أسمائ أنواع الجبن بالصور

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 9:38
أسمائ أنواع الجبن بالصور


أسمائ أنواع الجبن بالصور، وفوائد الجبن، واستخدامات الجبن، وأضرار الجبن، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أسمائ أنواع الجبن بالصور

1. الجبن المجدول Cheesecake

تعد من أشهر أنواع الجبن العربي ويطلق عليها الجبنة المجدولة ويصنع هذا النوع من الجبن في سوريا وبالأخص بمحافظة حلب، وهي من أنواع الجبن القاسية والمتخمرة حيث تصنع من الحليب الطازج، ويتم تصنيع الجبن المجدول عن طريق تخثير الحليب ومن ثم يتم وضع الخثرة عقب تشكلها داخل قوالب وتترك بمكان بارد حتي تتم عملية التخمير والنضج ومن ثم يتم تقطعها الي قطعًا صغيرة ثم يتم وضعها بسلال لتغطى في ماء درجة حرارته حرارته ما بين بين 70-80 درجة مئوية لفترة معينة حتي تأخذ قوام العجين ومن ثم تؤخذ قطع صغيرة منها، ويتم سحب خيوط تلف فوق بعضها البعض، ويتم القائها بماء بارد حتي تبرد ويتم وضعها بعد ذلك بمحلول حتي تخزن للاستعمال.
2. الجبن القريش Cheese Quraish

هذا النوع من الجبن يكون خالي الدسم يشتهر بجمهورية مصر العربية وبلاد الشام، وينتج هذا النوع من الجبن عن طريق تخمر الحليب، ويصنع الجبن القريش من حليب الجاموس ويتميز بأنه خالي الدسم وطعمه لذيذ وشهي.
3. جبن الحلوم Haloumi cheese

يصنع جبن الحلوم من لبن الماعز، ويشتهر هذا النوع في بلاد الشام وبالأخص سوريا، حيث يستعمل في السلطات والشرائح وتحضير الأطعمة الصحية لأنها لا تحتوي على دهون أو سعرات حرارية مرتفعة.
4. الجبن البراميلي Brimely cheese

يصنع هذا النوع من الجبن من الحليب الطازج ويشتهر بدولة مصر.
5. الجبن الدمياطي

يشتهر هذا النوع من أنواع الجبن بمدينة دمياط المصرية، ويتميز هذا الجبن بشدة ملوحته.
6. جبن العكاوي Cheese of Akkawi

خبراء التغذية لا ينصحوا به في الرجيم يستخدم هذا النوع من الجبن في تحضير الكنافة ومنتشر بشدة هذا النوع في دول الخليج والشام.
7. الجبن الرومي ” التركي ” Roumi cheese

يشتهر هذا النوع من أنواع الجبن في مصر ويتميز بطعمه الحاد ومفيد جداً لصحة الأمعاء والقولون.

