أسماء حيوانات مفترسة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 10:26
أسماء حيوانات مفترسة


أسماء حيوانات مفترسة كما سنذكر أسماء حيوانات برية كذلك الحيوانات في الغابة وما هي خواص الحيوانات المفترسة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسماء حيوانات مفترسة

1-الأسود

تعتبر الأسود من ثاني أكبر القطط في العالم، كما أنها تعرف بالمخالب الحادة جدًا وفكوكها ذات الأنياب الطويلة التي صممت للافتراس، كما أنها صنفت ضمن الحيوانات الخطرة للغاية، وتحتل المرتبة الرابعة لأبرز 10 حيوانات مفترسة تقوم بأكل البشر، كما تشير التقديرات لوجود أكثر من 700 شخص يتعرضون للهجوم من الأسود كل سنة.
2- الأناكوندا

توجد أربعة أنواع فرعية من الأناكوندا في أمريكا الجنوبية، وأكبرها هي الأناكوندا الخضراء حيث يصل وزنها إلى 250 كجم وطولها 10 أمتار، يمكن للأناكوندا أن تلتف حول الفريسة وتقتلها وتأكلها حتى يصل وزنها إلى وزن جسمها مما يسمح لها بالتغلب على فرائس كبيرة مثل الخنازير البرية وحتى الجاغوار، تترتب الأناكوندا ضمن قائمة أقوى الحيوانات في العالم نظرًا لقدرتهم على عصر وسحق مثل هذه الحيوانات الكبيرة، حيث يسمح تصميم جسم الأناكوندا بابتلاع فرائسهم الميتة دفعة واحدة وهضم الوجبة بأكملها في غضون أيام قليلة.
3-الغوريلا

الغوريلا هي أكبر القرود ومعروفة بقوتها المثيرة للإعجاب، حيث يصل وزن هذه الحيوانات القوية إلى 200 كجم ويمكنها رفع ما يقرب من 2000 كجم أي 10 أضعاف وزن جسمها، كما أن أذرع الغوريلا كبيرة وطويلة وقوية بشكل خاص وأسلوب حياتهم المتمثل في التسلق والمشي على مفاصل الأصابع يقوي أذرعهم.
4- النمر

النمور هي أكبر وأقوى أنواع القطط الكبيرة ومن بين الأنواع الفرعية العشرة الموجودة في جميع أنحاء آسيا يعد النمر السيبيري أكبر نمر حيث يبلغ طوله 2.5 متر ووزنه حوالي 300 كجم، ومن المعروف أن النمور قادرة على حمل ما يصل إلى ضعف وزن جسمها ليس فقط على الأرض ولكن على مسافة عدة أمتار على الأشجار.
5-الحيتان

يمكن أن تحصل الحيتان على لقب أقوى مخلوق على هذا الكوكب ببساطة بسبب حجمها الهائل، فعلى الرغم من أنهم غير قادرين على الرفع أو الإمساك أو الركل إلا أنهم يحتاجون إلى قدر هائل من القوة لتشغيل أجسامهم الضخمة من خلال الماء، ويتم تسهيل هذه الحركة من خلال مجموعتين عضليتين كبيرتين بالقرب من ذيلهما وهما العضلات الفوقية العلوية وعضلات سفلية حيث يمكن أن يُولد الحوت الأزرق قوة قصوى تبلغ حوالي 60 كيلو نيوتن.

6- القرش الأبيض

يعتبر القرش الأبيض أكبر سمكة مفترسة في المحيط، وذلك باستثناء الحوت القاتل من المقارنة كونه من الثدييات، وتعتمد أسماك القرش الأبيض في غذائها على الأسماك الأصغر حجماً، والحيتان، والسلاحف، إلى جانب حيوان الفقمة، وذلك بالاعتماد على حاسة الشم القوية لديها، بالإضافة لأكثر من 300 من الأسنان الحادة، وبالرغم من كونها من أثقل الحيوانات وزناً في العالم، فإنها تتميز بسرعة كبيرة في الماء بفضل ذيلها، حيث يعتبر الأكثر إثارة للرعب في العالم، ويتواجد في المياه التي تتراوح حرارتها بين 12-24°، وأكثر الأماكن لتواجده هي سواحل الولايات المتحدة، وتشيلي، وجنوب أفريقيا، إلى جانب تواجده عند اليابان، والبحر المتوسط، كما يلاحظ أن إناث أسماك القرش أكبر حجماً من الذكور، ويمكنها السباحة بسرعة 56كم/ساعة، مع تمكنها من القفز لمسافة تزيد عن 3 أمتار خارج الماء، وتعتبر أسماك القرش في قمة هرم المفترسات، ووحدها حيتان الأوركا تشكل تهديداً لها، هذا بالإضافة للإنسان طبعاً.
7-الحوت القاتل (الأوركا)

