أشجار مثمرة تتحمل الحرارة

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 18 أغسطس, 2022 3:53
أشجار مثمرة تتحمل الحرارة


أشجار مثمرة تتحمل الحرارة وفواكه تتحمل الحرارة والأشجار التي تزرع في المناطق الجبلية و أنواع أشجار الظل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أشجار مثمرة تتحمل الحرارة

1- نخيل البلح
تعتبر م الأشجار القوية التي تتحمل الظروف الصعبة مثل إرتفاع درجات الحرارة و الرياح و الملوحة و العطش و هذا لا يعني أنها لا تحتاج للماء و لكن إحتياجاتها قليلة مقارنة بغيرها من الأشجار حيث لا يتتجاوز كمية الماء للشجرة الواحدة 200 لتر شنوياً. لذلك نجدها تتحمل الظروف الصحراوية و الشبة صحراوية في بلادنا العربية.
2- نخيل الدوم
هذا النوع من النخيل يطلق علية نخيل الحياة لنموة في المناطق القاحلة الصعبة حيث أنة يتحمل درجات الحرارة العالية و قلة المياة بشكل كبير. و الدوم متحمل للتربة المالحة فتجود زراعتة في أسوء الظروف. و الشجرة متفرعة بعكس النخيل العادي و لها فوائد عديدة مثل نخيل البلح. و يستعملها العرب قديماً في علاج عضات الحيوانات و صناعات أخرى كثيرة.
3- النبق أو السدر
شجرة متفرعة كثيفة الأوراق. تتحمل الأشجار الجفاف و الظروف الصعبة جداً و تزرع في المناطق الصحراوية. و توجد منها أنواع كثيرة و اليوم يوجد منها المحسن ات الثمار الكبيرة اللذيذة. ز للشجرة قيمةغذائية عالية تستخدم في الطب خاصة للأمراض الصدرية و التنفسية. و تزرع ببلاد مختلفة على حدود البساتين كأسوار للحماية.
4- الخروب
شجرة كثيفة تحمل ثمار على شكل قرون حلوة المذاق يستخدم منقوعها مشروب مميز عند العرب. و تزرع الشجرة في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط. و هي شجرة مقاومة و متحملة للظروف الصعبة من قلة المياة. و عند الإهتمام بها تعطي إنتاجاً وفيراً. و يمكن للشجرة تحمل الحرارة لفوق الـ40 درجة مئوية بشرط الري الجيد للتخفيف من أثار الحرارة. و الشجرة تزرع بعلياً في المناطق الساحلية و الجبلية.و تزرع مروية في المناطق الصحراوية
5- الزيتون
شجرة عنيدة و قوية متحملة للظروف الصعبة من قلة الري و تنمو بشكل جيد في مناطق البحر الأبيض المتوسط و قد تزرع شجرة الزيتون بشكل بعلي في المرتفعات. و تزرع بالمناطق الصحراروية مع توفر المياة. و هي شجرة معطاءة كلما اهتميت بها كلما حصلت على إنتاج كبير.و يوجد منها انواع كثيرة ومتنوعة للزراعة بمناطق مختلفة من هذا العالم.
6- التين الشوكي
قديماً كان يستخدم كأسوار للحماية حول المزارع و هو من أشجار الفاكهة التي تتحمل الحرارة و قلة المياة بشكل كبير جداً. و زاد الإهتمام بة كنوع من الأشجار التي يمكن الإستفادة من ثمارها كفاكهة لذيذة و مفيدة. و هو من الأشجار التي تصل لإرتفاع 9 متر و لا تحتاج لأي أهتمام. و بفضل إستخدامها مترافقة للزيتون و الخروب كأسوار محيطة في المناطق الصحراوية.

