أسباب ظهور الدمامل في المؤخرة

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 7 مارس, 2023 3:02
أسباب ظهور الدمامل في المؤخرة


أسباب ظهور الدمامل في المؤخرة و مرهم لعلاج الدمل في المؤخرة و علاج الدمامل في المناطق الحساسة و الوقاية من الدمل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب ظهور الدمامل في المؤخرة

-تتعدد أسباب ظهور الدمامل والحبوب بمنطقة المؤخرة و الأرداف لوجود عدد كبير من البكتيريا، وبعض الحبوب يكون عبارة عن حب الشباب أو البثور وهو الالتهاب الجريبي ويصاب الفرد بهذا النوع بسبب العدوى الخميرية أو الفطرية أو البكتيرية وهو النوع الظاهر خارج الجلد، وهناك نوع عبارة عن عدوى فطرية والتهابات تظهر بالمؤخرة والمعروف باسم ناسور الشعر أو كيس الشعر، والنوع الثالث عبارة عن الدمامل التي تظهر أسفل الجلد.
-ولكن الدمامل التي تظهر بالمؤخرة تكون أشد ألماً من التي تظهر بالوجه أو المناطق الأخرى من الجسم، ولها العديد من الأنواع بحسب السبب في الظهور، وتكون عل النحو التالي
-العدوى الفطرية التي تحدث بسبب البكتيريا الموجودة ببصيلات الشعر وتؤدي إلى التهاب معروف باسم الخميرة، وهذا الالتهاب يسد البصيلات ويسبب الالتهاب والتهيج بالبشرة وتبدأ البكتيريا بالانتشار الزائد مما يزيد من الألم والحكة، وفي حالة أخرى تظهر الدمامل على شكل عقد أو كور أسفل البشرة وتحتوي على القيح في بعض الأوقات وهو ما يسبب الألم.
-وتعد الملابس المصنوعة من النايلون والضيقة من أسباب انتشار الدمامل بالمؤخرة وخاصة لدى الأشخاص الذين لديهم القابلية، وقلة النظافة وضعف المناعة وزيادة الوزن والإصابة بمرض السكري.
ومن الهام جداً العلاج قبل الانتشار وخاصة إذا كانت بثور عادية لا تدل على العدوى، والعلاج يكون ببعض الوصفات المنزلية الإيجابية مثل وضع الليمون فوق الحبوب وفركها بالثلج، ويمكن استخدام خليط من الكبريت والسيليكا والعطاس، وعلينا اللجوء إلى الغذاء المتوازن الذي يحتوي على فيتامين C، ويمكن التخفيف من الألم عن طريق وضع كمادات الماء الفاتر لمدة لا تقل عن ثلث الساعة ثلاثة مرات في اليوم، أو الجلوس بالماء الفاتر لكونه من الطرق المفيدة في التخلص من العدوى والألم، ويمكن ارتداء الملابس الخفيفة المصنوعة من القطن وعدم استخدام الصابون بهذه المنطقة ومن الأفضل ترك الحبوب وعدم الضغط عليها حتى لا تنتشر، ولكن في حالة انتقال العدوى علينا التوجه إلى الطبيب قبل تطور الأمر.

مرهم لعلاج الدمل في المؤخرة

-ينصح الكثير من الأطباء الجلديين في علاج الخراج مرهم فيوسيدين وكذلك فيوسين كريم كمضاد حيوي، وذلك لاحتوائه على مادة الصوديوم فيوسيدات، والتي تتكون بدورها من الصوديوم وحمض الفيوسيدك الذي يساعد على القضاء على البكتيريا المسببة للإصابة.
-وينصحك الطبيب بوضع طبقة رقيقة من الفيوسيدين على الخراج، على أن تكرر دهنه من مرتين لثلاث مرات على مدار اليوم.

علاج الدمامل في المناطق الحساسة

هناك العديد من الطرق المستخدمة لعلاج الدمامل في المناطق الحساسة ومنها:
1. الطرق الطبية لعلاج الدمامل في المناطق الحساسة
في حال ازدياد سوء الأعراض التي يعاني منها المصاب وفقدان القدرة على السيطرة، يجب مراجعة الطبيب لتقديم أحد العلاجات التالية:
-استخدام المضادات الحيوية الموضعية أو التي تؤخذ عن طريق الفم للقضاء على البكتيريا المسببة للدمامل.
-التدخل الجراحي وبشكل خاص في حالة الخراج الشعري أو التهاب الغدد العرقية.
-تفريغ الدمامل من القيح الأبيض تحت إشراف طبي لتجنب انتشار العدوى.
2. العلاج المنزلي باستخدام الخلطات الشعبية
هناك العديد من الوصفات والخلطات الشعبية لعلاج الدمامل، إليك بعض الطرق الآمنة للتخلص منها:
-الكمادات: يمكنك وضع كمادات ماء دافئة على منطقة الإصابة، بحيث يساعد ذلك على تخفيف الألم وسحب القيح الأبيض للسطح.
-البصل والثوم: يمكنك وضع شرائح من البصل والثوم داخل قطعة من القماش ثم وضعها فوق المنطقة المصابة مدة عشر دقائق مرتين يوميًا.
-الكركم والزنجبيل: يمكنك عمل عجينة من الكركم والزنجبيل ووضعها داخل قطعة قماش نظيفة وتطبيقها على المنطقة المصابة.
-زيت شجرة الشاي: يمكنك تدليك المنطقة المصابة بالزيت يوميا لمدة ثلاث أسابيع.
-الطماطم: يمكنك صنع عجينة سميكة من الطماطم الطازج ثم وضعها على الدمل بشكل مباشر

الوقاية من الدمل

كما يقال، الوقاية خير من قنطار علاج، لذلك لتجنب اللجوء إلى طرق علاج الدمل، ينصح بما يلي للوقاية من ظهوره:
-علاج الجروح الطفيفة بحذر.
-الحفاظ على النظافة الشخصية.
-اتباع نمط حياة صحي، وممارسة التمارين الرياضية.
-تنظيف اليدين باستمرار باستخدام الصابون المضاد للبكتيريا.
-تجنب مشاركة المناشف والشراشف مع الآخرين.



109 Views