أسرار تدميس الفول

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 19 فبراير, 2022 11:18
أسرار تدميس الفول


أسرار تدميس الفول نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الوصفات المميزة مثل طريقة تدميس الفول من غير ما يسود وطريقة تدميس الفول زي العربيات والختام فوائد الفول الصحية تابعوا السطور القادمة.

أسرار تدميس الفول

هناك بعض الأسرار والتركات البسيطة التي يمكنك فعلها والإهتمام بها لتدميس الفول مثل العربيات حتي يكون الفول طري مثل الزبدة ولونه فاتح وزهري وطعمه مميز .
– هناك إضافات تعطي للفول طعم مميز وقوام رائع مثل إضافة كمية من العدس الاصفر أو بعض من الفول المدشوش أثناء تدميس الفول .
– عند إضافة الماء أثناء التدميس يجب عليك إضافة ماء مغلى لأن الماء البارد يجعل قشرة الفول خشنة وذلك يؤثر على طعم الفول .
– عليك إستخدام دماسة خاصة لتدميس الفول ، حيث أن فتحتها تكون ضيقة من أعلى ، لأن الفول يتأثر سريعاً بكمية الهواء التي يتعرض وكلما كانت فتحة الإناء ضيقة كان ذلك أفضل ، ولذك تكون قدرة الفول ضيقة من أعلى .
– السر الأهم على الإطلاق أثناء تدميس الفول هو أن تتم التسوية على نار هادئة جداً ومن الأفضل إستخدام سخان كهربائي لتدميس الفول .
– إختار نوعية جيدة من الفول بحيث تكون حبة الفول كبيرة وذات قشرة ناعمة ولا تحتوي على أي تسوس أو أجسام غريبة ويفضل إختيار الفول البلدي وليس المستورد .
– خطوة هامة جداً ستحسن من النتيجة النهائية لطعم الفول وهي نقع الفول في الماء لمدة 12 ساعة ، وعملية النقع هي بمثابة التسوية على الهادي مما يجعل الفول طري .
– إذا كانت قشرة الفول ناشفة يمكنك إضافة ملعقة واحدة من البيكنج صودا ، فهي ستجعل الفول طري وستكون عملية التسوية سهلة وسريعة ، ولكن لا تنسى غسل الفول جداً قبل وضعه على النار .

طريقة تدميس الفول من غير ما يسود


المكونات:
-نصف كيلو فول منقوع
-نصف كوب فول مدشوش
-نصف كوب عدس أصفر
-ماء
-1 بصلة
-حبة طماطم
-2 حبة جزر
-4 فصوص ثوم
-ملعقة كركم
طريقة التحضير
1- نقع الفول ساعتين في ماء بوعاء عميق.
2- بعد مرور الوقت يغسل الفول ويوضع مع الجزر والعدس والفول المدشوش والكركم والبصل والثوم والطماطم في الدماسة أو الحلة العادية محكمة الغلق.
3- إضافة الكثير من الماء حتى تغطية الفول تمامًا ثم يوضع الخليط على النار.
4- بمجرد الغليان تهدأ النار ويترك من 6 إلى 8 ساعات حتى تمام النضج ثم يستخدم.

طريقة تدميس الفول زي العربيات


المكونات
-كيلو فول مصري.
-2 ليمونه مقطعة شرائح.
-نصف كوب عدس.
-2 حبة جزر.
-2 حبة طماطم.
ملعقة ثوم مفروم.
-كوب فول مدشوش.
-زيت حار.
طريقة التحضير
1-يتم غسل الفول جيداً، وتصفيته من المياه، ثم يوضع في وعاء عميق ثم يضاف إليه الكثير من المياه، ويترك لمدة 6 ساعات، مع تغير الماء كل ساعتين.
2-يتم تصفية الفول من الماء، ووضعه في إناء على النار أو في الدماسة على السخان الكهربائي، ووضع معه كل المكونات السابقة بعد غسلها.
3-إذا وضع الإناء على النار، نقوم بجعل النار عالية حتى الغليان ثم نجعلها هادئة جداً، حتى ينضج.
في الغالب يحتاج الفول إلى 6 ساعات تقريباً حتى ينضج، وإذا قلت المياه به يتم إضافة مياه مغليه فقط، حتى يحتفظ بلونه الجميل.
4-بعد تمام النضج نقوم بفرم الفول والمكونات الموجودة به.
5-نترك الفول ليبرد ثم يوضع في أكياس مخصصة للحفظ أو علب، وعند التقديم نضع عليه القليل من الملح والكزبرة والشطة والكمون والزيت الحار، ويقدم ساخناً.

فوائد الفول الصحية

– التخلص من السموم في الجسم
تناول الفول الأخضر يساهم في تطهير المعدة، والتخلص من السموم المتراكمة في الجسم، وانتفاخات البطن وعلاج الإمساك.
– الوقاية من الأنيميا
يعتبر الفول الأخضر الاختيار الأمثل للذين يعانون من الأنيميا، لأنه من الخضروات الغنية بعنصر الحديد، والذي يتم امتصاصه بشكل أفضل مع تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي.
– تقوية المناعة
وبسبب محتواه العالي من النحاس وفيتامين سي، يساعدان على تقوية الجهاز المناعي للجسم، كما أنه يحتوي على مركبات تعزز من امتصاص الجسم لمضادات الأكسدة.
– تحسين صحة القلب
كونه غني بالألياف القابلة للذوبان، وهي عنصر غذائي مهم، يساعد في تحسين صحة قلبك عن طريق خفض مستويات الكوليسترول الضار.
– حماية الجنين
من أكثر الأطعمة احتواء للحديد، وفيتامين ب وحمض الفوليك الضروريان لحماية الجنين من التشوهات، والتقليل من مخاطر العيوب الخلقية.
– تقليل الإصابة بالاكتئاب
إن الحصول على كمية كافية من الفول الأخضر يساعد في التقليل من الإصابة بالاكتئاب، وذلك لاحتوائه على فيتامين ب، وحمض الفوليك التي يساعدان في تقليل نسبة هرمون الهوموسيستين في جسمك. ويمكن أيضا أن يحفز انتاج هرمون السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين، وهي الهرمونات التي تنظم مزاجك وكذلك نومك وشهيتك.



327 Views