ينتمي الحوت القاتل لعائلة الدولفين، ومن الممكن لهذا الحوت أن ينمو ليصل لـ 9م في الطول، وما يقدر بـ 9000كغم، ويمتلك الأوركا 45 سناً تقريباً، حيث يصل طول السن الواحد لـ 7.6سم، بشكل مخصص لتمزيق الضحية، وتعتبر هذه الحيتان من الكائنات الاجتماعية التي تعيش في قطعان، من الممكن أن يصل عددها لـ 40 حوتاً، ولكل مجموعة أصوات مميزة تستخدمها في التواصل فيما بينها، كما هو معروف أن حيتان الأوركا تتغذى على صيد مختلف أنواع الأحياء البحرية الأخرى في محيطها، وتتنوع هذه الفرائس من الأسماك الصغيرة، والفقمة، وأسماك القرش، والدلافين، بل حتى بعض الحيتان الأخرى، وتتنوع حمية حيتان الأوركا أيضاً بحسب الفصول، حيث تتناول ما يعادل 227كغم من الطعام يومياً، وتصطاد هذه الحيتان جماعياً أو كعائلة؛ مما يزيد من نجاحها كأقوى مفترسات في المحيط.
8-الدب القطبي

تتخذ الدببة القطبية أسلوب الكمين والتربص في الحصول على طرائدها، حيث تعيش في ظروف حياة قاسية وشديدة البرودة، مما يجعلها بعيدة عن المنافسة، ولكن في كل الحالات أظهرت الأبحاث أن الدببة تنجح في 10% من محاولات الصيد هذه فقط، مع قدرة الدببة القطبية على تتبع فرائسها الرئيسية من حيوان الفقمة على مسافة 1كم، وسماكة 1م تحت الثلج، وكذلك تستطيع الجري بسرعة تصل 40كم/الساعة على اليابسة، وهي على عكس أقربائها من الدببة الأخرى لا تمر في مرحلة السبات الشتوي، مما يجعلها ناشطة على مدار العام، وتعتبر أغلب فرائسها من الفقمة، وغزلان الرنة، والحوت الأبيض.
9-الكوبرا

تعتبر أفعى الكوبرا من أقوى الحيوانات المفترسة في العالم، حيث إنها قادرة على التهام كائنات ذات حجم كبير، مثل: التمساح، والغزال، وحتى الفيل الكبير، وتعتبر أطول أفعى سامة في العالم، فيما تعتمد في اصطيادها على سم الفريسة وخنقها.

