أسباب عدم فتح الرحم في الشهر التاسع

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2022 5:55
أسباب عدم فتح الرحم في الشهر التاسع


أسباب عدم فتح الرحم في الشهر التاسع وسوف نتحدث عن كيف تحسين أن الرحم مفتوح أشياء تساعد على فتح الرحم في الشهر التاسع مخاطر تحريض المخاض تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أسباب عدم فتح الرحم في الشهر التاسع

1-خطأ في حساب التاريخ الحقيقي لأول يوم من آخر دورة شهرية، لذلك يكون هذا التأخير في الموعد غير حقيقي.
2-اسباب وراثية ووجود تاريخ عائلي في تاخر الولادة الطبيعية
3-الاصابة بالتوتر والضغوط العصبية التي تؤثر على النشاطات الحيوية في الجسم.
4-الولادة الأولى تسبب طول مدة الحمل، وقد يكون السبب ان عنق الرحم يكون غير مدرب على التوسع.
5-الاضطرابات الهرمونية التي اذا تعرضت للخلل تسبب مشاكل في الحمل والولادة.

كيف تحسين أن الرحم مفتوح

1-زيادة ضغط الحوض بينما ينفتح عنق الرحم، فإنه يميل إلى النزول إلى أسفل في الحوض ما يسبب إحساسًا بضغط الحوض.
2-الشعور باستمرار بالحاجة إلى التبول أو التبرز: بينما يتحرك رأس الجنين إلى الحوض، غالبًا ما يضغط على القولون والمثانة، وهذا غالبًا ما يجعل النساء يشعرن وكأنهن بحاجة إلى التبول بشكل متكرر أو التبرز.
3-إفراز المخاط المستمر عند فتح عنق الرحم ستخرج السدادة المخاطية، وهذا يؤدي إلى إفراز مخاط كبير في البداية عند خروج السدادة، ثم يتبع هذا التفريغ الأوّلي بشكل متكرر إفرازات مستمرة.
4-تقلصات الرحم (الانقباضات خلال بداية المخاض يتحرك رأس الجنين للأسفل فيضغط على الأجزاء السفلية من الرحم التي تقع فوق عنق الرحم مباشرةً، وهذا يؤدي بعد ذلك إلى إرسال الرحم إشارات إلى الدماغ تشير إلى أنه حان وقت الولادة، ثم يفرز الدماغ الهرمونات التي تسبب الانقباضات.

أشياء تساعد على فتح الرحم في الشهر التاسع

1- زيت الخروع
كان يستخدم قديماً من أجل تسهيل عملية الولادة حيث أنه يزيد من انقباض عضلات الرحم التي تساعد على الولادة، ولكن يجب الانتباه من عدم حدوث جفاف للأم حيث أنه يسبب الإسهال الشديد والذي ينتج عنه فقد سوائل الجسم، لذا فإنه يجب تحديد الجرعة اللازمة لتحفيز الولادة من قبل الدكتور المعالج فقط ويتم أخذها في الأسبوع المتوقع حدوث الولادة به.
2- زيت زهرة الربيع المسائية
يساعد هذا الزيت على تليين عنق الرحم لتسهيل عملية الولادة الطبيعية، وذلك لاحتوائه على حمض أوميجا 3 والذي يستخدم في صناعة البروستاجلاندين والذي يستخدم في التهيئة للولادة.
3-التمر
أثبتت الدراسات العملية أن التمر له دور فعال جداً في تحفيز الولادة الطبيعية ويكون تأثيره أكبر في مراحل تمدد عنق الرحم ويتم تناوله في بداية عملية الولادة أيضاً حيث يساهم في تقلص الرحم مما يحفزه على البدء في الولادة.
4- شاي التوت الأحمر
لم يثبت فاعليته للأن من خلال الأبحاث العلمية ولكنه يستخدم في تسريع عملية الولادة الطبيعية من خلال قدرته على زيادة تدفق الدم للرحم مما يعمل على زيادة انقباض عضلات الرحم.
5- الأطعمة الحارة
تعمل الأطعمة الحارة على تحفيز عملية الولادة الطبيعية والدخول سريعاً في مرحلة المخاض، ويفضل الإبتعاد عنها خلال فترة الحمل حيث ثبت أنها تعمل على إحداث الولادة المبكرة.

مخاطر تحريض المخاض

1-زيادة خطر حدوث مضاعفات خلال الولادة، مثل: عدم انتظام ضربات قلب الجنين، أو عسر ولادة كتفه، بالإضافة إلى أن الطلق الصناعي يزيد من قوة الانقباضات، مما يؤدي إلى بقاء الجنين في مكانه ويجعل الولادة أطول وأكثر ألمًا للأم. زيادة الحاجة إلى التدخلات الطبية أثناء الولادة، فقد يضطر الطبيب إلى إعطاء الأم إبرة الظهر لتخفيف الألم، أو يضطر لإجراء شفط الجنين.
2-زيادة خطر الحاجة إلى العناية المركزة أو الخداج؛ إذ إن الطفل الذي يولد بواسطة طرق تحريض المخاض قد يكون غير مكتمل النمو أو غير جاهز للولادة، كما أنّ الولادة قبل أسبوع أو أسبوعين من الموعد المحدد تجعل الطفل يعاني من اضطرابات في الرضاعة والتنفس وثبات درجة حرارة الجسم. زيادة خطر الإصابة باليرقان أو الصفار، والذي يعرف بعدم قدرة الكبد على تكسير خلايا الدم الحمراء، ويحدث اليرقان نتيجة عدم اكتمال نضوج كبد الطفل، بالتالي ارتفاع مستوى البيليروبين في الدم الذي يسبب اصفرار الجلد وبياض العين، ومن الجدير بالذكر أن الأوكسيتوسين -وهو المادة الموجودة في الطلق الصناعي- يسبب ارتفاع مستوى البيليروبين في اليوم الثاني من الولادة.



331 Views