أسرع طائر في العالم

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر, 2021 7:32
أسرع طائر في العالم


أسرع طائر في العالم نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أكبر طائر في العالم وأسرع طائر لا يطير و حقائق مثيرة عن الطيور تابعوا السطور القادمة.

أسرع طائر في العالم


-يعد الصقر الجوّال أو صقر الشاهين أسرع طائر وأسرع حيوان في العالم؛حيث يمكن لسرعته أن تصل في أقصى قيمة لها إلى نحو 389كم/ساعة أثناء توجهه للأسفل للانقضاض على فريسته، وهو يمتلك جناحين طويلين حادي الأطراف، يساعداه على توجيه نفسه أثناء التوجه إلى الأسفل بقوة لقتل فريسته،صدراً كبيراً، ترتبط به عضلات قوية، وريشاً خشناً يقلل من الاحتكاك، وتتراوح السرعة الاعتيادية له بين 64-97كم/ساعة وبالنسبة للشكل الخارجي يمتلك الصقر الجوّال لوناً رمادي مائل إلى الزرقة من الأعلى، وشرائط سوداء اللون على الجزء السفلي الأبيض المائل للصفرة من جسمه، ويتراوح طول البالغين بين 36-49سم، وهي طيور قوية وسريعة، تصطاد عن طريق الطيران على ارتفاعات عالية، ثم النوجه للأسفل نحو الفريسة بسرعة هائلة تزيد عن 320كم/ساعة، لتصطدم بها وتقضي عليها، وتشمل فرائسه كل من: البط، والطيور المغردة، والطيور الساحلية.

أكبر طائر في العالم

-النّعامة هي أكبر وأثقل طائر في العالم؛ إذ يتراوح ارتفاع الذّكور منها ما بين 2.1-2.7م، ويتراوح وزنها ما بين 100-130كغ، أما الإناث فيتروح ارتفاعها ما بين 1.7-1.9م، ويتراوح وزنها ما بين 90-110كغ، وتضع إناث النّعام بيضاََ ضخماََ يصل وزن الواحدة منه إلى كيلوغرام ونصف تقريباََ، وهو ما يعادل وزن 24 بيضة دجاج، وهي بذلك أكبر بيضة لحيوان حيّ، وأيضاََ أكبر خليّة حيّة مفردة.
-تُعرف النّعامة علميا باسم (Struthio camelus)، وممّا يلفت الانتباه أنّ اسم النّوع الذي تنتمي إليه هو (camelus)، وهي بالفعل شبيهة بالجمل في بعض خصائصها؛ لذلك سُميت قديماً طائر الجمل، فهي مثله لها عنق طويل، وعيون بارزة، ورموش طويلة وكثيفة، كما أنّها تمشي بطريقة مشابهة لطريقته بالمشي، ويمكنها مثله تحمُّل العطش وارتفاع درجات الحرارة.
-تتّصف النّعامة بأنّ لها رأساً صغيراً، وعيوناً بنيّة كبيرة الحجم، ومنقاراً قصيراً وعريضاً، ورقبة طويلة، وتكون ذكور النّعام غالباََ سوداء اللّون مع وجود القليل من الرّيش الأبيض في الأجنحة والذّيل، أما الإناث فتكون بنيّة اللون غالباََ، ويكون الرّأس وأغلب الرقبة محمّراً مائلاً للأزرق.
-أما السّاق والفخذ فهما عاريتان من الرّيش، تتصّف ساق النّعامة بالقوة التي تُمكّنها من الرّكض بسرعة قد تصل إلى 72.5كم/ساعة، وتمكّنها أيضاََ من ركل أعدائها بقوة، ويوجد في كل قدم من أقدام النّعامة إصبعان فقط؛ أحدهما كبير الحجم يشبه الحافر.

أسرع طائر لا يطير

يعتبر البطريق أسرع طائر لا يطير، فكل أنواع طيور البطريق توجد في الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية لأنها مناطق قطبية ومتجمدة، وهذه هي بيئته رغم أن البطريق لا يستطيع الطيران إلا أنه سباح ماهر من يسبح من خلال ساقيه وزعانفه، يعد البطريق أحد المخلوقات الجذابة التي يحب الناس النظر إليها، وطيور البطريق حيوانات فضوليّة تحاول تجربة كل ما لم تكن مألوفة لديهم من قبل.

