أسماء السمك فى لبنان

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 11 ديسمبر, 2021 11:10
أسماء السمك فى لبنان


أسماء السمك فى لبنان وأماكن صيد السمك في لبنان وسعر سمك الأجاج في لبنان اليوم وما هي أهم فوائد أكل السمك للجسم، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسماء السمك فى لبنان

البوري:

-من ذوات الزعانف.

-صغير الحجم.
-مصدر مهم للغذاء في الكثير من بلدان العالم.
-يحتوي على الكثير من البروتينات.
-يحتوي على نسبة عالية من: الحديد، الفيتامينات، العناصر الغذائية -المهمة.
-تعزيز النمو الصحي للأطفال.
-تقوية الجسم؛ لاحتوائه على الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة.
-تقوية الأوعية الدموية.
-حماية الجسم من الجلطات.
-الوقاية من أمراض القلب.
-يساعد على نمو الجهاز العصبي، وحماية الجنين من التشوهات.
-غني بالفيتامينات المهمة لصحة المرأة.
-الوقاية من الزهايمر والأمراض الدماغية المزمنة.
-الحد من السكتات الدماغية.
-تقوية النظر وحماية الإنسان من أمراض العيون
2-الكركند

الخصائص والقيمة الغذائية:
-من القشريات البحرية الكبيرة.
-له عشرة ارجل.
-ينشط في الليل، يسير مسافات طويلة.
-عادةً ما يتغذاى على الأسماك.
-يحتوي على كميات كبيرة من البروتينات.
-تعزيز وظيفة الدماغ.
-زيادة صحة القلب.
-زيادة الإدراك.
-تحسين صحة العظام.
3-سمك السلمون

يعتبر من الأسماك ذات اللحم الوردي المائل للبرتقالي والغنية بالدهون الصحية والفيتامينات مثل B12، B6، B3 وأحماض الأوميجا، والجدير بالذكر أن ست أوقيات منه تمد الجسم بـ 350 سعر حراري، و38 جرام من البروتين، والدهون بمقدار 20 جرام.
4-سمك التونة

من أشهر الأسماك التي يتم تعبئتها وحفظها، حيث إنها ذات مذاق طيب تضمن لكِ الحصول على البروتين والفيتامينات تحديدا B12 وB6، ست أوقيات من هذه السمكة تضم 244 وحدة حرارية، وثمان جرامات من الدهون وخمسين جرام من البروتين، لذا يُنصح بها عند اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن.
5-الماكريل

من الأسماك التي يكثر تناولها في الهند، حيث إنه يضم مجموعة من العناصر الغذائية الضرورية مثل فيتاميني D وB6 والمعادن مثل الماغنسيوم كما أنه قليل السعرات الحرارية والدهون، فـ 6 أوقيات تحمل 178 وحدة حرارية، وأربعة جرامات من الدهون، و32 من البروتينات.

أماكن صيد السمك في لبنان

يتكوّن أسطول الصيد اللبناني من سُفنٍ حِرفيّة صغيرة الحجم يقلّ طولها عن 12 متراً، وتُشير سجلات وزارة الأشغال العامة والنقل لعام 2002م إلى وجود 2662 سفينة صيد، يوجد مُعظمها في طرابلس وبيروت، أمّا باقي السفن فتتوزّع في كلٍّ من صيدا، وصور، وجونية، وجبيل، وشكا، كما تُشير بيانات قسم مصايد السمك وتربية الأحياء المائية في منظّمة الأغذية والزراعة لعام 2013م إلى أنّ مُعدّل إنتاج المصايد اللبنانيّة في السنوات العشرة الأخيرة وصل إلى 3500 طن في العام الواحد تقريباً

سعر سمك الأجاج في لبنان اليوم

سمك أجاج يطلق علية دنيس ومعني هذا الاسم بالإنجليزية head bream Gilt- وهو ينتمي لفصيلة الاسبور التي توجد في البحر المتوسط والمناطق الساحلية الشرقية من شمال الأطلنطي ، حيث يصل طول هذه السمكة إلى 35سم وهي تكبر وتصل إلي 70سم كما أن وزنها يصل الي 17كم .
كيلو سمك أجاج: 6750 ليرة – كيلو فخاذ دجاج: 4650

ما هي أهم فوائد أكل السمك للجسم

1- تعزيز نمو وعمل الدماغ والخلايا العصبية:
اذ يوفر السمك الاوميغا 3 والاحماض الدهنية الاساسية والمعادن الضرورية لنمو الاعصاب والدماغ في الجنين اذا ما تم تناوله من قبل الحامل، ويضمن التطور العقلي والبصري السليم. كما ووجدت بعض الدراسات علاقة ما بين تناول الاوميغا 3 وتقليل خطر الاصابة بكل من الاكتئاب، والخرف ومرض الزهايمر. ومن المعروف بان الاوميغا3 والاحماض الدهنية تلعب دور كبير وأساسي لتعزيز عمل النواقل العصبية ، وزيادة الذاكرة والتركيز والعمليات العقلية المختلفة. فقد وجد بانه بتناول كبار السن السمك والمأكولات البحرية مرة على الاقل أسبوعياً، سيقل لديهم خطر الاصابة بالزهايمر والخرف. كما ووجد بان الاشخاص الذين يتناولون الاسماك بانتظام، كانت لديهم معدلات الاصابة بالاكتئاب اقل من غيرهم.
2- تعزيز صحة القلب:
محتوى الاسماك العالي من الاحماض الدهنية الاساسية يجعل لها دور كبير في المحافظة على صحة القلب والاوعية الدموية، وتخفيض ضغط الدم والتقليل من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية. وذلك بكون السمك يقدم ايجابيات من عدة نواحي، تشمل:
مكافحة الالتهابات التي قد تصيب الشرايين والاوعية الدموية
يحد من تجلط الدم
يخفض نسبة الدهون والكولسترول الضار في الدم LDL
يسيطر على معدلات ضغط الدم
يحسن من مرونة الأوعية الدموية.
3- الوقاية من التهاب المفاصل:
وجد بان تناول مصادر أوميغا 3 مثل الاسماك الزيتية، يقلل من خطر الاصابة بالالتهابات وخاصة التهابات المفاصل، ويخفف من أعراض الالتهاب الروماتويدي، وأمراض المناعة الذاتية والصدفية.
4- الوقاية من السرطان:
ربطت بعض نتائج الابحاث تناول الاحماض الدهنية أوميغا 3 بتقليل خطر الاصابة ببعض انواع السرطانات وبنسب عالية، وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي والفم والمريء، والقولون والبروستاتا والمبيضين.



870 Views