أسباب عدم الحمل رغم سلامة الزوجين

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2021 5:50 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 6:35
أسباب عدم الحمل رغم سلامة الزوجين


أسباب عدم الحمل رغم سلامة الزوجين نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم اسباب تأخر الحمل لدى النساء المختلفة ونصائح مختلفة للزوجين.

أسباب عدم الحمل رغم سلامة الزوجين

إليك مجموعة من الأسباب المحتملة في عدم حدوث الحمل رغم سلامة خصوبتك أنت وزوجك:
عدم انتظام بالعلاقة الحميمة:
أنتِ بحاجةٍ إلى الانتظام على العلاقة الحميمة مع زوجك خاصةً خلال فترة التبويض لديك، يمكن أن يُساعدك الطبيب على فَهم الفترة التي تكونين فيها أكثر خُصوبة.
عدم المحاولة لفترة طويلة:
حوالي 80% من الأزواج ينجبون بعد ستة أشهر من المحاولة، وما يقرب من 90% يحدث الحمل بعد 12 شهرًا من المحاولة، لذلك لا تستعجلي حدوث الحمل خلال فترة أقل من ستة أشهر من المحاولة.
المرحلة العمرية للزوجين:
بالنسبة للنساء بعد سن 35، وللرجال بعد سن 40، يمكن أن يستغرق الحمل وقتًا أطول لحدوثه، كما تفترض بعض النساء أنه إذا كانت لا تزال تحصل على فترات تبويض منتظمة فإن خصوبتها جيدة، ولكن هذا ليس صحيحًا، يؤثر العمر على جودة عملية التبويض.
الإصابة بالأمراض:
يمكن أن تؤدي عديد من الحالات الطبية إلى العقم عند الرجال والنساء، على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي اختلال الغدة الدرقية أو مرض السكري غير المشخص إلى العقم، بالإضافة إلى بعض أمراض المناعة الذاتية غير المشخصة، وكذلك الاكتئاب.
العقم غير المبرر:
لا يعرف ما بين 25 إلى 30% من الأزواج الذين يعانون من العقم لماذا لا يمكنهم الحمل، يقول بعض الأطباء أنه لا يوجد شيء اسمه العقم غير المبرر، ولكنها فقط مشاكل غير مكتشفة أو غير مشخصة بشكل جيد، ومع ذلك، لا يزال بإمكان الزوجان تلقي العلاج من العقم حتى إذا كان تشخيصهما بالعقم غير المبرر.

أخطاء يرتكبها الزوجين تتسبب في تأخر الحمل

زيادة عدد اللقاءات الحميمية
قد يبدو هذا الخطأ عكس الخطأ السابق ولكن ليس هذا هو المقصود. وانما المقصود هو زيادة الضغط والالحاح في اللقاءات الزوجية للحصول على طفل، الأمر الذي يجعلك وشريكك مستهلكين ومستنفذين وقد تشعران بعدم الاكتراث في أي يوم وقد يكون هو اليوم الموعود. ويجب ان تعلمي جيداً مقولة أن كثرة عدد المرات تقلل من خصوبة الزوج، هي مقولة لا اساس لها من الصحة.
الالتزام بوضعية واحدة أثناء اللقاء الحميمي
تنتشر معلومة واحدة بين الأزواج وهي أن الوضع التقليدي للعلاقة الزوجية هو الوضع الوحيد الصالح للحمل. وأنك عليك برفع الساقين لمدة من الوقت بعد العلاقة الحميمية لتثبيت الحيوانات المنوية، وهذه المعلومة ليست صحيحة فسواء كان الزوج في الأعلى أو كنت انت في الأعلى أو حتى كنتم في أي وضع جديد قرأت عنه فان المحصلة واحدة. وهي أنه عند قذف الحيوانات المنوية فانها تذهب إلى الطبقة المخاطية لجدار المهبل، وتكمل الطريق سباحة إلى أعلى إلى البويضة ليتم التخصيب، ولذلك ليس عليك الالتزام بوضعية محددة على الدوام.
افتراض ان الزوجة هي السبب في تأخر الحمل
دا ئما ما يذهب الظن بالأزواج ومن الأسرتين أن تأخر الحمل سببه الزوجة!! وهذا ليس صحيح بالضرورة وانما السبب في تأخر الحمل قد يكون من الطرفين ولكن الطبيعة الذكورية دائماً ما يضايقها فكرة ان الذكر هو المسئول عن تأخر الانجاب. وليست هذه الفكرة مقصورة على المجتمع الشرقي فحسب بل تمتد إلى المجتمعات الغربية كذلك.
استعمال المزلقات
عليك بالتفكير مرتين قبل استعمال المزلقات المرة القادمة قبل اللقاء الزوجي. فالمزلقات التجارية تقلل من حركة الحيوانات المنوية، الأمر الذي يقلل من فرص حدوث التخصيب للبويضة. إذا كنت مضطرة لاستعمال المزلقات لاسباب عضوية فعليك استعمال مواد طبيعية مثل زيت الزيتون، أو زيت الأطفال.
عدم طلب المشورة الطبية في الوقت المناسب
الفكرة هنا هي عدم الاستعجال في طلب المشورة قبل مرور فترة كافية. والفترة المناسبة هنا طالما أنت تحت عمر35، ولا تعانين من مشكلة فعلية، فعليك الانتظار أنت وزوجك لمدة سنة على الأقل لطلب المشورة الطبية. اما إذا كنت فوق عمر 35 وتأخرت عن الانجاب لمدة ست شهور فعليك الذهاب الى الطبيب سريعاً.
تجاهل حالتك الصحية العامة
عند التركيز على الحمل يكون همك وشغلك الشاغل هو الفحوصات، وعدد الحيوانات المنوية لزوجك، وأيام التبويض وما شابه. وتتناسين أن الحالة الصحية العامة لك تفرق كثيراً، فالوزن الزائد، والتدخين، والتوتر، وأية أدوية طبية تتعاطينها قد تكون سببا في تأخر الحمل. لذلك قبل التفكير في الحصول على طفل عليك بعمل فحص طبي شامل لك ولشريكك.

