أسباب ظهور الدمل في المناطق الحساسة

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 7 مارس, 2023 3:04
أسباب ظهور الدمل في المناطق الحساسة


أسباب ظهور الدمل في المناطق الحساسة وطريقة تنظيف الدمامل وعلاج الدمامل في المناطق الحساسة للنساء و أسباب الدمامل المتكررة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب ظهور الدمل في المناطق الحساسة

توجد مجموعة من العوامل التي تتسبب في ظهور الدمل، ومن أبرز هذه العوامل:
1 – إهمال البعض في نظافته الشخصية فيستحم بعد فترة طويلة، ويهمل التخلص من الشعر الزائد في الجسم، ما يساعد في تراكم البكتيريا المسبب الرئيسي للدمل.
2- تؤدي كثرة العرق إلى جذب البكتيريا في الأماكن شديدة التعرق، ما يسمح بوجود بيئة مناسبة لظهور وتكون الدمل.
3- يسبب ارتداء الملابس الضيقة حدوث احتكاك شديد في المناطق الحساسة، وهو الأمر الذي ينتج عنه الشعور بالهرش بسبب جذب البكتيريا نتيجة الاحتكاك في هذه المناطق، ثم يبدأ الدمل في الظهور.
4- تؤدي الطريقة غير السليمة في التخلص من شعر المناطق الحساسة إلى ظهور الدمامل، والتي غالبا ما تظهر بعد استخدام أمواس أو أدوات حلاقة للتخلص من الشعر، تكون غير جيدة وملوثة.
5- يتسبب استخدام الفوط الصحية بشكل مفرط في زيادة الاحتكاك في المناطق الحساسة، ما يمهد الطريق لظهور الدمل في تلك المناطق.
6- وجود خلل في الغدد وأحيانا ضعف مناعة الجسم يتسببان في حدوث وزيادة فرص ظهور الدمامل

أسباب الدمامل المتكررة

-امرض السكري الذي يضعف الجهاز المناعي.
-حدوث ضعف الجهاز المناعي وأمراضه.
-الاصابه بسوء التغذية.
-إهمال النظافة الشخصية.
-التعرض لمواد تهيج الجلد.
-هنلك بعض الأدوية التي تؤثر على مناعة الجسم موهي: أدوية الستيرويدات والأدوية الكيميائية ايضا المستخدمة في علاج السرطان.

علاج الدمامل في المناطق الحساسة للنساء

-استخدام كمادات دافئة على الخراج لمدة نصف ساعة أربع مرات يوميًا إن كان الخراج أقل من 1 سم.
-ترك المنطقة المصابة بعد أن تفرّغ من الخراج، فقد يشفى الجرح من تلقاء نفسه ولكن سيأخذ هذا الأمر وقتًا أي لعدة أسابيع.
-عدم تفريغ الخراج بواسطة الضغط عليه، لأن هذا يدفع بالعدوى للدخول للأنسجة الداخلية في الجلد.
-عدم إدخال أي أداة حادة أو إبرة لداخل الخراج لعدم جرح أحد الأوعية الدموية أو التسبب في انتشار الالتهابات إن وجدت.

طريقة تنظيف الدمامل

تنظيف الدمل بشكل مستمر وتعقيمه خطوة مهمة لزواله بشكل أسرع ودون أن تترك آثر دائم، قد تستغرق الدمامل للشفاء من 10 – 25 يوم وغالباً لا يلتئم الدمل حتى يفتح ويخرج منه القيح ورغم ذلك لا يجب القيام بعصره بشكل عشوائي لأن ذلك يؤدي إلى انتشار العدوى في المنطقة، ويمكن العمل على تنظيف الدمل باتباع الخطوات التالية:
1-القيام بوضع كمادات دافئة: تساعد الكمادات الدافئة في خروج القيح من الدمل بشكل أسرع كما أنها تساعد في تخفيف الألم، قم بوضع قماش مبلل بالماء الساخن على الدمل لمدة نصف ساعة وتكرر العملية 4-5 مرات يومياً حتى خروج القيح والذي قد يأخذ أسبوع على الأقل حتى يفتح الدمل.
2-تفريغ الدمل من القيح: بعد انفجار الدمل من تلقاء نفسه قم بعصره برفق لإخراج ما تبقى من القيح وذلك بعد القيام بغسل اليدين وتعقيمها حتى لا يتم نقل أي جراثيم إلى الدمل المفتوح، سيخرج مع القيح بعض الدم وهذا أمر طبيعي ولا داعي للقلق، حاول امتصاص ما يخرج من الدمل مباشرة بواسطة قطعة قماش نظيفة حتى لا يسيل القيح على الجلد المحيط وتنتقل العدوى إلى منطقة أخرى.
3-تعقيم الدمل: يجب القيام بتعقيم الدمل بشكل يومي لتجنب انتقال العدوى إلى المناطق المحيطة به، كذلك يجب الاستمرار بتعقيمه حتى بعد خروج القيح منه وذلك لأن الدمل بعد أن ينفجر يصبح أكثر عرضة للجراثيم والتي تسبب مضاعفات والتهابات خطيرة.
4-تطبيق المراهم الموضعية: بعد إخراج القيح بشكل كامل من الدمل وتعقيمه قم بتطبيق أحد المراهم الموضعية المضادة للالتهاب وذلك لحماية الدمل المفتوح من التعرض للبكتريا والتهابه مرة أخرى.
5-تغطية الدمل: بعد تطبيق مرهم مضاد حيوي على الدمل قم بلفه بشاش نظيف ويجب تبديله كل 3 إلى 4 ساعات على الأكثر مع تعقيمه في كل مرة وذلك حتى يجف الدمل تماماً ويبدأ بالشفاء.
.



101 Views