أسباب مرض الزكام

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 26 يناير, 2022 7:46
أسباب مرض الزكام


أسباب مرض الزكام وكذلك سنقوم بذكر مدة الزكام الطبيعية، كما سنطرح علاج الزكام في البيت للاطفال، وكذلك سنتحدث عن طريقة للتخلص من الزكام بيوم واحد، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أسباب مرض الزكام

تُعتبر عدوى الزّكام أو نزلات البرد، أو نزلة البرد، أو البرد (بالإنجليزية: Cold)، أو الرشح، أو الضناك، أو الضُّود من أكثر الأمراض شيوعًا؛ إذ يتسبّب بها عدد من الفيروسات المختلفة، وتشمل الفيروسات الأنفيّة (بالإنجليزية: Rhinovirus) والتي تتصدّر قائمة الفيروسات المُسببة للزّكام ويوجد منها أكثر من مئة نوع فرعيّ، والفيروسات التاجيّة (بالإنجليزية: Adenoviruses)، والفيروس التالي لالتهاب الرئة البشري (بالإنجليزية: Human metapneumovirus)، وفيروسات الكورونا (بالإنجليزية: Coronaviruse)، ومن الجدير ذكره أنّ معظم نزلات البرد التي تُسببها الفيروسات الأنفيّة تشيع خلال فصليّ الخريف والربيع ضمن ما يُعرف بذروة الإصابة الموسميّة (بالإنجليزية: Seasonal peaks)؛ فخلال هذه الفترات تصِل نسبة الإصابة بأمراض البرد الناتجة عن الفيروسات الأنفيّة إلى 80% من إجمالي الإصابة بأمراض البرد، وذلك وفقًا لما نشرته مجلة الأمراض المُعدية (بالإنجليزية: The Journal of Infectious Diseases) في عددها لعام 2007، أمّا الفيروسات الأخرى فإنّها تُسبب أمراضًا شبيهة بالزّكام في أوقاتٍ أخرى من السنة.
وفي سياق الحديث عن الزكّام، فإنّ آلية الإصابة بالزّكام تحدث على خطواتٍ عدّة، أوّلها التصاق الفيروس ببطانة الأنف أو الحلق وهذا يعني أنّ الإصابة بعدوى الزكام تتطلب وصول الفيروسات إلى الغشاء المخاطيّ أو البطانة الرطبة لكلٍّ من الأنف، أو العينين، أو الفم، فبعد ذلك تبدأ معركة الجسم مع الفيروس ليكون في خط الدفاع الأوّل ما يُعرف بالمُخاط (بالإنجليزية: Mucus) وهو سائلٌ زلِق تُنتجه الغدد المُخاطيّة الموجودة في أغشية الأنف، والفم، والحلق، والمهبل؛ حيث يقوم المُخاط بمحاصرة وحبس أيّ شيء يتمّ استنشاقه كالغبار والبكتيريا والفيروسات، ثم يُرسل جهاز المناعة (بالإنجليزية: Immune System) خلايا الدم البيضاء لمحاربة هذا العدو والقضاء عليه، ويحدث هذا في حالة كان الفيروس قد هاجم الجسم من ذي قبل، وفي حال كان الجسم يتعرّض لهذه السلالة الدقيقة من الفيروس لأوّل مرّة فإنّ الدفاع الأوّلي سيفشل إذ قد يدخل الفيروس إلى الخلايا ويتحكّم بها بحيث يتكاثر الفيروس لمهاجمة الخلايا المحيطة، آنذاك يكون الجسم منشغلًا بمقاومة الفيروس ممّا يتسبّب بشعور المُصاب بالتعب والإرهاق علاوةً على ما يُسببه الفيروس من التهاب الحلق والأنف كما يمكن أن يكون سبب الزكام الشائع أكثر من 200 فيروس مختلف، وحوالى 50% من حالات الزكام سببها فيروسات الأنف، وتشمل الفيروسات الأخرى المسببة ما يلي:
– فيروس الانفلونزا البشري.
– فيروسات كورونا الفيروسة الغدية.
– الفيروس المخلوي التنفسي البشري.
– الفيروسات المعوية.
– عندما يتمكن الفيروس من التغلب على الجهاز المناعي للجسم تحدث العدوى، وخط الدفاع الأول هو المخاط، الذي يتم إنتاجه في الأنف والحلق بواسطة الغدد المخاطية، حيث يحبس هذا المخاط أي شيء يتم استنشاقه، مثل الغبار والفيروسات والبكتيريا.
– عندما يخترق الفيروس المخاط يدخل الفيروس بعد ذلك الخلية، ويتولى الفيروس السيطرة ويستخدم آلية الخلية لتصنيع المزيد من الفيروسات، ثم تهاجم هذه الفيروسات الخلايا المحيطة بها.

