أسماء النيازك التي سقطت على الأرض

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 21 مارس, 2022 6:57
أسماء النيازك التي سقطت على الأرض


أسماء النيازك التي سقطت على الأرض نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أكبر نيزك في العالم و نظرة عامة عن النيازك ثم الختام أبرز الحقائق عن الشهب تابعوا السطور القادمة

أسماء النيازك التي سقطت على الأرض

-نيزك غوبا ، ناميبيا ، 1920
وصل هذا النيزك إلى الأرض منذ حوالي 20 ألف عام ، ولكن تم العثور عليه فقط في عام 1920. يزن الحجر أكثر من 60 طنًا. علاوة على ذلك ، يقول العلماء إنه خلال الوقت المنقضي من سقوطه ، “فقد” النيزك وزنه بسبب التعرية وأعمال المخربين.
– نيزك تشيليابينسك ، 15 فبراير 2013
هذا النيزك ، بالطبع ، ليس الأكبر ، ولكنه الأكثر شهرة. نادرًا ما تسقط الأجسام الفضائية في منطقة المستوطنات الكبيرة ، كما حدث في تشيليابينسك. قبل الانفجار كان النيزك يزن حوالي 10 آلاف طن ويبلغ قطره 17 مترا. وفقًا لتقديرات وكالة ناسا ، فإن هذا النيزك بالذات هو الأكبر منذ زمن Tunguska الأسطوري.
– نيزك تونجوسكا ، 30 يونيو 1908
لا يعرف العلماء كتلة أشهر نيزك ، ولم يذكروا سوى حدوده – من 100 ألف إلى مليون طن. دارت موجة الانفجار من النيزك التي انفجرت فوق التايغا حول الكرة الأرضية مرتين. ونتيجة لذلك ، تم قطع الأشجار على مساحة تزيد عن ألفي متر مربع. كم ، وفي المنازل على بعد مائة كيلومتر من الانفجار ، تطاير الزجاج. استمر التوهج في السماء فوق التايغا لعدة أيام.
-نيزك سوتر ميل ، 22 أبريل 2012
طار النيزك في السماء فوق الولايات المتحدة وانفجر مباشرة فوق واشنطن. كانت قوة الانفجار حوالي 4 كيلو طن من مادة تي إن تي. وجد المتحمسون العديد من الأجزاء ذات الأحجام المختلفة ليس فقط في واشنطن ، ولكن أيضًا في ولايتي نيفادا وكاليفورنيا.
– نيزك سقط في الصين في 11 فبراير 2012
في ليلة 11 فبراير ، كانت السماء فوق الصين ملونة بمئات من أضواء النيزك. غطت الأجسام الفضائية مساحة 100 كيلومتر مربع. وزن أكبر نيزك تم العثور عليه 12.6 كجم.
– نيزك سيخوت ألين ، روسيا ، الشرق الأقصى ، 12 فبراير 1947
انفجر هذا النيزك الضخم في الغلاف الجوي ، وشكل حطامها على سطح الأرض أكثر من 30 حفرة من عمق 7 إلى 28 مترًا إلى 6 أمتار. جمع العلماء حوالي 27 طنًا من الحطام بأحجام مختلفة ، مما يجعل من الممكن الحكم على الحجم الكبير للنيزك.
-نيزك بيرو 15 سبتمبر 2007
سقط هذا النيزك في وضح النهار بالقرب من بحيرة تيتيكاكا. تشكلت حفرة بعمق 6 وقطر 30 مترا في موقع السقوط. بعد فترة وجيزة من الخريف ، أبلغ أكثر من 1500 شخص عن صداع حاد.
– نيزك كونيا – أورجينش ، تركمانستان ، 20 يونيو 1998
سقط نيزك ضخم ليلا بالقرب من مدينة Kunya-Urgench. تزن القطعة الأكبر 820 كجم ، وقد حدد العلماء عمرها بنحو 4 مليارات سنة.
– نيزك ستيرليتاماك ، 17 مايو 1990
ترك نيزك كبير وزنه 315 كجم حفرة بقطر يزيد عن 10 أمتار في موقع التحطم. تم وضع ضيف الفضاء في متحف الآثار والإثنوغرافيا التابع لمركز أوفا التابع لأكاديمية العلوم الروسية ، حيث يمكن للجميع الإعجاب به.

