أسماء أدوية لعلاج الشلل الرعاش

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 2:00
أسماء أدوية لعلاج الشلل الرعاش


أسماء أدوية لعلاج الشلل الرعاش وكذلك علاج الشلل الرعاش بالأعشاب، كما سنقوم بذكر أعراض مرض الشلل الرعاش، وكذلك سنتحدث عن علاج مرض باركنسون بالغذاء، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أسماء أدوية لعلاج الشلل الرعاش

1- كاربيدوبا-يفودوبا. ليفودوبا:

الدواء الأكثر فاعلية لمرض الشلل الرعاش ، هو مادة كيميائية طبيعية تنتقل إلى عقلك وتتحول إلى الدوبامين.
يتم الجمع بين Levodopa و carbidopa (Lodosyn) ، الذي يحمي ليفودوبا من التحول المبكر إلى الدوبامين خارج عقلك. هذا يمنع أو يقلل من الآثار الجانبية مثل الغثيان.
قد تشمل الآثار الجانبية الغثيان أو الدوار (انخفاض ضغط الدم الانتصابي).
بعد سنوات، مع تقدم مرضك، قد تصبح الفائدة من ليفودوبا أقل استقرارًا، مع ميل إلى الشمع وتراجع (“التلاشي”).
قد تواجه حركات لا إرادية (خلل الحركة) بعد تناول جرعات أعلى من ليفودوبا.
طبيبك قد يقلل من الجرعة الخاصة بك أو ضبط أوقات جرعاتك للسيطرة على هذه الآثار.
2- كاربيدوبا ليفودوبا التسريب:

Duopa هو دواء ذو ​​علامة تجارية يتكون من الكاربيدوبا وليفودوبا. ومع ذلك، يتم إدارته من خلال أنبوب التغذية الذي يوفر الدواء في شكل هلام مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة.
Duopa مخصص للمرضى الذين يعانون من الشلل الرعاشي الأكثر تطوراً والذين ما زالوا يستجيبون للكاربيدوبا-ليفودوبا، لكن لديهم الكثير من التقلبات في استجابتهم. نظرًا لأن Duopa مغروس باستمرار، تظل مستويات دم الدواء ثابتة.
موضع الأنبوب يتطلب إجراء عملية جراحية صغيرة. تشمل المخاطر المرتبطة بالحصول على الأنبوب الأنبوب المتساقط أو العدوى في موقع الحقن.
3- منبهات الدوبامين:

على عكس ليفودوبا، لا يتحول ناهضات الدوبامين إلى الدوبامين. بدلاً من ذلك، يقلدون تأثيرات الدوبامين في عقلك.
ليست فعالة مثل ليفودوبا في علاج الأعراض الخاصة بك. فإنها تستمر لفترة أطول ويمكن استخدامها مع ليفودوبا لتنعيم تأثير ليفودوبا.
منبهات الدوبامين تشمل براميبيكسول (Mirapex) ، و ropinirole (Requip) و rotigotine (Neupro، المعطى كتصحيح). Apomorphine (Apokyn)، هو ناهض الدوبامين عن طريق الحقن قصير المفعول يستخدم للتخفيف السريع.
بعض الآثار الجانبية تشمل الهلوسة والنعاس والسلوكيات القهريّة مثل فرط الجنسانية والقمار والأكل.
إذا كنت تتناول هذه الأدوية وتتصرف بطريقة غير مناسبة لك، فتحدث إلى طبيبك.
4- مثبطات MAO B:

تشمل هذه الأدوية سيليجيلين (الديبريل ، زيلابار) ، رازاجيلين (أزيليك) وسافيناميد (Xadago).
أنها تساعد على منع انهيار الدوبامين في الدماغ عن طريق تثبيط إنزيم الدماغ أحادي الأمين أوكسيديز ب (MAO B).
هذا الانزيم يستقلب الدوبامين في المخ، وقد تشمل الآثار الجانبية الغثيان أو الأرق,عندما تضاف إلى كاربيدوبا ليفودوبا ، تزيد هذه الأدوية من خطر الهلوسة.
لا يتم استخدام هذه الأدوية غالبًا في تركيبة مع معظم مضادات الاكتئاب أو بعض المخدرات بسبب ردود الفعل الخطيرة المحتملة ولكن النادرة.
5- أمانتادين:

قد يصف الأطباء الأمانتادين بمفردهم لتخفيف أعراض مرض الشلل الرعاش الخفيف والمراحل المبكرة.
يمكن أيضًا إعطاؤه علاج كاربيدوبا ليفودوبا خلال المراحل اللاحقة من مرض الشلل الرعاش للتحكم في الحركات اللاإرادية (خلل الحركة) الناجم عن كاربيدوبا ليفودوبا، وقد تشمل الآثار الجانبية مزج الجلد الأرجواني، تورم الكاحل أو الهلوسة.

