أسباب كيس الشعر

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 7 مارس, 2023 3:02
أسباب كيس الشعر


أسباب كيس الشعر و ما هو الكيس الشعري و اين يظهر كيس الشعر و علاج كيس الشعر، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب كيس الشعر

-لا يُعرف السبب الدقيق وراء الإصابة بالكيسات الشعرية. لكن يبدو أن معظم حالات الكيسات الشعرية تنتج عن الشعرات المتساقطة التي تخترق الجلد. الاحتكاك والضغط — فرك الجلد بالجلد، أو الملابس الضيقة، أو ركوب الدراجة، أو الجلوس لفترات طويلة، أو عوامل مشابهة — يجبران الشعر على اختراق الجلد. يكوّن الجسم كيسًا حول الشعر كاستجابة له كمادة غريبة.
-يفسر هذا التوضيح حالات الكيسات الشعرية النادرة التي تحدث في أجزاء أخرى بالجسم غير بالقرب من عظم الذنب. على سبيل المثال، يُصاب الحلاقون، ومنظفو الكلاب والأشخاص الذين يقصون صوف الخراف، بالكيسات الشعرية في الجلد ما بين أصابعهم.

اين يظهر كيس الشعر

غالبًا ما يظهر كيس الشعر في منطقة العصعص أو المنطقة الواقعة بين عظم العصعص وفتحة الشرج، ومن النادر جدًا ظهوره في مناطق أخرى من الجسم، وقد تتضمّن هذه المناطق:
-الرحم.
-القضيب والمنطقة المحيطة به.
-البطن.
-فروة الرأس
-منطقة أعلى الفخذين.
وأودّ الإشارة أنّه على الرغم من احتمال عودة الإصابة بكيس الشعر مرة أخرى في بعض الحالات ولكن من غير الشائع أن تكون الإصابة في منطقة أخرى من الجسم، لذا أنصحك بمراجعة الطبيب لتحديد سبب الكتلة في الإبط ووصف الأدوية المناسبة لعلاجها، فالكتلة المؤلمة في الإبط والمصحوبة بالقيح قد تكون ناجمة عن عدد من الأسباب مثل:
انسداد الغدد العرقيّة أدّى إلى تطوّر عدوى بكتيريّة وتشكّل الخراج.
التهاب في أحد بصيلات الشعر

ما هو الكيس الشعري

-هي حالة تحدث نتيجة لتقدم الشعر تحت الجلد وبدء عملية التهابية، وعلى الرغم من أن الكيس الشعري هو مرض يمكن أن يحدث في كل منطقة مع يوجد فيها شعر، إلا أن المكان الأكثر شيوعًا له هو منطقة العصعص.
-يزيد الجلوس منزلقًا للأسفل من احتمالية حدوثه.
-عند إجراء التشخيص، غالبًا ما يتم العثور على الكيس الشعري في مرحلة متقدمة، نظرًا لأن ظهور الأعراض عادة ما يستغرق وقتًا. أهم أعراض التشخيص هو وجود ثقوب بحجم رأس الدبوس في العصعص

علاج كيس الشعر

توجد بعض العلاجات التي يمكن استخدامها لعلاج كيس الشعر، والتي تشمل:
– المعالجة الواقية والمتحفظة، في حال تشخيص الحالة في وقت مبكر وكان المصاب لا يعاني من ألم شديد أو أيّ علامات التهاب واضحة؛ يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية متعددة الاستعمالات، والتي تعمل لمعالجة مجموعة واسعة من أنواع البكتيريا التي قد تتسبب في العدوى، وهذا ليس علاجًا بحد ذاته، إنّما هو إجراء وقائي لعدم تفاقم الوضع والسيطرة عليه وإعطاء الراحة، ويوصي الطبيب أيضًا باختبارات لمتابعة تطور الحالة، كما يوصي بإزالة الشعر في هذه المنطقة بانتظام والمحافظة على نظافتها.
– الوخز، هذا الإجراء يخفّف الخراج الناتج من إصابة كيس الشعر بعدوى بكتيرية، حيث الطبيب يخدّر المنطقة التي يوجد فيها الخراج تخديرًا موضعيًا، وبعد ذلك يُفتَح الخراج باستخدام مشرط في تنظيفه من القيح والشعر اللذين يوجدان فيه، وبعد ذلك يضمّد الطبيب الجرح بضمادات تسمح للجرح بالتعافي من الداخل إلى الخارج، ويحتاج الشخص للتعافي بشكل كلي إلى أربعة أسابيع، ولا يحتاج معظم الناس المصابين والذين أُخضِعوا لهذا العلاج إلى أيّ علاج آخر.
-حقن الفينول، يعطي الطبيب في هذا النوع من العلاج المريض مُخدرًا موضعيًا، ثم يحقن مركبًا كيميائيًا مُطهّرًا يدعى الفينول في كيس الشعر، مما يؤدي إلى تصليب المنطقة وإغلاقها، وقد يحتاج المصاب إلى تكرار هذه العملية عدة مرات وهو علاج غير شائع.
-العملية الجراحية، إذا تكرّر كيس الشعر في أكثر من قناة جيبية واحدة يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية للتخلص من الأكياس كافة في القنوات الجيبية جميعها؛ ذلك بوضع مخدر موضعي في المكان الذي تجرى فيه العملية، ثم يفتح الأكياس وتجرى إزالتها بكل ما تحتوي عليه من شعر وقيح وأوساخ، ثم يُغلَق الجرح بغُرَز. ويشرح للمريض كيفية تغيير الضمادات ويوصيه بإزالة الشعر في هذه المنطقة وحلاقته لمنع نمو الشعر في الجرح، مما قد يتسبب في حدوث التهاب فيه.



107 Views