أكبر نيزك في العالم

-في سنة 1920، اكتشف مزارع من ناميبيا كان يقوم بحرث مزرعته صخرة كبيرة كانت تعيق محراثه، وبعد محاولته التخلص من الصخرة، وجد أنها عبارة عن قطعة كبيرة من معدن ما.
-الاكتشاف جذب بسرعة العلماء، وبعد القليل من الدراسات، تبين أن الصخرة في الواقع نيزك، وقد سمي باسم “نيزك هوبا”.
-النيزك يوجد في ناميبيا في مكان مفتوح أمام الزوار، وهو عبارة عن قطعة حديدية كبيرة على شكل مستطيل يبلغ وزنها حوالي 66 طنا، وطولها 2.7 متر وعرضها 0.9 متر.
-النيزك يتكون من 84 في المائة من الحديد و16 في المائة من النيكل، إلى جانب كميات ضئيلة من الكوبالت وبعض المعادن الاخرى.
-يرجح العلماء أن النيزك سقط على الارض قبل حوالي 80 ألف سنة، وعند اصطدامه بالأرض كان وزنه أكثر من 66 طنا، لكنه خسر الكثير من وزنه في الغلاف الجوي وايضا مع التأكل.
-من المدهش أن هذا النيزك غير محاط بفوهة، مما جعل من المستحيل اكتشافه لولا الصدفة، ومن المرجح أن غياب الفوهة كان بسبب الغلاف الجوي الذي عمل على تخفيف سرعة النيزك، كما أن شكله المسطح ايضا ساعد في إبطاء سرعته.

نظرة عامة عن النيازك

يُعرّف النَيزَك (بالإنجليزية: Meteors) على أنَّه جسم صلب يتكون من الصخر الذي تشكّل في أحد الأجرام السماوية التابعة للنظام الشمسيّ، وتُعتبر الكوكيبات المصدر الرئيسي لهذه الصخور حيث تأتي نسبة 98% من صخور النيازك من تلك الكويكبات فيما يُشكل قمر الأرض وكوكب المريخ مصدراً متساوياً للنسبة المُتبقية من مصدر هذه الصخور؛ حيث يُشكل كل مُنهما نسبة 0.1% من النيازك التي تصل إلى سطح الأرض، وقد كانت هذه الصخور التي تُعد مصدر النيازك تدور حول الشمس أو أحد كواكب المجموعة الشمسية ثم تم جذبها إلى الأرض لتسقط عليها بفعل قوة جاذبيتها، ويتعرض النيزك للتباطؤ وتسخين واحتراق سطحه الخارجي أثناء دخوله الغلاف الجوي لكوكب الأرض ليظهر أثناء سقوطه على شكل شريط مرئي من الضوء.
-يصل النيزك إلى سطح الأرض دون تبخره بشكل كامل، وعلى الرغم من دوران النيازك في مدار الشمس أو أحد الأجرام السماوية الأخرى إلا أنها تكون ذات حجم صغير بالنسبة للكويكبات أو المذنبات السماوية، لذا فإنها أًصغر من أن تُسمى بكوكيكبات أو حتى مذنبات، وتختلف النيازك في أحجامها حيث أنها يُمكن أن تكون كبيرة بعض الشيء لتصل إلى حجم منزل، أو إنها قد تكون عبارة عن غبار فضائي يتم رؤيته على شكل ما يُعرف بالضوء البروجي (بالإنجليزية: zodiacal light) وهو ذلك التوهُج الذي يظهر على شكل انعكاس لأشعة الشمس في فلك البروج،ولا بد من الإشارة إلى أن مُسمى النيزك يختلف تبعاً لمكان وجوده، فتلك الأجسام الصغيرة التي تدور حول الشمس والمُكونة للنيازك هي ما يُعرف بالنيازك (بالإنجليزية: Meteoroids)، إلا أنها وعند سقوطها إلى الأرض وعند ظهورها على شكل شرائط ضوئية تظهر في السماء فإنها تُعرف بالشُهب (بالإنجليزية: Meteors)، وفي حال نجاح هذه الصخور الفضائيّة بالوصول إلى سطح كوكب الأرض فإنها تُعرف باسم الأثر النيزكي (بالإنجليزية: Meteorites).

أبرز الحقائق عن الشهب

هناك عدد من الحقائق الأخرى حول الشهب وأبرزها ما يأتي:
-تعد شهب البرشاويات مثالاً على زخات الشهب.
-تستمر المذنبات بقذف بعض مكوناتها أثناء دورانها حول الشمس وهذا يُجدّد زخات الشهب.
-يُمكن رصد ما يُقارب 30 زخّة شهب سنوياً، بعضها يعود أصله لأكثر من مئة عام، وتُشير السجلات الصينية إلى أنّ زخّة شهب بيرسيد الذي يظهر سنوياً في شهر آب -شوهد لأول مرّة منذ حوالي 2000 عام.
-تتميّز مسارات الشهب بالألوان الحمراء أو الصفراء أو الخضراء الناتجة عن تأيّن الجزيئات المكونة لها.
-تتميز الكرات النارية بسطوع أكثر من سطوع كوكب الزهرة.
-يُمكن من خلال عملية الرصد ملاحظة وجود 12,000 شهاب في ليلة واحدة كلّهم بحجم ذرات الغبار.
-تحتوي محطة الفضاء الدولية على واقٍ مخصّص لحمايتها من الشهب التي يصل عرضها لنحو 2.54 سم.



577 Views