أشجار فاكهة سريعة النمو

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 13 يونيو, 2022 12:00
أشجار فاكهة سريعة النمو


أشجار فاكهة سريعة النمو نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أشجار فاكهة ذات جذور قصيرة وأشجار فاكهة لا تحتاج للشمس ثم الختام فوائد لتقليم أشجار الفاكهة تابعوا السطور القادمة.

أشجار فاكهة سريعة النمو

-شجرة الموز
يُعتبر شجر الموز من الأشجار المُعمّرة سريعة النمو، والتي يكفي زراعتها لمرة واحدة إذا تم تقليمها بشكل جيد وحفظها في داخل المنزل في فترات الصقيع، وتُعتبر البيئات الاستوائية هي البيئات الملائمة لنمو شجرة الموز، ومع ذلك فإنه من الممكن أن تتم زراعتها في أحواض كبيرة ذات تصريف جيد للمياه.
– أشجار جوز الهند
تُعرف أشجار جوز الهند بأنها واحدة من الأشجار التي تنمو بسرعة، وتُعتبر البيئات ذات المُناخ الدافئ والحار هي البيئات الأمثل لزراعة أشجار جوز الهند، كما أنها النبتة الأكثر شيوعاً في الدول الآسيوية التي يمكن زراعتها في البيوت، إذ إنها غالباً ما تتواجد في كل بيت تقريباً.
-شجرة التوت
تُعتبر شجرة التوت ذات الأصناف المتعددة واحدة من الخيارات الشائعة التي يميل الناس لزراعتها؛ وذلك نظراً لحجم الأرباح المادية التي يمكن الظفر بها عند حصاد الثمار، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هناك بعض الأصناف من شجرة التوت ستبدأ في إعطاء الثمار في العامين الأولين من زراعتها، كما أن الصنف ذي الثمار البيضاء منها قد يصل طوله إلى 20 متراً، وبعض أصناف هذه الفاكهة قد يُعمّر لأكثر من 300 عام.
-شجر الخوخ
يُعد شجر الخوخ من الأشجار سريعة النمو والتي قد تعطي ثمارها مبكراً في العامين الأولين من زراعتها، وتُعرف شجرة الخوخ بأنها شجرة ذات عمر قصير بفترة إنتاج تُقدر ب 12 عاماً من الثمار، وقد يصل طول أشجار الخوخ إلى 8 متر، ولكن يُفضل أن يتم تقليمها حتى يصل طولها إلى 5 متر، وأما بالنسبة للمساحات الصغيرة، فإن هناك بعض الأنواع القزمية من شجر الخوخ والتي يصل طولها إلى 2 متر فقط.
– أشجار الكمثرى
تُعد أشجار الكمثرى بالإضافة لكونها سريعة النمو أشجاراً سهلة الزراعة، وما يميز شجرة الكُمثرى هو قدرتها على النمو بشكل كبير، بحيث تصل إلى طول مناسب وإنتاج جيد من الثمار في فترة زمنية قصيرة.

أشجار فاكهة ذات جذور قصيرة

مجموعة من أشجار فاكهة ذات جذور قصيرة والتي تصلح للبلكونة:-
– شجرة الكرز:
من الأشجار الجميلة يمكنها التواجد في مكان به طيور، يتم زراعتها في بداية فصل الربيع وأواخر فصل الخريف في المناطق ذات الجو المعتدل والمناطق الرطبة، قم بتجميع بذور الكرز الناضجة في إناء ثم غسلها وتجفيفها في الشمس ثم الاحتفاظ بها لموسم الزراعة، قم بغرس البذور على عمق 3سم والري ولدن بدون إكثار وبعد شهر تبدأ النبته في النمو ويفضل الري ثلاث مرات أسبوعيًا وتسميد التربة كل ستة أشهر مع المحافظة على ترطيب الشجرة طوال فترة الصيف بريها بماء غزيز في الصباح الباكر وتنمو الشجر بشكل عمودي و تحتاج لعامين حتى تنمو ويظهر الثمار.
– شجرة البرقوق:
من الأشجار التي تحتاج لتربة الخصبة تحتاج لعام كامل من أجل النمو بعض الأصناف تحتاج المناخ الأوربي والبعض الأخر المناخ المعتدل، يجب راعيتها جيدًا خاصة في الصيف لتجنب العدوى الفطرية تحتاج إلى التهوية الجيدة والتربة الطينية الخفيفة جيدة الصرف الخالية من الأملاح ولا يزيد الماء عن 1.5 م لكي لا تصاب الأشجار يفضل الزراعة في الأراضي الرملية الخالية من الملوحة ويفضل شراء الشجرة جاهزة لأنها صعبة الزراعة نوعًا ما.
-شجرة التفاح:
من الأشجار الجميلة المناسبة لزراعة في الحاويات تزرع في حاوية على شكل حرف U، هنالك أنواع من التفاح المناسب للحاوية مثل نوع هوني كويسب Honeycrisp، ونوع Fuji ، ونوع Gala، ونوع Ashmeads Kernal، ونوع Cox وهو نوع جيد جدًا للطهي، ونوع Sierra Beauty، يمكن شراء شجرة بالنوع المحبب لك من مشتل متخصص في زراعة التفاح، لا يحتاج التفاح التعرض الدائم لأشعة الشمس، ويحتاج للوضع في مكان بعيد عن التيارات الهوائية، يحتاج شجر التفاح إلى الرطوبة العالية وعند الدخول في مرحلة تفتح الأزهار يتم الري بشكل خفيف بمعدل مرتين أسبوعيًا، وعند تكون الثمار يكون الري بشكل يومي، وبعد جني الثمار يتم الري بمعدل مرتين أسبوعيًا، لا يحبذ وضع الأشجار في أماكن الصقيع يجب العناية بالشجر من موجات الصقيع، تقليم الشجرة يكون في الربيع أو الصيف يجنب تجنب التقليم في الخريف حتى لا تموت الأغصان.
– شجرة البرتقال:
من الأشجارة الجميلة في المنزل مثل شجر الليمون لها فوائدها التي لا غنى عنها، تتأثر الحمضيات بالحرارة والرطوبة والرياح تنمو في المناطق الساحلية الدافئة هي من الأشجار دائمة الخضرة تنمو من 5-15 متر ، تنمو في درجات الحرارة من 13-18 مئوية وأعلى درجة حرارة من الممكن تحملها 32 مئوية وتؤثر الرطوبة بالسلب عليها لأنها تؤدي لتساقط الثمار تحتاج إلى الضوء ولكن بكميات معتدلة وعدم تعرض الأجزاء الداخلية للضوء يتسبب في عدم الإزهار مما يقلل من الثمار الناضجة.

