد على الحرارة بشكل أساسي للنمو وهو شجر متكيف مع هذه البيئات بشكل كبير، وبشكل عام ينمو شجر البلوط بأحجام كبيرة جداً لذلك لا يحب الناس زراعته في الحدائق المنزلية مع أنه يتمتع بمشهد رائع يمكن رؤيته، ومع ذلك يعتبر هذا النوع مفضلاً لدى الكثير من الناس كونه يمنح خشباً جيداً للأثاث والتدفئة.
-شجر الصنوبر: هناك أنواع مختلفة من أشجار الصنوبر التي يمكن أن تجلب تلك الرائحة المألوفة طويلة الأمد إلى المناظر الطبيعية الخلابة، ويمكن أن تصل أنواع أشجار الصنوبر هذه إلى ارتفاعات عالية تصل إلى 80 قدمًا في وقت قصير نسبيًا بسبب معدل نموها السريع وغالباً ما تشكل هذه الأشجار غابات تمتد على مساحات واسعة.
-شجر الأرز: يمكن أن تعيش العديد من أشجار الأرز دائمة الخضرة بشكل متجمع في الغابات وفي كافة البيئات مع أنها تفضل المناطق الحارة، وتتميز بشكلها الهرمي المصمم بشكل جيد ضد الرياح القوية وتعيش هذه الأشجار لسنوات عديدة ويصل ارتفاعها إلى أكثر من 60
-شجر الكينا: تنتمي هذه الشجرة إلى فصيلة الأوكالبتوس وهي شجرة متكيفة مع بيئات مختلفة إلا أنها قادرة بسهولة على الاستمرار في النمو خلال فترات الحرارة الشديدة أو فترات الجفاف الممتدة ولديها سرعة نمو كبيرة جداً من بين الأنواع الأخرى من فصيلتها ويصل ارتفاعها في بعض الأنواع إلى أكثر من 180 قدم.
شجر الكينا
-شجر الحور: وهي شجرة سريعة النمو ويصل معدل نموها من 5 إلى 8 أقدام في السنة وتزرع عادة بشكل متجمع لتظليل سريع جدًا أو يمكن حصادها لاستخدامها في الحطب في غضون 5 إلى 7 سنوات ويتراوح ارتفاع هذه الأشجار من 30 إلى 50 قدم وتنمو بشكل عمودي.
-شجر الحور – أسماء أشجار سريعة النمو وتتحمل الحرارة
شجر كاتالبا: وهي شجرة مهمة جدةً في المناطق الأمريكية الشمالية والجنوبية وتتميز بزهور بيضاء مبهرجة وأوراق عملاقة على شكل قلب كما تتدلى منها قرون البذور الشبيهة بالفول، وعلى الرغم من أن هذه الأشجار لا تعيش في كل البيئات إلا أن هذه الشجرة الفريدة والقاسية هي أشجار سريعة النمو وجميلة وهذا ما يجعل الناس يحاولون زراعتها حول المنازل بشكل خاص.

متى تزهر شجرة الليمون

-إن اَلْبَدْء في الزراعة باستخدام البذور لزراعة أشجار الليمون تعد عملية بطيئة نوعًا ما على المستوى المطلوب لسرعة الإنتاج.
-حيث إن هذه العملية تتطلب الكثير من الوقت حتى تنمو الأشجار وتزهر وتنتج ثمار الليمون اللازمة للاستخدام.
– سواء كان الغرض من زراعتها الاستخدام الشخصي أو الإنتاج بداعي التجارة. ويفضل في معظم الحالات استخدام الشتلات ذات العمر اليافع حتى لا تحتاج للكثير من الوقت للنمو والأزهار وإنتاج الثمار.
– كما يجب علينا اختيار التربة المناسبة للزراعة بشرط أن تكون دافئة حتى تنمو الشجرة ويشتد عودها.
-حينها تكون قادرة على التشجير وتنمو عليها الأوراق والأشواك تكون هذه علامة جيدة على قوة الشجرة وجودتها العالية.
-ومن ثم تكون البراعم هي الدليل على حلول وقت الإزهار حيث تكون البراعم حمراء اللون ثم تتحول البراعم إلى أزهار بيضاء أو أرجوانية اللون.
-ويجب هنا أن نحافظ على سقاية الأشجار بصورة صحيحة ومناسبة حتى نحافظ على الإزهار والنمو الصحيح والحفاظ على تفتح البراعم. -وتعد كثرة عدد البراعم دليلًا جيدا على كثرة الثمار التي تستطيع الأشجار إنتاجها. وبعد تحول الأزهار إلى ثمار الليمون تحتاج بحد أقصي تسعة أشهر لتكون مليئة بالماء والفيتامينات والألياف والمعادن ويمكن هنا البدء في قطفها واستخدامها.



585 Views