أسماء تجارية للقهوة

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 10 يونيو, 2021 8:08 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 6:56
أسماء تجارية للقهوة


أسماء تجارية للقهوة، وفوائد القهوة الصحية، وأضرار القهوة على الصحة، والكمية المسموحة من القهوة، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أسماء تجارية للقهوة

1- شركة Dutch Bros

أكبر شركة قهوة في الولايات المتحدة الأمريكية، تمتلك 284 فرعاً موزعاً في 7 ولايات، حققت العام الماضي فقط 415 مليون دولار عائدات، وتم تأسيسها من قبل مزارعين لهم جذور هولندية عام 1992.
المزارعون قرروا تحويل مصدر ربحهم من الأسمدة والمواشي إلى التجارة في حبوب القهوة، وكان أفضل قرار اتخذوه.
وتقدم الشركة كل عام 2 مليون دولار لمؤسسات خيرية، منها رابطة الضمور العضلي، وذلك تكريماً لأحد المؤسسين الذي توفي عام 2009، بسبب ذلك المرض الأليم.
2- شركة The Coffee Bean & Tea Leaf

كانت بداية الشركة لا تتجاوز كونها تقدم خدمة لتوزيع القهوة على المكاتب عام 1963، إلا أنها تحولت بعد نصف قرن تقريباً إلى شركة ضخمة تمتلك 1000 فرع في أكثر من 32 دولة حول العالم؛ منها مصر والمملكة العربية السعودية وباراجواي، وتقدر عائداتها بحوالي 485 مليون دولار.
3- شركة Caribou Coffee

انطلقت الشركة عام 1992، على يد المستشار الإداري للشركة جون باكيت، الذي قرر الاستقالة من عمله لإنشاء شركة قهوة، ومنذ عام 2012 أصبحت الشركة تابعة لشركة JAB Holding الألمانية وتوسع نشاطها وأصبحت تمتلك 80 فرعاً في أمريكا، وتحقق عائدات بقيمة 500 مليون دولار.
4- شركة Dunkin’ Donuts

هناك شعار شهير يؤكد أن شركة “دانكن دونتس” من أهم الشركات في أمريكا، وهو America runs on Dunkin أي أن أمريكا تقوم على شركة “دانكن”، فهي تمتلك 12 ألف فرع في 36 دولة حول العالم.
ورغم أن الشركة ليست مختصة بتقديم القهوة في الأساس، لكن القهوة أصبحت جزءاً من القائمة الخاصة بها منذ عام 1960 وتشكل 60% من عائداتها، والتي وصلت العام الماضي إلى 662.5 مليون دولار.
5- شركة Peet’s Coffee

رغم أنها بدأت كشركة تصنيع حبوب قهوة في البداية، لكنها تحولت إلى متجر بمرور الوقت، ويعود تأسيسها إلى عام 1966 في ولاية كاليفورنيا على يد ألفريد بيت، إلا أنه باع الشركة عام 1979، وتغير النشاط أكثر من مرة إلى أن اشترتها شركة JAB Holding عام 2012، ومنذ ذلك الوقت أصبحت عائداتها تصل إلى 800 مليون دولار.
6- شركة Costa Coffee

تمتلك شركة “كوستا” أكثر من 2200 فرع في إنجلترا وحدها، وحوالي 1280 فرعاً حول العالم، وفي عام 2017 أصبحت أول شركة قهوة في العالم تقدم خدمة توصيل القهوة بطائرات دون طيار إلى عملائها الذين يسترخون على شواطئ دبي، ووصلت أرباحها في نفس العام إلى 1.7 مليار دولار.
7- شركة Lavazza

أقدم شركة قهوة في هذه القائمة، وتم تأسيسها عام 1895 في مدينة تورينو الإيطالية، وتطورت بمرور الزمن لتوزع قهوتها على 90 دولة حول العالم، فضلاً عن أن 16 مليوناً من أصل 20 مليون إيطالي يفضلون قهوة “لافازا” بحسب الشركة، التي بلغت عائداتها 2.4 مليار دولار العام الماضي.
8- شركة Panera Bread

