أسرار غابة الأمازون

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر, 2021 6:25
أسرار غابة الأمازون


أسرار غابة الأمازون، المناخ في غابات الأمازون، والوصول إلى غابات الامازون، ومعالم السياحة في غابات الأمازون، وأهمية غابات الأمازون، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أسرار غابة الأمازون

غابات الأمازون مميزة عن غيرها، باحتوائها على تفاصيل وأسرار عديدة، فكل ما فيها مذهل وغريب حيث أسرار وخفايا ومخلوقات عجيبة ومن أهم أسرار الأمازون:
1. سحلية يسوع

وهذه السحالي غير تقليدية، إذ يمكنها المشي والركض على الماء.
2. الظلام الحالك

في بعض الأجزاء من غابة الأمازون، يمكنك التمتع بظلام دامس في فترة الظهر، إذ يمكن للأشجار الكثيفة حجب 99 في المائة من أشعة الشمس، وبالنتيجة فأرض الغابة مظلمة جداً وهنا تتنوع النباتات والحيوانات المثيرة للاهتمام.
3. هالات الشمس

فقط في الأمازون ترى قوس قزح يتشكل حول قرص الشمس.
4. حجم الأمازون

إذا نظرت إلى الخريطة ستجد أن الأمازون تغطي2.12 مليون ميل مربع، أي ما يكفي لتغطية نصف أراضي الولايات المتحدة الأميركية.
5. أشجار الديناميت

واحدة من أغرب الأشجار، وتعرف أيضاً بشجر الرمل، والغريب في هذه الشجرة أنها عندما تنضج ثمارها لا تسقط بل تنفجر وتنثر بذورها لبعد 150 قدماً.
6. الضفدع الزجاجي

هنالك ضفادع شفافة في الأمازون، بعضها ملون وبعضها مموه، يمكنك رؤية كل أعضاء الضفدع الداخلية، بالنظر إلى أعلى جسده!.
7. الضفادع السامة

خلافاً للضفادع الشفافة التي قد ترغب في الاقتراب منها، يتوجب عليك الابتعاد عن هذه الضفادع، فألوانها جذابة وزاهية ولكن احذر الاقتراب منها، ستسبب لك الشلل الفوري ثم الموت.
8. سمك الكانديرو

الضفادع الملونة هي ليست وحدها السامة، تلك الأسماك الصغيرة المعروفة بالكانديرو مليئة بالسموم أيضاً.
9. ثعبان البحر الكهربائي

هذه المخلوقات من أسماك السكين، ولكنها تشبه الثعابين وتسبح مثل الثعابين، وتستخدم إضاءة لتنير طريقها في الماء.
10. نهر ريو حمزة

كلنا يعرف عن نهر الأمازون، ولكن هل تعرف أن هنالك نهراً آخر في الأمازون بنفس الأهمية؟ هو نهر ريو حمزة، لا تحاول أن تبحث عنه في الخريطة، إنه تحت الماء، وهو أعرض من نهر الأمازون ويحتوي كميات كبيرة من الماء أكثر بأربعين مرة من كميات مياه نهر التايمز في إنكلترا.

المناخ في غابات الأمازون

تتمتع غابات الأمازون بمناخ حار جداً ورطب إذ يبلغ متوسط درجة حرارتها على مدار العام 27 درجة مئوية. ومع ذلك، نادراً ما تصل درجة حرارة غابات الأمازون المطيرة إلى 33 درجة. يختلف هطول الأمطار في أجزاء مختلفة من الأمازون، ويبلغ متوسط هطول الأمطار حوالي 100 بوصة.

الوصول إلى غابات الامازون

– يمكن التقاط أولى الإشارات للاقتراب من مجاهل غابات الامازون والابتعاد عن إكيتوس من خلال فقدان إشارة التغطية للهواتف المحمولة، حيث أن هذه الرحلة هي لعشاق الطبيعة الذين يرغبون بعيش تجربة مثيرة بعيدًا عن كل أساليب وإمكانيات الحياة الحديثة. في قلب غابات الامازون لا تصل تمديدات الكهرباء، ولا هواتف، ولا تغطية لشبكات الهواتف النقالة، وبالطبع لا أنترنت، ولا اتصال مع العالم الخارجي من أي نوع إلا من خلال الانتقال عبر نهر الامازون عبر القوارب نهارًا فقط، حيث أن الملاحة فيه تعد خطرة ليلاً بالنسبة للقوارب الصغيرة وغير المجهزة، لما يجرفه النهر من جذوع أشجار ضخمة وعوائق كثيرة على طول مجراه، وبالتالي عند حلول الظلام ينقطع سكان وزوار غابات الامازون تمامًا عن باقي العالم!
– تتراوح البرامج السياحية في غابات الامازون بين يومين وليلة واحدة، وخمسة أيام بأربع ليال، بعض البرامج قد يمتد لفترات أطول، كما يمكن لعشاق الطبيعة والراغبين بقضاء فترة أطول في أحضان الطبيعة التمديد لأيام إضافية، لكن بالنسبة لنا مدة أربعة أو خمسة أيام كافية للقيام بأهم الجولات والنشاطات المتاحة في غابات الامازون، وقد تكون تلك هي الفترة القصوى التي يستطيع تحملها العديدون منا، وهي أطول فترة قضاها فريقنا هناك.

معالم السياحة في غابات الأمازون

1. مدينة إكيتوس

تعتبر هذه المدينة البوابة الأولى للولوجِ إلى رئة العالم، حيث يصادف الزائر هناك هواء رطب ثري بالأكسجين النقي للغاية؛ مما يجعل التنفس أكثر نقاءً ومتعة أكثر من أي وقتٍ مضى، كما يكون الطقس دافئًا للغاية هناك، ويبدأ الأمر بالاختلافِ تدريجيًا بمجرد التوجه لأعالي الجبال حيث الطقس القارس البرودة وانخفاض نسبة الأكسجين.
2. ميناء ماناوس

بوابة بحرية للوصول إلى الأمازون على متنِ القوارب، ويصبح الميناء مكتظًا بالزوار الواصلين والمغادرين يوميًا بالتزامنِ مع مغادرة السفن وعودتها، كما يتوافد الصيادين إلى هناك على متن الزوارق المخصصة لذلك.
3. منتجعات غابات الأمازون

يعج قلب غابات الأمازون بالمنتجعات السياحية؛ وتمتاز بأنها أكواخ خشبية مستقلة تمنح أعلى درجات الخصوصية للزائر، وما يزيد من الطمأنينة أن المسافة بين المنتجعات ومياه النهر تعد آمنة للغاية، كما أنها مرفوعة فوق سطح الأرض تفاديًا لارتفاع منسوب المياه أو أي هطولٍ مطري غزير، ويتجه نزلاء هذه المنتجعات بجولةٍ سياحية في غابات الأمازون والطواف في أرجائها.

أهمية غابات الأمازون

1. تم استخلاص الكثير من المركبات الدوائية من الثروة النباتية الموجودة في غابات الامازون حيث يوجد الكثير من الأنواع النباتية التي لم تدرس إلى الأن والتي يمكن ان تكون احد العلاجات للكثير من الامراض الموجودة في العالم.
2. تساهم الغابات في المناخات المحلية والإقليمية حيث تؤثر على سقوط الامطار في أميركا الجنوبية وفي وسط وغرب الولايات المتحدة الأمريكية تحتوي غابات الأمازون على ما يزيد من ثلث مخزون الكربون في العالم حيث تضخ الاكسجين النظيف والجميل وتعمل على امتصاص كميات كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون.



498 Views