أشجار فاكهة لا تحتاج للشمس

فيما يلي سنذكر مجموعة من أشجار الفاكهة التي لا تحتاج لأشعة الشمس حتى تنمو وقد تنمو في الظل أيضاً:
-شجيرات التوت الأسود
تعد شجرة التوت الأسود من أكثر الأشجار سهولة في زراعتها في الظل، ولكن تكون زراعتها صعبة قليلاً على جدار شرقي أو شمالي، في حين هنالك نوع مشتق من هذه الأشجار يسمى جونز انز يمكن زراعته بكل سهولة.
-شجيرات الكيوي القاسي
يمكن زراعة شجرة الكيوي القاسي في مناطق الشمال، وتتظلل بعريش فوقها ولكن هذا النوع يحتاج القليل من أشعة الشمس.
-العنب المسكادي الأمريكي
يزرع هذا العنب في جنوب الولايات المتحدة الأمريكية. ويستعمله الأمريكيون في صنع الفطائر والنبيذ. ويمكن زراعتها في عرائس لتظليله، ولكنه لا ينتج الكثير من الثمار إلا بوجود أشعة الشمس.
-أشجار تفاح السلطعون
بالرغم من أن أصول هذه الشجرة كانت تنمو في الغابات وتحت أشعة الشمس، ولكن الأنواع المحدثة من هذه الشجرة تكاد تنمو في مناطق لا توجد فيها أي مصدر لأشعة الشمس.
-التوت البري
تزرع أشجار التوت البري في المنازل تحت الشجيرات الأخرى أو في أصص مظللة، وتنمو هذه الشجيرات بعيداً عن أشعة الشمس ولكنها تحتاج لنوع خاص جداً من السماد لرعايتها وإثمارها.
-توت العليق
تجنب ثمار توت العليق الأرباح الهائلة لذلك يفضل الكثير من الناس زراعتها، وتعد من الفواكه التي لا تحتاج للكثير من أشعة الشمس لتثمر؛ فهي سهلة النمو في الظل الجزئي.
-أشجار الكرز الحمضي
تعتبر أشجار الكرز الحمضي من الأشجار المعتمدة على الظل في نموها ولا تحتاج لأشعة الشمس لتحليتها، وقد صممت هذه الأشجار كمدافع ضد الشمس حيث تلقح نفسها وتنمو دون الحاجة إلى أشعة الشمس، ويمكن زراعتها كشجرة قزمية في المنازل.
-شجيرات الكشمش بكافة أنواعها
تعد شجرة الكشمش من الأشجار التي يمكن زراعتها في الظل؛ ولكن الكشمش الأسود أكثر مقاومة لغياب الشمس من الكشمش الأحمر، وعند زراعة الكشمش الأحمر يجب أخذ الاحتياط لتعريضه القليل من أشعة الشمس حتى ينمو ويثمر.

فوائد لتقليم أشجار الفاكهة

– الحفاظ على الشكل العام للشجرة.
– إحداث توازن بين النمو الخضري والثمري للشجرة.
-تحسين جودة الثمار.
– إطالة فترة حياة الشجرة.
– تحسين التهوية وتقليل الرطوبة وإختراق أشعة الشمس داخل الشجرة.



452 Views