أسباب نزيف الرحم المستمر

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 8 فبراير, 2022 1:02
أسباب نزيف الرحم المستمر


أسباب نزيف الرحم المستمر وما هي أسرع علاج لوقف النزيف الرحم كما سنجيب عن كيف أوقف النزيف بعد الدورة وكذلك كيف افرق بين دم الدورة الشهرية ونزيف الرحم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب نزيف الرحم المستمر

1-الأورام الليفية التي تصيب الرحم، وهي أورام سرطانية حميدية تُصيب الرحم خلال السنوات التي يحدث بها الإنجاب، وتُسبب هذه الأورام النزيف الحيضي الغزير والممتد لفترة طويلة. نمو الزوائد اللحمية الحميدية على بطانة الرحم، والتي تتسب بالنزيف الرحمي المستمر بغزارة ولفترات طويلة، بالإضافة إلى العُضال الغدي الذي يحدث عند التحام الغدد في بطانة الرحم والعضلات المكونة للرحم، وتتسبب بالنزيف القوي والحاد والألم أثناء الدورة الشهرية.
2- اللولب، فتُعد غزارة الدورة الشهرية من الأعراض الجانبية لتركيب اللولب الرحمي لتنظيم النسل، بالإضافة إلى المضاعفات التي تحدث بعد الإجهاض، وذلك بسبب تغير موقع المشيمة كانخفاضها أو انزياحها. السرطان مثل سرطان الرحم وسرطان عنق الرحم، والذي يؤدي لنزيف الطمث الغزير.
3-مرض فون ويللبراند، وهو مرض يقل فيه تجلط الدم في الجسم ويَضعف، بالإضافة إلى بعض الأدوية المضادة للالتهاب وأدوية الهرمونات ومضادات التخثر الدموي مثل إنكسابارين (لوفينوكس) أو وارفارين (كومادين، جانتوفين).
4-ومن أكثر الأسباب المعروفة والتي تؤدي إلى النزيف الرحمي هو الدورة الشهرية، إذ يحدث النزيف نتيجةً لتغير الهرمونات في الجسم، والمسؤول عن إفراز الهرمونات في جسم الأنثى هو المبيض، ينتج من المبيض في كل شهر ما يسمى البويضة، وتتحرك هذه البويضة إلى الرحم من خلال قناة فالوب، ويُصاحب هذا التحرك الكثير من التغيرات الفسيولوجية في الجسم، مثل الامتداد الزائد للطبقة المبطنة للرحم، وارتفاع هرمون البروجسترون وهرمون الإستروجين، عند وصول البويضة إلى الرحم تتهيَّأ البطانة للحمل، وفي حال عدم حدوث إخصاب لها، تبدأ بطانة الرحم بالتساقط على شكل إفرازات دموية، والتي تُشكِّل الدورة الشهرية، ونادرًا ما تحدث زيادة في الهرمونات التي يفرزها المبيض، فيؤدي إلى كثافة وكبر حجم بطانة الرحم، وعند انفصالها عن الرحم يحدث نزيف دموي غزير، أي النزيف الرحمي.
5-عدم توازن الهرمونات في الجسم، والذي يكون سببًا في مرض التكيسات على المبيضين، بالإضافة إلى السُّمنة ومشاكل الغدة الدرقية ومقاومة الأنسولين.

أسرع علاج لوقف النزيف الرحم

1- الأدوية المنبهة للهرمون الموجه للغدد التناسلية
يتم استخدام هذه الأدوية (Gonadotropin-releasing hormone agonists) إلى جانب علاجات أخرى عندما يكون النزيف ناتج عن أورام ليفية في الرحم، فهي تمنع من صنع هرمونات معينة مما يساهم في تقليص حجم الورم الليفي.
2-العلاج بالهرمونات
قد تساعد العلاجات الهرمونية وحبوب منع الحمل في تنظيم الدورة الشهرية والتقليل من غزارتها، فهي تعالج نزيف الرحم المستمر الناتج عن الاضطرابات الهرمونية.
3- حمض الترانكسميك (Tranexamic acid)
يعمل حمض الترانكسميك على تخثر الدم ما يساعد في التقليل من نزيف الرحم الغزير خلال الدورة الشهرية.
4-مضادات الالتهاب غير الستيرودية (NSAIDS)
يمكن تناولها قبل موعد الدورة الشهرية بأيام قليلة للمساعدة في التخفيف من غزارة النزيف، من أمثلتها: الأيبوبروفين (Iboprofen)، والنابروكسين (Naproxen).
5- اللولب
وهو جهاز صغير بلاستيكي يفرز الهرمونات، يقوم الطبيب بإدخاله إلى الرحم عن طريق المهبل، فهو يساعد بشكل فعال في تقليل نزيف الرحم المستمر.
لكن قد يتسبب اللولب بحد ذاته لدى بعض النساء في نزيف غير معتاد.
6-علاج نزيف الرحم المستمر جراحيًا
هناك العديد من الطرق الجراحية المتاحة لعلاج نزيف الرحم المستمر، والتي تستخدم لحالات معينة، مثل: الأورام الليفية، وسرطان الرحم، وغيرها.

كيف أوقف النزيف بعد الدورة

1-يعتمد علاج النزيف الذي يحدث في غير أيام الدورة الشهرية على سببه، وبتتبع وقت حدوث النزيف ومدة استمراره وكمية الدم يمكن مساعدة الطبيب على تشخيص السبب. يمكن بواسطة اختبار سرطان عنق الرحم المعروف بمسحة عنق الرحم التحقق من وجود أي شيء غير طبيعي في أنسجة عنق الرحم، وتوصي جمعية السرطان الأمريكية أن تبدأ النساء إجراء فحص عنق الرحم من سن 21 سنة.
2-يمكن أن يحدث النزيف بسبب تلف الجلد الجاف بالمهبل. ويمكن أن يؤدي استخدام المزلقات والتأكد من حدوث الإثارة قبل ممارسة الجنس إلى منع تلف المهبل أخلال النشاط الجنسي.
3-بالنسبة لمتلازمة تكيّس المبايض فلا يوجد علاج لها، لكن من الممكن إدارة الأعراض. ويمكن أن يشمل هذا فقدان الوزن وتناول موانع الحمل الهرمونية واستخدام علاجات التمثيل الغذائي.

كيف افرق بين دم الدورة الشهرية ونزيف الرحم

1-نزيف الرحم
يمكن أن يحدث في أي وقت خلال الشهر حيث أنه لا يوجد وقت محدد لحدوث النزيف.
يصاحب نزيف الرحم آلام شديدة في البطن.
لون نزيف الرحم يكون في أغلب الأحيان بني فاتح أو غامق.
تكون رائحة الدم الناتج عن نزيف الرحم نفاذة وغريبة عن رائحة الدم الموجودة في الدورة الشهرية.
2-الدورة الشهرية
يكون موعد الدورة الشهرية ثابت في كل شهر حيث أنه يحدث كل 28 يوم أو بحد أقصى كل 35 يوم.
مدة الدورة الشهرية لا تقل عن 3 أيام ولا تزيد عن 7 أيام.
في بداية الدورة الشهرية يكون معدل نزول الدم ضعيف ثم يزيد تدريجيا ويضعف مرة أخرى.
هناك بعض الأعراض المعروفة المصاحبة للدورة الشهرية مثل آلام الظهر والبطن.
لون دم الدورة الشهرية يتميز باللون الأحمر.



352 Views