فوائد الجبن

1. الوقاية من السرطان
الجبن يحتوي على مواد تسمى حمض اللينوليك مترافق (CLA) التي تساعد على منع السرطان، وبالإضافة إلى ذلك يساعد فيتامين (ب) في الجبن أيضا على حماية الجسم من الأمراض.
2. زيادة الوزن
إذا كنت تحاول كسب الوزن، سواء كان ذلك في وزن العضلات، وكثافة الدهون أو العظام، والجبن هو الطريقة الصحية لزيادة الوزن. أن الجبن تحتوى على البروتين والدهون، والكالسيوم التي تساعد على نمو العضلات والحصول على عظام قوية وصحية.
3. تعزيز العظام
الجبن هو مصدر ممتاز من الكالسيوم وهو أمر ضروري للحفاظ على عظام سليمة وقوية. بالإضافة إلى ذلك، فيتامين (ب) في الجبن يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم وتوزيعه.
4. يمنع هشاشة العظام
الجبن غني بالكالسيوم، يمكن أن يساعد على منع هشاشة العظام، وهي حالة تصبح فيها العظام ضعيفة، والناجمة عن نقص الكالسيوم.
5. منع تسوس الأسنان
الجبن يحفز إنتاج اللعاب في الفم مما يساعد على إزالة جزيئات الطعام، وبالتالي إبقاء أسنانك والفم نظيف. بالإضافة إلى ذلك، الكازين الموجودة في الجبن يساعد على حماية مينا الأسنان من خلال تشكيل طبقة رقيقة على سطح الأسنان مما يمنع تسوس الأسنان.
6. جيد لبشرتك
كونها غنية بالفيتامينات B، الجبن هو مفيد جدا للبشرة. أنه يساعد في نمو الخلايا، مما يجعل الجلد متوهج وإزالة العيوب والبقع، مما يؤدى إلى بشرة صحية.
7. الحفاظ على صحة العين
يحتوي الجبن أيضا على فيتامين A، والتي تلعب دورا حيويا في الحفاظ على الرؤية العادية.
8. تعزيز الجهاز المناعي
وتحتوى أنواع معينة من الجبن، مثل الأزرق، الجبن السويسري، وجبن شيدر، على السيلينيوم وهو مانع للتأكسد التي تلعب دورا هاما في الجهاز المناعي. بالإضافة إلى ذلك، الفيتامينات B في الجبن يساعد في الحفاظ على وظائف الجسم ورفع المناعة.

استخدامات الجبن

يستخدم الجبن عادةً مع الخبز في السندويشات، أو مقطّعاً في السلطات وأنواع عدة من المقبلات كما يبشر على وجه أطباق كالغراتان والبيتزا والباستا ويحمّر وجهها قبل التقديم، ويستخدم أيضاً كمكوّن رئيسي في بعض الصلصات وفي أنواع مشهورة من الحلى كالتيراميسو والتشيزكيك والكنافة.

أضرار الجبن

1- زيادة الوزن
الأجبان غنية بالدهون المشبعة وعند تناولها بشكل يومي، تناولها بكميات كبيرة، يتسبب ذلك في زيادة نسبة الدهون المشبعة في الجسم والتي تتسبب في العديد من المخاطر، إذ أنها ترفع خطورة زيادة الوزن والإصابة بالسمنة التي يترتب عليها الكثير من المشكلات الصحية الأخرى.
2- ارتفاع ضغط الدم
الإفراط في تناول الأجبان يهدد بارتفاع ضغط الدم خاصة الجبن المطبوخة والمصنعة التي يضاف لها كميات عالية من الصوديوم من أجل حفظها لفترة أطول، وقد تهدد كميات الصوديوم المرتفعة بخطر ارتفاع ضغط الدم، خاصة لدى مرضى الضغط المرتفع المزمن.
3- اضطراب الغدد الصماء
تحتوي منتجات الألبان وتحديدًا الأجبان على عدد من الهرمونات التي تساعد في تعطيل دور الغدد الصماء، مما يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، لذلك يفضل الابتعاد عن الأجبان التي يتم صنعها من اللبن المصنوع والاعتماد على الأخرى التي يتم عملها من الألبان الطبيعية مما يقلل من فرص التعرض للهرمونات التي يتسبب زيادة تركيزها في الجسم الكثير من الأضرار.
4- مشاكل في المعدة
يتسبب الإفراط في تناول الأجبان بشكل يومي الكثير من مشكلات المعدة مثل الإصابة بالانتفاخات والغازات وعسر الهضم وكذلك الإمساك خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلة عدم تحمل اللاكتوز، كما أن الجبن منخفض الدهون أو عديم الألياف مما يصعب عملية هضم الطعام ما يتسبب في مشكلات المعدة المزعجة.
5- زيادة خطر مشكلات القلب
تحتوي الأجبان على المزيد من الدهون المشبعة التي تساهم في رفع نسبة الكوليسترول الضار والذي يتسبب في انسداد الشرايين، وتقليل كفاءة تدفق الدم إلى الجسم وكذلك القلب، مما يهدد بالإصابة بمشكلات القلب المختلفة.



531 Views