أسماء النباتات الزهرية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 4 سبتمبر, 2022 1:50
أسماء النباتات الزهرية


أسماء النباتات الزهرية ايضا سنتحدث عن أنظمة تصنيف النباتات الزهرية ايضا سنتحدث عن مميزات النباتات اللازهرية كما سنذكر كذلك خصائص النباتات اللازهرية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسماء النباتات الزهرية

1-الزهور السنوية
ويمكن أن تزرع معظم الأنواع في البذر المباشر ابتداء من فيفري.
2-الزهور نصف سنوية
ويتم يذرها في الخريف. النباتات المزهرة المعمرة هي نبات ما زال جذورها في باطن الأرض إذ انه يدخل في سبات في فصل الشتاء ويتضاعف في الربيع على عكس الزهور السنوية والنصف سنوية التي تعطي بذور ثم تموت .
3-الزهور البصلية
البصلة جزء متضخم من النبات لتخزين الماء والغذاء، ينمو منه ساق إلى الأعلى وجذر إلى الأسفل لدى زراعته.
توجد أنواع عديدة من النباتات البصلية الزهرية التي تنتشر في الحدائق وتزرع في الأصص والناس تحبها بسبب تعدد ألوانها وجمال زهرتها وصلاحيتها للقطف وصلاحية أنواع أخرى للتسويق والتصدير.
تعتبر تجارة الأبصال حالياً تجارة رابحة ورائجة حيث تزرع في بلدان بيئتها ملائمة لتسوق إلى دول بعيدة وبأسعار مرتفعة.
4-الشجيرات
تعتبر الشجيرات أشجار صغيرة ، حيث لا يذيد ارتفاعها عن 3 م وليس لها جذع واضح ، بل لها سيقان عديدة تخرج من أو قريبا” من سطح التربة وليس لها قمة محددة الشكل.
تستعمل الشجيرات فى تجميل المداخل وتحديد المشايات ولتوفير العزلة وبناء المناظر الخلفية والجميلة – كما تزرع منفردة على المسطحات الخضراء.

أنظمة تصنيف النباتات الزهرية

1-نظام التصنيف الصناعي
يعتبر هذا النظام من أقدم الأنظمة التي استخدمت لتصنيف النباتات الزهرية، ويقوم على تصنيفها بجمع خصائصها المتشابهة، مثل: شكل الأوراق، أو لون الزهور، أو حجم الثمار، ووضعها في مجموعةٍ واحدةٍ بناءً على ذلك وليس بناءً على التركيب الجيني، وهو بذلك لا يُعتبر تصنيفاً علميّاً ولكنّه ساعد في التعرّف على العديد من النباتات التي كانت غير معروفةٍ وقتذاك بالاعتماد على هذه الطريقة، وهذا ما كان سائداً في ذلك الزمن.
2-نظام التطور والنشوء
يقوم نظام تصنيف النباتات الزهرية هذا على فكرة التاريخ التطوري للنباتات، فاجتمع العلماء على فكرة أن النباتات بطبيعتها ليست كيانات ثابتة وأنّها وليدة للتطور، وهذا الأمر تمّ عكسه في نظام التصنيف هذا، كما أنّ أنظمة التصنيف اللاحقة قامت بوضع النباتات في مجموعاتٍ وربطها بعلاقاتٍ حسب التسلسل التطوري لها، وبذلك تكون هذه الأنظمة قد اعتمدت بأساسها على نظام التصنيف الطبيعي بالدرجة الأولى، ويتم ترتيب العلاقة التصورية لتطوّر النباتات المصنّفة بشكل رسمٍ بياني على شكل شجرة وتسمى بشجرة النشوء، ويعتبر البعض أنّ هذه التصنيفات النباتية هي تصنيفات أفقية؛ وذلك لأنّها تستند إلى جميع البيانات التي تمّ الحصول عليها من تلك الفترة، بينما يرى البعض الآخر أنّها تصنيفات عموديّة؛ حيث إنّها تُظهر الترتيب التسلسلي لتطوّر النباتات.

مميزات النباتات اللازهرية

1-تحتوي البذرة على مصدر غذاء وطاقة.
2-إن البذرة عبارة عن تركيب لحماية جنين النبات، بالإضافة إلى الجنين.
3-تحاط البذور بغلاف داخلي واقي صلب.
4-قد يبقى جنين البذرة لفترة طويلة في مرحلة السكون قبل البدء في عملية الإنبات عند وجود الظروف المناسبة للبذور.
5-لهذه النباتات القدرة على الانتقال لمسافات طويلة للنمو وأعطتها القدرة على العيش والتكاثر بعيداً عن الماء والعيش على اليابسة بخلاف الحزازيات والسرخسيات.
6-تمثل شجرة الصنوبر الطور البوغي في النباتات وتحتوي على نوعين من المخاريط: مخاريط ذكرية تحتوي على حبوب اللقاح، ومخاريط أنثوية تحتوي على البويضات.

خصائص النباتات اللازهرية

1- لا تحمل الزهور والبذور والفواكه.
2- تتكاثر نباتيا وغير جنسيا وجنسيا.
3- نباتات قصيرة.
4-يحدث التكاثر الخضري انقسام الخلية أو تجزئتها.
5-يتم التكاثر اللاجنسي عن طريق الجراثيم.
6-يحدث التكاثر الجنسي عن طريق اندماج الأمشاج الذكور والإناث.



242 Views