أسماك غريبة في البحر

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 11 ديسمبر, 2021 11:08
أسماك غريبة في البحر


أسماك غريبة في البحر وعالم الاسماك في البحار وعالم الاسماك في البحار واجمل سمكة في العالم وفوائد الاسماك، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسماك غريبة في البحر

– السمكة الافعى: هي من الأسماك المخيفة والتي تتسبب الكثير من الأذى، كما أن لها مظهر مخيف ومفترسة جدا، وفي جسمها عضوًا خفيفًا في نهاية زعانفها تعل على جذب فريستها من الأسماك الصغيرة التي تتغذى عليها، ثم تقوم باستخدام أسنانها الكبيرة لشل حركة فريستها، وتمتلك أسنان كبيرة جدا حيث لا تستطيع سمكة الأفعى أن تغلق فمها.


– سمكة الضفدع: وهي سمكة فريدة من نوعها ولها شكل بين السمكة والضفدع، وهي من الأسماك القبيحة والتي يمكنها الهروب بسهولة عبر قاع المحيط، ويمكنها أيضًا أن تغير لوانها لتصبح أشبه ب الشعاب المرجانية، كما أن لديها وسيلة خاصة لجذب الاسماك التي تتناولها عن طريق اخراج مادة فريدة من نوعها من جبهتها، وهناك 45 نوعا مختلفًا من الأسماك الضفدعية، ولكل نوع له سماته الفريدة خاصة به.


– بيري لاي: تعتبر هذه السمكة من الاسماك الرائعة التي قد تبدوا أنها من كوكب آخر، وهي من الأسماك الاستثنائية حيث لها آذن مدببة، ولها رأس مصنوع من موازين وعيون شفافة للغاية ومدببة إلى الأعلى ولها لون أخضر رائع، وقد تم العثور على هذه السمكة ميتة في أحد البحار في مونتيري في كاليفورنيا، وأصبحت معروفة في العالم منذ عام 1939، وتم تصويرها وهي على قيد الحياة في عام 2004ن ويبلغ سمكها ستة سنتيمترات فقط


– كايميرا: قد لا يبدوا غريب المظهر لكنه من الأسماك الفريدا للغاية، ويعرف أيضًا باسم شبح القرش، وذلك نظرًا لأنه يشبه سمك القرش، وهو بالفعل من فصيلة القرش ولكنه مختلفة عن أسماك القرش حيث أن لديهم بعض الزوائد القابلة للسحب على جبينهم، وعلى الرغم من أنها موجودة منذ عصر الديناصورات، إلا أن عدادها يتضاءل الآن وأصبحت في طور الانقراض، ويمكن العثور عليها في المياه العميقة.


– سمكة جيلي نوس: هي من الأسماك النادرة جدا التي لا يوجد منها سوى العشرات، وقد تم العثور عليها على سطح الكثير من سواحل العالم، على عمق حوالي 1300 إلى 2300 قدم، ويصل طول سمكة جيلي نوس إلى ستة أقدام وتتميز بجسم جيلاتيني وتحتوي على عدد قليل من العضلات


– تنين البحر المورق: هي من الأسماك التي تشبه فرس البحر، وهي لا تقوم بتخويف الكائنات في البحر، وبها الكثير من الزوائد الجميلة حتى لو لم تنمو كثيرا، وتشبه الأوراق و الأعشاب البحرية، كما يمكنها أن تغيير لونها وتستخدمها في الهروب، ويقوم بتناول الروبيان والأسماك الصغيرة اثناء اختفائه