أسماء حيوانات برية

لابدّ أن تبقى بعض الحيوانات البريّة عالقة بالذّهن أكثر من غيرها نتيجةً لتميُّزها عن غيرها بأحد السّمات الفريدة. ومن هذه الحيوانات البريّة ما يأتي:
1- الزرافة: وهو حيوانٌ طويل له أرجل ورقبة ذات طول مُرتفع جدّاً، وعيون كبيرة ورُموش طويلة، وهو بذلك الحيوان الأكثر ارتفاعاً في العالم. حيوان نباتيّ يتغذّى على الأشجار العالية. تنام الزّرافة وهي واقفة ولمُدّة قصيرة لا تتعدّى الدّقائق.
2- النّمر: يُصنّف من عائلة السَنوريّات أيضاً، ويعيش في شمال أفريقيا، وهو جميل المظهر وقويّ، يتميّز بفروه المُخطّط والمُنقّط، ويتميّز بحاسَّتَي شمّ وسمع قويّتين جدّاً، وسُرعة هائلة.
الثّعلب: هو الحيوان الماكر والمعروف بالمُرواغة والذّكاء الشّديد. يمتلك حاسّة شمّ قويّة جدّاً ورؤية ثاقبة، وهو سريع كذلك، يتغذّى على الحشرات، والأرانب، والقوارض، والطّيور.
3- الغزال: هو نوع من أنواع الظّباء، ومن أقدم الحيوانات البريّة التي عرفها الإنسان واستأنسها. يُعتبر هدف مُميّز للحيوانات المُفترسة والإنسان، لذلك يبقى حَذِر دائماً، ويستطيع الإحساس بالخطر على بعد 300 متر، ويعتمد على سرعته العالية للفرار.
4- الفيل: يُعتبر الفيل من الثّدييات، وهو من أضخم الحيوانات البريّة التي تعيش في الغابة. يتميّز برأسه الكبير وذيله الصّغير، ونابيه العاجيّين، وخرطومه الطّويل. ينتشر في أفريقيا والهند، وأعداده في تناقصٍ مُستمرّ.
5- الكنغر: وهو أكثر الحيوانات شُهرة في أستراليا، للأنثى كيس أو جِراب تضع فيه مولودها غير مُكتمل النموّ لترعاه. يعتمد في حركته على القفز التي قد تصل إلى 10 أمتار بمُساعدة قائمتيه الخلفيّتين الطّويلتين مُستخدماً ذيله الطّويل للتّوازن.
6- آكل النمل: وهو حيوان بريّ يعيش في غابات السّافانا المُحرَّجة وسهولها في قارّة أميركا الجنوبيّة. يتغذّى على النّمل والدّيدان، ويُساعده على ذلك رأسه الطّويل ومخالبه القويّة. وسُميَّ بآكل النمل نسبةً لغذائه المُفضّل.
7- الحمار الوحشيّ: الحمار الوحشيّ حيوان يُشبه الحصان في شكله، لونه أبيض مُخطّط بالأسود، ومَوطنه الأصليّ قارّة أفريقيا، يُعتبر الأسد عدوّه الأوّل.
81 الدّب: هو حيوان ضخم جداً وله فرو خشن وسميك، يتغذّى الدّب على الحيوانات الأُخرى والنّباتات، وهو ضعيف البصر لكن لديه حاسّة شمّ قويّة جدّاً.
9- الأسد: هو ملك الغابة، آكل للّحوم ويُصنّف من العائلة السَنوريّة، ويسمّى بأسماء عديدة؛ كاللّيث، والضّرغام، والهِزَبْر، والسّبع، تُسمّى أُنثاه اللّبؤة، وصغيره الشّبل، وبيته العرين، وصوته الزّئير

الحيوانات في الغابة

1- الحيوانات الغابة في الأمازون :
-القوارض : كابيبارا (أكبر القوارض في العالم!)
-الزواحف: اناكوندا ، الثعبان (الثعبان السام) والكيمن (أنواع عديدة ، وأكبرها هو التمساح الأميركي الأسود)
-الحيوانات المفترسة : يغور ، اسد الجبال
-أكبر الحيوانية : التابير
-البرمائيات : الضفادع السامة وثبة
-الطيور : النسر الطماع ، الببغاوات (بما في ذلك الببغاء القرمزي والببغاء صفير)
-الرئيسيات : القرد العنكبوت ، قرود العواء ، والقرد السنجابي
-الأسماك : سمكة البيرانا
-الحشرات : النمل القاطع الورق
2-قائمة حيوانات الغابة في أفريقيا
-الزواحف : روك بيثون ، تمساح النيل ، مامباس (عدة أنواع من الثعابين السامة)
-الطيور : الببغاء الرمادي ، وتوج النسر
-كبار المفترس : الفهد
-الحيوانات الكبيرة : فيل الغابة ، أوكابي
-الرئيسيات : الشمبانزي ، والبابون والغوريلا
-الأسماك : الأسماك النمر
-الحشرات : النمل الأبيض
3- حيوانات الغابة في آسيا :
-الخفافيش : خفاش الفاكهة (بات أكل الفاكهة)
-أكبر الحيوانات : وحيد القرن السومطري ، الفيل ، جاموس المياه
-الطيور : الببغاء ، النسر الاسود
-الحيوانات المفترسة : النمر ، الفهد
-الدببة : الدب الكسلان
-الزواحف : تمساح المياه المالحة ، كوبرا (عدة أنواع)
-الرئيسيات : انسان الغاب ، جيبونز ، قرود المكاك
-الأسماك : بيتا

خواص الحيوانات المفترسة

1-تمتلك الحيوانات المفترسة الكثير من الخواص التي منحها الله تعالي لها لصيد فرائسها أو لحماية نفسها، فهي تمتلك الأنياب والقواطع والأسنان الحادة لصيد الفرائس من الغزلان والفيلم وغيرها. بالإضافة إلى امتلاكها حدة في أحد الحواس الخمسة التي منحها الله لها فهناك ما لديهم حس عالي في الشم مثل الفيل أو حس عالي للسمع أو البصر.
2- كما أن لبعض الحيوانات مثل الفهد موهبة الجري بسرعة كبيره للوصول إلى الفرائس بسهوله، كما لديها مجموعه من الخيل مثل التقرب إلى الفريسة بخفه وهدوء للانقضاض عليها بسهوله



747 Views