انطلقت الشركة في سانت لويس ميزوري عام 1987، على يد أو بون بين، ثم تحولت عام 1993 إلى بانيرا، وتعني باللاتينية سلة الخبز، بعد أن باعها “بون بي” إلى شركات أخرى، وأخيراً أصبحت ملكية خاصة لشركة JAB Holding في أبريل/نيسان عام 2017، وأصبحت تحقق 2.8 مليار دولار.
9- شركة Tim Hortons

تحولت الشركة من مشروع لاعب الهوكي تيم هورتون إلى واحدة من أكبر شركات توزيع القهوة في كندا، وتمتلك 4600 فرع في 8 دول، وبعد وفاة “هورتون” عام 1967 تولى شريكه المستثمر رون جويس مسؤولية الشركة وتوسع فيها إلى أن أصبحت تحقق عائدات بقيمة 3 مليارات دولار.
10- شركة Starbucks

تفوق أرباح شركة “ستارباكس” أقرب منافسيها بـ7 مرات على الأقل، وتبلغ إيراداتها 22.38 مليار دولار، فبعد أن نشأت الشركة في مدينة سياتل عام 1971 أصبحت واحدة من أشهر شركات القهوة، وتمتلك 27 ألف فرع حول العالم، في الفترة ما بين 1987 إلى 2007 حققت الشركة رقماً قياسياً بافتتاح فرعين كل يوم.

فوائد القهوة الصحية

1. تحسين مستوى الطاقة والذكاء.
2. تساعد على حرق الدهون.
3. تساعد على تحسين الأداء البدني للجسم.
4. من الممكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
5. الحماية من مرض الزهايمر والخرف.
6. الوقاية من مرض باركنسون أو الشلل الرعاش.
7. المساعدة على حماية الكبد، ولكن عند تناولها بالكم المعتدل.
8. محاربة الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية.
9. تقليل خطر أنواع معينة من السرطان.
10. تحتوي على مضادات الأكسدة.

أضرار القهوة على الصحة

رغم الفوائد المتعددة التي ذكرت أعلاه، إلا أنها لا تخلو من الأضرار، منها:
1- هشاشة العظام
يمكن أن تحفز القهوة الجسم على إفراز الكالسيوم في البول، وفقدان الكالسيوم اللازم لبناء العظام يسبب انخفاضا في كثافة العظام ويمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام.
شرب 150 مل من القهوة يؤدي إلى فقدان حوالي 5 ملليغرامات من الكالسيوم، لكن يمكن موازنة فقدان الكالسيوم الناجم عن شرب القهوة بإضافة 2 ملاعق من الحليب لكوب القهوة أو أكل القليل من الزبادي معه.
2- التجاعيد
على الرغم من أن القهوة تحتوي على المواد المضادة للأكسدة، لكن الافراط في شربها يمكن أن يؤدي لتجعد الجلد. سبب ذلك هو ان القهوة مدره للبول وشرب الكثير من القهوة يمكن أن يسبب الجفاف.
في حالة الجفاف، يفقد الجلد رطوبته ومرونته وتظهر عليه التجاعيد. لذلك إذا شربتم فنجاناً من القهوة في الصباح، فاحرصوا على شرب كوب من الماء بعده.
يوصى بشكل خاص بنقع ملعقة كبيرة من أوراق الشيا داخل كوب من الماء لمدة نصف ساعة، بعد النقع يجب شرب السائل مع البذور. بذور الشيا بالإضافة إلى التزويد المنتظم للماء، تحفظ الجسم من الجفاف.
3- زيادة الوزن
الكافيين الموجود في حبوب البن يسبب تقلبات في مستوى السكر في الدم، الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم يسبب الرغبة في تناول الحلويات وزيادة الشهية.
الميل لتقديم قطعة من الكعك مع كوب القهوة تجعل الجسم يتوقع الحصول على السكر مع أول رشفة من فنجان القهوة وجرعة الكافيين التي تندفع الى الدم.

الكمية المسموحة من القهوة

عدّة مصادر تشير إلى أن 400 ميليجرام من الكافيين، أو 4 أكواب من القهوة، آمنة للبالغين الأصحاء، فبعض الأمراض إن أصابت الإنسان فعليه اتباع حمية عن القهوة لأن شرب كمية كبيرة من القهوة يومياً من الممكن أن يسبب الإدمان.



1749 Views