فواكه تتحمل الحرارة

1-الأناناس
من مميزات شجرة الأناناس أنها لا تحتاج إلى مساحة واسعة، كما أنها تفضل أشعة الشمس الحارقة، لكن تحتاج إلى كميات ماء كبيرة لأن المساحة الورقية للشجرة كبيرة والطبقة الشمعية الموجودة على سطح الورقة تكون قليلة وبالتالي يكون معدل النتح عاليًا.
2-الجوافة
تعد شجرة الجوافة شجرة قوية تستطيع تحمل الحرارة، وتفضل الرطوبة ولا بد من ريها على نحو جيد، كما أنها تتحمل الملوحة على نحو نسبي، ولا تتحمل الصقيع.
3-الموز
إذ يعد الموز من أفضل الفواكه للزراعة في البيئات الحارة، ومن المهم توفير الماء والغذاء العضوي إذ إنها لا تتحمل العطش لأن المساحة الورقية للشجرة كبيرة والطبقة الشمعية التي تكون على سطح الورقة تكون قليلة، بالتالي فإن معدل النتح عالٍ، كما أنها لا تتحمل ملوحة التربة والرياح، لذا عند زراعتها لا بد من توفير مصدات الرياح.
4-الرمان
تستطيع شجرة الرمان أن تتحمل درجات الحرارة بسبب وجود شعيرات على سطح الورقة تقلل من عملية النتح مما يزيد من تحملها لدرجة الحرارة.
5-الأفوكادو
تعد شجرة الأفوكادو شجرة عملاقة استوائية، تحتاج إلى حرارة ورطوبة، ولا تتحمل العطش والملوحة والرياح، كما تحتوي على قيمة غذائية عالية.
6-الكاكاو
تحتاج شجرة الكاكاو إلى كميات كبيرة من الماء ولا تستطيع تحمل العطش لأن المساحة الورقية للشجرة كبيرة والطبقة الشمعية التي توجد على سطح الورقة تكون قليلة وبالتالي فإن معدل النتح عالٍ.
7-البلح
يعد البلح من النباتات التي تتحمل الحرارة فهي شجرة قوية، كما أنها تتحمل الظروف الجوية الصعبة مثل الرياح والملوحة والعطش فهي لا تحتاج إلى أكثر من 200 لتر في السنة.
8-التين الشوكي
تتحمل شجرة التين الشوكي العطش والحرارة على نحو كبير، وقد كانت تزرع قديماً حول المزارع لحمايتها، كما قد يصل ارتفاعها إلى 9 أمتار بدون اهتمام.

الأشجار التي تزرع في المناطق الجبلية

المناطق الجبلية متميزة بأعداد كبيرة من النباتات والأشجار الرائعة التي يتم زراعتها حيث تتميز بالألوان الرائعة والمبهجة ومنها:
-شجرة المشمش و التفاح و الكرز و الخوخ و الكمثرى
-يفضل الكثير من الناس زراعة أشجار هذه الفاكهة لأنها يمكن زراعتها في أشجار أقزاالأشجار التي تزرع في المناطق الجبلية.
-هناك أنواع أخري من الشجر مثل الشجر العمودي وهو شجر طويل وضيق ويطرح ثماره على الجوانب ولكن بكمية قليلة وتكون ثمارها أيضا في الأعلى والأسفل لجذع الشجرة.
-زراعة توت العليق
-تتم زراعة توت العليق في الوادي ويبلغ طوله من 4 إلي 6 قدم تتم سقاية الشجرة في جداول منتظمة، ومن ناحية الجذر ليس في الأعلى ويحصل توت العليق على الظل من فترة بعد الظهر

أنواع أشجار الظل

– أشجار حولية: هي أشجار يكتمل نموها في فترة تقل عن عام، ومن أهمها أشجار البلسم والبيجونيا الشمعية.
-نباتات معمرة: هي نباتات تعيش لفترات طويلة مثل نبات القلب النازف، أجراس فيرجينيا الزرقاء، الخربق.
– نباتات الأوراق الملونة: تستخدم كأشجار زينة، ومن أمثلة هذا النوع كالثيا، كروتن، فيتونيا، كوليس، مارينتا، ديفنباخيا، هيبوستس.
– أشجار لا تحتاج إلى رعاية كبيرة: مثل بيجونيا، كوكتس، سباثيفيلوم، بيلارحونيم، بروميليديا.
– أشجار تحتاج إلى ضوء خافت: مثل أجلونيما، فيكس، سرخسيات، كلوروفيتوم، اسبدسترا، دراسينا، بيبروميا، نخيل. نباتات مزهرة من الداخل: أراولا، سباثيفوليوم، كليفيا، البنفسج الإفريقي، بروميلوديا، امبيشنتش. أشجار متسلقة: هويا، يوتس، هيدرا، فيلودندرون.
-نباتات يمكن استخدامها في تنسيق الحجرات: النباتات العصارية، الصبار النخيل، قشطة، أراليا، بندانس.
– أشجار كبيرة الحجم: مثل شجرة الفيكس، شيفليرا، أروكاريا، يوكا، دراسينا.
-شجيرات الظل: الريحان الترجاني البهشية المرداء، الشوكران الأبقع، البهشية المفرضة اليابانية.
– نباتات أرضية: هي النباتات القريبة من سطح التربة مثل نبات العناقية اللاميون، أنواع من نبات الهوستا.



309 Views