عالم الاسماك في البحار

الأسْماك فقاريات (حيوانات ذوات عمود فقاري) تعيش في الماء. ويزيد أنواعها على عدد جميع أنواع الفقاريات الأخرى التي تعيش في الماء وعلى اليابسة مجتمعة. وتتفاوت أنواع الأسماك تفاوتًا كبيرًا في شكلها ولونها وحجمها. وكذا من العسير الجزم بأنها تنتمي للمجموعة نفسها من الحيوانات. فمثلاً تشبه بعض الأسماك كتلة الصخر، ويشبه بعضها الآخر الديدان الملتوية. وبعضها ذو أجسام مفلطحة مثل الفطائر، وبعض الأسماك الأخرى تنتفخ أجسامها كالبالونات. وللأسماك ألوان قوس قزح جميعها. وللكثير منها ألوان بديعة كألوان الطيور الزاهية. وتشكِّل ألوانها الحمراء والصفراء والزرقاء والأرجوانية الغنية مئات الأنماط الجميلة من خطوط وأشرطة مزركشة وبقع ملونة.
تعيش الأسماك أينما وُجِد الماء. فتوجد في المياه القطبية الشمالية حيث تقترب درجة الحرارة من درجة التجمد. بينما يعيش بعضها الآخر في المياه الدافئة التي قد تصل إلى درجة الغليان في الأدغال الاستوائية.
وتعيش الأسماك أيضًا في الجداول الجبلية الهادرة وفي الأنهار الهادئة تحت سطح الأرض. وتقوم بعض الأسماك برحلات طويلة عبر البحار. ويقضي بعضها الآخر معظم حياته مدفونًا في الرمل أو في قاع البحر. ولا تترك أغلب الأسماك الماء. وبالرغم من ذلك فبإمكان بعض الأسماك أن تبقى حية شهورًا طويلة مدفونة في قيعان الأنهار الجافة.
وللأسماك أهمية كبرى للإنسان. فيصطادها عشّاق رياضة الصيد ويحتفظ بها الكثير من الناس للزينة. وإضافة إلى ذلك، فالأسماك ضرورية لحفظ التوازن في الطبيعة؛ لأنها تأكل النباتات والحيوانات وبدورها تصبح غذاء للنباتات والحيوانات. وبذلك تحفظ الأسماك التوازن في العدد الكلي للنباتات والحيوانات على الأرض.

اجمل سمكة في العالم

سمكة البيتا Betta Fish

أسماك البيتا المعروفة أيضًا بإسم أسماك السيامي القتالية هى واحدة من أشهر أسماك الزينة، حيث تم تربيتها بشكل انتقائي فتميزت بألوان زاهية وذيول فريدة وبسبب طبيعتهم العدوانية تم تربيتهم أيضًا للقتال، وفي البرية لا تمتلك هذه الأسماك نفس الألوان الجميلة أحواض السمك إنما مملؤءه أكثر بكثير بالألوان لتندمج مع بيئتها الطبيعية

فوائد الأسماك

1- تعزيز نمو وعمل الدماغ والخلايا العصبية:
اذ يوفر السمك الاوميغا 3 والاحماض الدهنية الاساسية والمعادن الضرورية لنمو الاعصاب والدماغ في الجنين اذا ما تم تناوله من قبل الحامل، ويضمن التطور العقلي والبصري السليم. كما ووجدت بعض الدراسات علاقة ما بين تناول الاوميغا 3 وتقليل خطر الاصابة بكل من الاكتئاب، والخرف ومرض الزهايمر. ومن المعروف بان الاوميغا3 والاحماض الدهنية تلعب دور كبير وأساسي لتعزيز عمل النواقل العصبية ، وزيادة الذاكرة والتركيز والعمليات العقلية المختلفة. فقد وجد بانه بتناول كبار السن السمك والمأكولات البحرية مرة على الاقل أسبوعياً، سيقل لديهم خطر الاصابة بالزهايمر والخرف. كما ووجد بان الاشخاص الذين يتناولون الاسماك بانتظام، كانت لديهم معدلات الاصابة بالاكتئاب اقل من غيرهم
2- تعزيز صحة القلب:
محتوى الاسماك العالي من الاحماض الدهنية الاساسية يجعل لها دور كبير في المحافظة على صحة القلب والاوعية الدموية، وتخفيض ضغط الدم والتقليل من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية. وذلك بكون السمك يقدم ايجابيات من عدة نواحي.
3-الوقاية من التهاب المفاصل:
وجد بان تناول مصادر أوميغا 3 مثل الاسماك الزيتية، يقلل من خطر الاصابة بالالتهابات وخاصة التهابات المفاصل، ويخفف من أعراض الالتهاب الروماتويدي، وأمراض المناعة الذاتية والصدفية.
4- الوقاية من السرطان:
ربطت بعض نتائج الابحاث تناول الاحماض الدهنية أوميغا 3 بتقليل خطر الاصابة ببعض انواع السرطانات وبنسب عالية، وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي والفم والمريء، والقولون والبروستاتا والمبيضين.



459 Views