أسباب متلازمة اليد الغريبة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 28 يوليو, 2022 4:40
أسباب متلازمة اليد الغريبة


أسباب متلازمة اليد الغريبة وسوف نتحدث عن متلازمة اليد الغريبة عدد المصابين بمتلازمة اليد الغريبة علاج مرض متلازمة اليد الغريبة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أسباب متلازمة اليد الغريبة

1-بعد إصابة بالسكتة الدماغية، أو الصدمة في الدماغ، أو الورم في الدماغ، حيث ترتبط أحياناً بالسرطان، والأمراض التنكسية العصبية، وتمدد الأوعية الدموية في الدماغ.
2-إجراء عملية جراحية في الدماغ: أيضاً يمكن أن ترتبط متلازمة اليد الغريبة بعمليات جراحية في الدماغ تفصل بين نصفي الدماغ، وقد يشمل ذلك شقاً على طول الجسم الثفني، وهو حزمة مسطحة واسعة من الألياف العصبية تقع تحت القشرة في الشق الطولي للدماغ، ويقوم الجسم الثفني بتقسيم نصفي الكرة المخية، ويسمح بالاتصال بين الجانبين.
3-جراحات علاج الصرع: قد تؤثر جراحات علاج الصرع على الدماغ، وتؤدي إلى حدوث متلازمة اليد الغريبة.
4-آفات الدماغ: تنتج آفات الدماغ عن عدة أسباب، ومنها السكتة الدماغية، أو إصابة الأوعية الدموية، أو ضعف إمداد الدماغ بالدم، ويمكن العثور عليها في القشرة الحزامية الأمامية للمخ، والقشرة الجدارية الخلفية، ومناطق القشرة الحركية التكميلية، وهناك اعتقاد أن متلازمة اليد الغريبة قد تنتج عن آفات أو تلف في القشرة الجدارية بالدماغ، مما يؤثر على أنظمة التخطيط المتعمد بها، ويمكن أن يسبب حركات عفوية.

متلازمة اليد الغريبة

متلازمة اليد الغريبة (بالإنجليزية: Alien Hand Syndrome)‏ وتسمى أيضا باليد الفوضوية أو متلازمة اليد الملقوفة أو متلازمة الدكتور سترينجغلوف، هي حالة مزمنة يعاني فيها الإنسان من عدم القدرة على التحكم بحركات يده. هي عبارة عن أعراض ناجمة عن إصابة في المخ وتكثر في الحالات التي يكون فيها الشخص معتمدا على نصف واحد من نصفي المخ، وقد يكون السبب إصابة في منطقة الجسم الثفني (Corpus callosum) أو بعد القيام بعمل جراحي للدماغ، أو الإصابة بالسكتات الدماغية أو أورام مرتبطة بالدماغ. الإنسان المصاب بهذه المتلازمة يعاني من عدم القدرة على التحكم بحركات يده حيث تتصرف من تلقاء نفسها ولكنها في نفس الوقت غير قادرة على السيطرة على تحركاتها. ولا يشعر الفرد أنها جزء من الجسم، بمعنى أن اليد تصبح كما لوكانت جسداً منفصلاً. أول حالة معروفة وصفت في الأدبيات الطبية، ظهرت في تقرير حالة مفصلة نشرت باللغة الألمانية في عام 1908 من قبل الطبيب النفسي أخصائي الأعصاب الألماني كورت غولدشتاين. حيث وصف غولدشتاين في تقريره عن امرأة أصيبت بجلطة أثرت على جانبها الأيسر، وأصبحت يدها اليسرى وكأنها لشخص آخر.

عدد المصابين بمتلازمة اليد الغريبة

إحدى المتلازمات النفسية النادرة المُسجلة حتى الآن، التي أُصيب بها نحو 14 شخصًا حول العالم و هي حالة عصبية نادرة تتسبب في تحرك يد واحدة لا إراديًا، تحدث متلازمة اليد الغريبة ” Alien Hand Syndrome” نتيجة الإصابة بجلطة دماغية تؤثر على تمدد الأوعية الدموية داخل الدماغ، يفقد فيها المصاب السيطرة على اليد؛ نتيجة لتأثر أحد نصفي المخ الذي يتحكم في حركة النصف الآخر من الجسم.

علاج مرض متلازمة اليد الغريبة

1-لا يوجد هناك علاج أو دواء معين قادر على علاج مرض متلازمة اليد الغريبة بشكل كامل، ولكن هناك بعض التقنيات التي يمكن اتباعها لتقليل الأعراض والتحكم فيها والسيطرة عليها وكلما تم تشخيص المرض في مراحله المبكرة كلما ازدادت فرصة التحكم في الأعراض المصاحبة له، ومن تلك التقنيات التي يمكن اتباعها لتقليل الأعراض والتحكم فيها والسيطرة عليها، هي يجب تحديد سبب الإصابة بمتلازمة اليد الغريبة أولاً، حيث يعد ذلك أمر ضروري في العلاج حيث يمكن للمرضى المصابون بهذا المرض نتيجة الإصابة بالتهاب أو ورم في المخ الشفاء من المرض بمجرد انتهاء الورم أو الالتهاب.
2-يمكن استخدام بعض أدوية التحكم في العضلات التي تساعد على منع الحركة العشوائية للعضلات مثل botulinum toxin أو neuromuscular blocking.
3-يمكن السيطرة في حدة الأعراض عن طريق صندوق المرآة mirror box therapy.
4-ولكن يصعب على المرضى المصابون بهذه المتلازمة نتيجة الإصابة بمرض الزهايمر الشفاء وبالتالي يجب عليهم اتباع العلاج المعرفي السلوكي.
5-العلاج المعرفي السلوكي هو عبارة عن وضع اليد المصابة بين الأرجل أو تحميلها أغراض بحيث لا يمكنها فعل الأمور غير المرغوب بها.
6-يعتقد أن من الممكن إلهاء الشخص يده للقيام بما يحب، كي يقلّل من فرصة أن تتصرّف اليد وحدها.



203 Views