مدة الزكام الطبيعية

يستمر الزكام عادة لمدة تتراوح من 3 إلى 7 أيام، وفي بعض الحالات قد يستمر لمدة أسبوعين إضافيين. علماً أنّ الزكام قد يصبح أكثر حدّة عند الأشخاص الذين يعانون من خلل في الجهاز المناعي، ومن يعانون من سوء التغذية، كما يمكن أن يكون أشد خطورة عند الأشخاص المصابين بالربو.
وتختلف حدّة الأعراض المصاحبة للزكام من شخص إلى آخر، ويمكن اختصارها بـ: سيلان الأنف أو انسداده، الشعور بألم في العضلات والعطس وآلام الحلق، التي تزول بسرعة في أغلب الحالات من خلال تلقي العلاج المناسب واحتساء المشروبات الساخنة.

علاج الزكام في البيت للاطفال

مع تقلبات الجو وتغيير فصول السنة يتعرض الكثيرون لنزلات البرد والأنفلونزا والزكام وخصوصا الأطفال، وذلك بسبب جسمهم الضيف ومناعتهم الضئيلة، قد يصاحب ذلك ارتفاع شديد فى درجة الحرارة والشعور بالتعب والإرهاق الشديد، فهناك علاجات عديدة للزكام عند الأطفال وهى:
1- استخدام قطرات محلول الأنف وهى موجودة دائما فى الصيدليات ولا يوجد أى ضرر منها.
2- استخدام شفاط طبى لامتصاص المخاط من انف الطفل.
3- الاكثار من تناول السوائل الطبيعية الدافئة حيث إنها تعمل على علاج الزكام والتخلص من المخاط بطرق صحية.
4- يجب أن يلتزم الطفل بالراحة والهدوء وعدم بذل مجهود بدنى كبير.
5- تجنب التعرض لمهيجات مثل دخان السجائر والمواد الكيميائية.
وهناك العديد من السوائل والأعشاب التى تساعد على علاج الزكام ونزلات البرد والأنفلونزا أبرزها:
1- الينسون، حيث انه يعمل على تعزيز صحة الجسم ومقاومة الفيروسات والعدوى.
2- الزنجبيل، يحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية، التى تعالج العديد من الامراض المختلفة كما انه مقاوم للجراثيم والبكتيريا والفيروسات.
3- شوربة الدجاج، لها دور فعال فى علاج نزلات البرد والأنفلونزا نظرا لاحتوائه على عناصر غذائية وفيتامينات تعزز صحة الجسم والجهاز المناعى.
4-الليمون مع العسل الأبيض، وهو من أفضل المشروبات التى تقدم فى علاج نزلات البرد والأنفلونزا حيث انه يساعد على طرد الجراثيم والفيروسات ويعزز صحة الجهاز المناعى.
5- حبة البركة، لها خصائص مذهلة فى علاج نزلات البرد والأنفلونزا وتعزيز صحة الجسم وحمايته من الفيروسات والعدوى.

طريقة للتخلص من الزكام بيوم واحد

إن علاج الزكام في يوم واحد غير متوفر إلا أنه يمكن ممارسة الرعاية الذاتية وتناول المكملات الغذائية يساعد في تقصير مدة المرض، ومن أهم النصائح للتخلص من الزكام نذكر ما يلي:
1- تناول فيتامين ج حيث أثبتت الدراسات على أن تناول مكملات فيتامين ج يساعد في التقليل من مدة الإصابة بالزكام وشدة نزلات البرد.
2- أخذ قسطٍ كافٍ من الراحة عند الإصابة بالزكام فقد يزداد خطر الإصابة بالزكام عند عدم حصول الجسم على عدد كافٍ من النوم يوميًا.
3- تناول عصير الشمندر كونه غني بالنترات الغذائية مما يزيد إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم والذي يحمي من الإصابة بالتهابات في الجهاز التنفسي.
4- تناول ملعقة من العسل الطبيعي قبل النوم فإنه يخفف من السعال ويساعد على النوم ويهدئ الحلق.
5- تناول الأدوية المضادة للاحتقان ومسكنات الألم ومثبطات السعال.
6- الإكثار من تناول المشروبات الساخنة مثل حساء الدجاج والشاي وغيرها من المشروبات العشبية التي تقلل حدة نزلات البرد وتقلل الاحتقان وتحسن عملية التنفس.
7- الامتناع عن تناول الكحول والكافيين لأنها تسبب الجفاف وتطيل فترة المرض.



317 Views