أسباب لتأخر الحمل لدى المرأة

اضطراب الهرمونات
تؤثر الهرمونات بشكل كبير على صحة أو خلل أعضاء الجسم الداخلية، وقد تكون مشكلات الخصوبة لدى النساء، ناجمة عن اضطراب في الهرمونات وينتج عن زيادة الهرمونات أو نقصانها، عدم حدوث التغيرات الهرمونية المطلوبة من أجل اكتمال عملية التبويض داخل الرحم، مما يسبب مشكلات في الإنجاب.
انسداد قناة فالوب
تعتبر قناة فالوب الوسيط بين المبيضين المسؤولان عن إنتاج البويضات وبين الرحم الذي يستقبل البويضة بعد التلقيح. ويعد انسداد مجرى هذه القناة، واحدة من أكبر مشكلات الخصوبة لدى النساء. وقد يحدث هذا الانسداد بسبب التلوث أو بسبب بعض الجراحات الطبية في الرحم.
مشكلة في الرحم
تعاني بعض السيدات من مشكلات صحية تمنع الحيوان المنوي أن يصل إلى الرحم، وبالتالي يكون هناك مشكلة في خصوبة المرأة وعدم اكتمال الحمل نفسه، حسب ما ذكر موقع “ويب طب”.
تكييس المبيض
هي حالة طبية تسمى “متلازمة تكييس المبيض”، ويحدث فيها خلل هرموني يؤدي إلى ارتفاع نسبة الهرمونات الذكرية، وبالتالي يحدث اضطرابات كبيرة في الهرمونات المسؤولة عن الحمل، مما يؤثر أو يمنع عملية التبويض نفسها.
الورم الليفي
يوجد نوع من أنواع الأورام الحميدة يسمى الورم الليفي، الذي يصيب الرحم لدى بعض السيدات، وينتج عنه نمو خلايا الورم بكمية كبيرة في بطانة الرحم، مما يعيق الحمل ويمكن علاج الورم الليفي ببعض الجراحات الطبية البسيطة، وبعد فترة علاج يمكن للمرأة أن يكررن محاولة الحمل.
انسداد عنق الرحم
هذا ما يحدث بسبب عدم إفراز المادة المخاطية التي من المفترض أن تساعد في حركة الحيوان المنوي حتى يصل إلى الرحم بصورة طبيعية وسليمة.
نمو البويضة
في بعض الأحيان، قد لا تنمو البويضة داخل الرحم بشكل صحيح، فلا تكتمل ولا تصبح جاهزة للتلقيح، مما يترتب عليه تقليل نسبة حدوث الحمل بطريقة طبيعية.
خلل في الجسم الأصفر
في هذه الحالة لا يفرز الرحم الكمية المناسبة بعد الإباضة، لذلك لا يكون هناك فرصة للتبويض بشكل صحي ولا يكون الرحم قادرا على استقبال أي بويضة مخصبة، ولا يكتمل الحمل في هذه الحالة.

نصائح إضافية للزوجين

– يجب محاولة الحفاظ على الوزن الصحي لأن زيادة الوزن أو نقص الوزن يمكن أن تجعل من الصعب الحصول على الحمل .
– ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مثل المشي و الركض أو السباحة لأنها تساعد في الحفاظ على لياقتك البدنية .
– تجنب القيام بالكثير من الأنشاطة الهوائية المكثفة ، لأنها قد تمنع التبويض وتفلل من إنتاج هرمون البروجسترون .
– تجنب شرب الكحول والكافيين .
– التوقف عن التدخين لزيادة فرصتك في الحمل و ولادة طفل يتمتع بصحة جيدة .
– يمكن اللجوء الى الوخز بالإبر لرفع احتمالات الحمل .
– تجنب استخدام زيوت التشحيم أثناء الجماع ، لأنها تقلل من فرصة الحمل .
– تناول المزيد من الفواكه والخضروات الطازجة وكذلك الأطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم والفيتامينات B، السيلينيوم وحامض الفوليك .
– شرب الكثير من الماء كل يوم للقضاء على السموم .
– تقليل التعرض للسموم لتعزيز مستوى الخصوبة لديك .
– الحصول على قسط كاف من النوم لأن قله النوم تنقص فرصتك في الحمل .
– لا تأخذ أي أدوية أو مكملات دون استشارة الطبيب أولا .
– إذا كنت مصابا بمرض السكر ، عليك الحفاظ على مستوى السكر في الدم تحت السيط



1389 Views