أسرار الكيمياء جابر بن حيان

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 18 نوفمبر, 2021 12:28
أسرار الكيمياء جابر بن حيان


أسرار الكيمياء جابر بن حيان اخترع أبو عبدالله جابر بن حيان نوعًا من الورق لا تؤثر فيه بحث عن جابر بن حيان نشأت جابر بن حيان العلمية تتجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أسرار الكيمياء جابر بن حيان

1-استطاع جابر بن حيان أن يُحدِث قفزةً نوعيّةً في تجاربه عن طريق تطويره لجهاز التقطير؛ وهو جهازٌ زجاجيّ يفصل المواد الكيميائيّة السائلة عن بعضها؛ نتيجةً لاختلاف درجات غليانها، ومن خلال إدراكه مفاهيم التبخّر والتكاثف والذوبان، واستطاع ابن حيان أيضاً أن يُحضِّر أحماضاً مختلفةً وكثيرةً، كان منها: حمض الأسيتيك (بالإنجليزيّة: Acetic Acid) المُستخرَج من الخلّ، كما حضّر حمض الطرطريك (بالإنجليزيّة: Tartaric Acid) المُستخرَج من فضالة الخمر، وحضّر أيضاً حمض الستريك (بالإنجليزيّة: Citric Acid) من الفواكه غير النّاضجة، والتي كان لها إسهامات كبيرة وأساسيّة في علوم الكيمياء التطبيقيّة.
2-إنّ من يعرف الهدف لا يعدم الوسائل، وبهذا الفكر استطاع جابر بن حيان أن يتغلّب على عشوائيّة التجارب باختراع جهاز للوزن، فأصبح باستطاعته حساب الوزن النوعيّ للمادة الصلبة أو السائلة عن طريقه. يُذكَر أيضاً أنّ ملامح العمران قد تطوّرت تطوراً كبيراً بعد ابتكار جابر بن حيان الحبرَ الذهبيَّ، وذلك بعد مزجه حمضَي النيتريك والهيدروكلوريك معاً، فأذاب هذا المزيج المعادن المختلفة وعلى رأسها الذهب، وجعلها قابلة للطّلي والكتابة، وأحدثَ بذلك ثورة حقيقيّة في فنون العمارة؛ في العالم العربي والإسلاميّ، والإمبراطوريّة الأوروبيّة آنذاك.

اخترع أبو عبدالله جابر بن حيان نوعًا من الورق لا تؤثر فيه

اختراع جابر بن حيان الورق الذي لا تؤثر فيه النار نعم كان من أهم اختراعات جابر بن حيان هو اختراع جابر بن حيان الورق الذي لا تؤثر فيه النار، حيث طلب منه الامام الفقيه جعفر الصادق أن يصنع له نوعا من الورق لكتابه الجديد بحيث لا تؤثر فيه النار، وفعلًا في أحد الأيام التي كان مجتمعًا فيها الإمام جعفر الصادق مع مجموعة من الضيوف والتلاميذ يحتفلون بانتهاء كتابه، جاء جابر بن الحيان وألقى نسخة من هذا الكتاب في النار، فاستغرب الضيوف من ذلك، لكن الإمام جعفر كان يبتسم، وبعدها أخرج جابر بن الحيان الكتاب من النار والذي بقي على حاله ولم يحدث له شيء ولم تمسه النار، واخذ جابر بن الحيان يشرح للضيوف أن استاذه طلب منه أن يصنع له نوعا من الورق لكتابه الجديد بحيث لا تؤثر فيه النار، فظل يجري التجارب الدقيقة في معمله الكيميائي على أنواع من الورق، وجرب كثيرًا في وضع الأوراق في المحاليل الكيميائية وصب عليها في كل مرة خليطًا من السوائل التي ابتكرها، وبعدها قام بنشر الاوراق على حبال معلقة حتى جفت، وأخيرًا توصل إلى اختراع الورق الذي يقاوم النار فصنع منه غلاف الكتاب، كما صنع أنواعا من الحبر الملون الذي لا تمحوه النار بل تزيده وضوحًا وبريقًا وثباتًا.

بحث عن جابر بن حيان

1-هو عالم مسلم فذ تم إطلاق لقب { أبو الكيمياء } عليه، نظرًا لمجهوده و اكتشافاته في هذا المجال العلمي، لم يكتفي جابر ابن حيان فقط مجهوده في علم الكيمياء، ولكن كان له دورًا كبيرًا في علوم أخرى مثل : الفلك والهندسة والطب والصيدلة وغيرها من علوم عصره. سمي بأبو الكيمياء لأن علم الكيمياء في هذا الوقت كانت مجرد أساطير وخرافات، ولكنه كان العالم المسلم العربي الأول الذي خرق هذه الخرافات وحقق المستحيل، وقام باكتشاف هذا العلم الواسع الذي لا نستغني عنه في عصورنا الحديثة والتكنولوجيا المتطورة.
2-والمعروف أن جابر أبن حيان هو من وضع أسس وقوانين الكيمياء، والتي تسير على خطاها باقي العلماء وقامت عليها القوانين الكيميائية، لذلك ليس دوره فقط في مجرد إنجازات بل هو مكتشف لهذا العلم.
3-بحث عن العالم جابر بن حيان وإنجازاته جاء الإسلام ناشرًا النور والضياء والهدايا، ولم يكتفي فقط بنشر أسسه، بل أيضًا الإسلام كان له دور كبير في نفوس العلماء، حيث بعد دخول الإسلام بدأ انتشار العلوم والعلماء، وأنتج الإسلام فيض كبير من المعرفة والعلوم.

نشأت جابر بن حيان العلمية

1-قام بتطوير صناعة الفلزات واللافلزات ومعالجة السطوح الفلزية من الصدا وقام بتطوير المواد المعروفة في عصره إلى حديد ونحاس وفلزات ولافلزات .
2-قام باكتشاف حمض النتريك وحمض الهيدروكلوريك وحمض الكبريتيك وإجراء التجارب العلمية عليها .
3-اهتم بالصباغة والدباغة وصنع المشمعات واستخدام أكسيد المنغنيز لتقويم الزجاج .
4-ابتكر عدد من الأدوات والتجهيزات الخاصة بالعمليات الكيميائية وقام بعمل تجربة إرجاع المعدن إلى أصلها بالأكسجين .
5-أول من أدخل طريقة فصل الذهب عن الفضة بواسطة الأحماض وقام بكشف الغش في الذهب باستخدام الماء الملكي .
6-اول من وضع طريقة التقطير في العالم واخترع جهاز للتقطير .
7-أول من اكتشف الصودا الكاوية وأوضح أن التفاعلات الكيميائية تجرى بناء على نسب معينة من المواد المتفاعلة والتي من خلالها قام الباحثون بالوصول إلى قانون النسب الثابتة في التفاعلات الكيميائية .



634 Views