علاج الشلل الرعاش بالأعشاب

1- موكونا برورينز (Mucuna Pruriens):
هو نبات طبيعي يحتوي على L-Dopa (دوبا) – من محفزات الدوبامين-، مما يساعد زيادة مستويات الدوبامين والحماية من مرض الشلل الرعاش وأعراضه أو تخفيفها.
2- الجنكة:
تعمل مكوناتها كعامل مضاد للأكسدة وتحمي الأعصاب في مجموعة متنوعة من الحالات مثل نقص التروية والإجهاد التأكسدي والسمية المستحثة، كما تحتوي هذه العشبة على مركبات الفلافونويد (Flavonoids) والتربينويدات (Terpenoids) التي تمر عبر الحاجز الدموي الدماغي، وتقدم مجموعة واسعة من الإجراءات الدوائية للحفاظ على الجهاز العصبي المركزي، كما تساهم الجنكة في تقليل أو تثبيط نشاط بعض الأنزيمات التي تعمل على تكوين الجذور الحرة والتي قد تسبب تلفاً للخلايا العصبية.
3- الحرمل (Harmala):
يعد مرض الشلل الرعاش أحد أكثر الاضطرابات العصبية شيوعاً، وهناك العديد من الأدلة حول تأثيرات الإجهاد التأكسدي في مسببات مرض الشلل الرعاش، لذلك يعتبر الحرمل فعالاً في تثبيط الإجهاد التأكسدي والتخفيف من أعراض مرض الشلل الرعاش.

أعراض مرض الشلل الرعاش

– عندما يصاب شخص بذلك المرض الخطير يسبب أحداث رعشة باليد وأيضاً رعشة بالذراع وأيضاً رعشة بالفك، مما يتسبب في تقصير الإنسان المصاب من القيام بأعماله اليومية.
– كما يعمل علي تصلب أطراف اليد وأطراف القدم.
– يجعل أيضاً الشخص المصاب علي عدم القدرة علي الاتزان، ويحدث له الكثير من المشاكل التي تتسبب في إبطاء من حركته وآلام دائمة في الجهاز العصبي.

علاج مرض باركنسون بالغذاء

1- تجنب الحميات، تناول الطعام من جميع المجموعات الغذائية، باتباع إرشادات الطبيب الخاص بك، سيُساعدك تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة في الحصول على الطاقة والبروتين والفيتامينات والمعادن والألياف التي تحتاجها لصحة جيدة.
2- اختر نظامًا غذائيًا يحتوي على الكثير من منتجات الحبوب والخضروات والفواكه، والتي تُوفر الفيتامينات والمعادن والألياف والكربوهيدرات المعقدة ويمكن أن تُساعدك على تقليل تناول الدهون.
3- قلل من تناول السكر، يمكن أن يحتوي النظام الغذائي الذي يحتوي على الكثير من السكر على عدد كبير جدًا من السعرات الحرارية وقليل جدًا من العناصر الغذائية، يمكن أن يُؤدي أيضًا إلى تسوس الأسنان.
4- قلل من تناول الملح للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
5- أدخل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة (وهي مهمة لصحة الدماغ بشكل عام) في نظامك الغذائي، وتشمل هذه الفاكهة والخضروات ذات الألوان الزاهية والداكنة.
6- وازن بين الطعام الذي تتناوله والنشاط البدني.
7- اختر نظامًا غذائيًا منخفض الدهون والدهون المشبعة والكوليسترول لتقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية وأنواع معينة من السرطان ولمساعدتك في الحفاظ على وزن صحي.
8- الحفاظ على وزن صحي لتقليل فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان والأنواع الشائعة من مرض السكري.
9- اشرب كمية كافية من الماء (ستة أكواب في اليوم) وتناول الأطعمة الغنية بالألياف، بما في ذلك الأرز البني والحبوب الكاملة والفواكه والفاصوليا لتخفيف صعوبات الهضم والإمساك، تناول أدويتك بكوب كامل من الماء، قد يُساعد جسمك على تكسير الدواء بشكل أكثر كفاءة.
10- تناول وجبات خفيفة بكميات قليلة من الجوز والكاجو وأنواع المكسرات الأخرى لتعزيز صحة الدماغ، حاول أيضًا دمج التوت، الذي يحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة، والأطعمة التي قد يكون لها تأثيرات مضادة للالتهابات في الدماغ، مثل السلمون والتونة والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة.
11- قد يأكل الأشخاص المصابون بداء باركنسون أقل ويفقدون الوزن بسبب صعوبة البلع أو الغثيان من الأدوية أو أعراض الحركة التي تجعل من الصعب تناول الطعام، لذا يجب أن تُعالج هذه المشكلات، وفكر أيضًا في إضافة الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية – المكسرات وزبدة المكسرات والأفوكادو – إلى نظامك الغذائي.



266 Views