حقائق مثيرة عن الطيور

1 – فلامنغو المخلص
بالنسبة للطيور فإن الزواج الأحادي قد يعني البقاء حصريا مع شريك واحد لمدة موسم التزاوج، ثم يكون بعدها فراق كل في طريق. ثم العثور على أزواج جدد في العام الذي يليه. لكن بعض الطيور تلتزم مدى الحياة. على سبيل المثال، يمكن للزوج من الفلامنغو البقاء معا لأكثر من 50 عاما.
2 – النوم في الجو
ومن المعروف أن بعض العصافير الداكنة تأخذ قيلولة من 1 إلى 2 ثانية بينما هي تحلق في الجو، وهذا ما يسمح لها بالبقاء في الجو لفترات طويلة، فهي تعيش فوق المياه الاستوائية وتأكل الأسماك والقشريات، ولكن لا يمكن أن تهبط على الماء لأن ريشها ليس طاردا للماء. إنها تنفق الجزء الأكبر من حياتها في الجو، إلا إذا كانت تهبط أحيانا إلى العش لتربي صغارها.
3 – عظام مجوفة
يمكن للعظام المجوفة أن تخفف وزن الطيور لجعل الطيران أكثر سهولة، ولكن هذه ليست القصة بأكملها، لأن دراسة أجرتها جامعة ماساتشوستس وجدت أن عظام الطيور يمكن أن تزن في الواقع نفس وزن عظام الحيوانات الأخرى. والفرق هو أن عظام الطيور لديها كثافة عظام أكبر من عظام الثدييات، ما يجعلها أكثر قوة، كما أنها في كثير من الأحيان تأخذ أشكالا ملتوية أو منحنية لزيادة القوة عندما تدفعها خلال طيرانها.
4 – تطير أعلى من جبل ايفرست
نسر”روبيل”، المسمى نسبة إلى العالم الألماني الذي اكتشفه، والذي يعيش في منطقة الساحل بإفريقيا الوسطى، يمكنه أن يطير أعلى من أي طائر على الإطلاق، لأن طول جناحه يصل لحوالي 2.6 متر، ولذا يمكنه أن يصل إلى ارتفاعات ما بين 36000 و40000 قدم. ولوضع هذا في منظوره السليم، فإن معظم شركات الطيران التجارية تطير ما بين 30000 و40000 قدم، بينما يصل ارتفاع جبل ايفرست إلى حوالي 29000 قدم. أما الأوز، التي تتميز في مؤخرة رؤوسها بقضبان لونها بني يميل إلى السواد، فتأتي الثانية في الترتيب، لأنها تحلق فوق جبال الهيمالايا كجزء من هجرتها السنوية، وتم العثور عليها على ارتفاعات أكثر من 21000 قدم.
5- نشط أو خامل
فراخ الطيور التي نضجت مبكرا يمكنها أن تنهض سريعا وتنشط للحصول على ما تريد في وقت قريب منذ خروجها من البيض مثل فراخ كيلدير وكذلك البط وفراخ السمان. أما الفراخ الواهنة فهي أكثر شيوعا، إذ تفقس عمياء وعارية وبلا حول ولا قوة، مثل الحناء، بلو جايز والنسور. ولذا تبقى الصغار منها في أعشاشها، وتعتمد كليا على الكبار في أمور الغذاء والحماية.
6 – تواصل بالصوت واللون
الببغاوات معروفة بقدرتها على التواصل حيث إنها تستخدم لغة الجسد والريش الملون لنقل المعلومات، فضلا عن أصواتها الفريدة من نوعها. وهي مشهورة بقدرتها على تقليد الكلمات البشرية. وثبت أن الببغاوات لا تردد الكلمات فحسب، فهناك ببغاوات تعلم فعلا كلمات، ويمكنها طرح أسئلة، ووصف بعض الأشياء وطلب ما تريد. ومن الأمثلة المثيرة للدهشة على هذا، ما قام به دكتور إيرين بيبربرغ مع الببغاء أليكس الببغاء
7 – التمساح قريب للطيور
كل من الطيور والتماسيح تطورت من نفس المجموعة من الزواحف التي ظهرت لأول مرة منذ أكثر من 200 مليون سنة. وتطورت هذه الزواحف لتصبح الديناصورات، وقضي على الديناصورات في عملية انقراض عالمية، منذ حوالي 65 مليون سنة. ولكن بطريقة ما كتب البقاء للتماسيح والطيور واستمرت في الازدهار.
8 – لا تتبول
في الثدييات، يطرد الجسم النفايات من الدم عن طريق التبول، وتختزن تلك النفايات في المثانة حتى تخرج عند التبول. وعدم التبول من شأنه أن يضيف وزنا كبيرا للطائر، ولكن الطائر ليست له مثانة، إذ تنتج الطيور مادة بيضاء، مثل المعجون، تفرزها مع البراز. لهذا السبب فإنك كثيرا ما ترى فضلات الطيور التي هي عبارة عن خطوط سوداء وبيضاء مختلطة معا.



343 Views