أسباب ظهور الحكمة في العصر العباسي الثاني

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس, 2022 1:24
أسباب ظهور الحكمة في العصر العباسي الثاني


أسباب ظهور الحكمة في العصر العباسي الثاني و خصائص شعر الحكمة و تعريف شعر الحكمة و مصادر شعر الحكمة في العصر العباسي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب ظهور الحكمة في العصر العباسي الثاني

إتاحة مواضيع تحمل مادّة طريفة لتأديب النّاشئة، وحثّهم على الأخلاق الفاضلة. اعتماد الشاعر على تواجُد المقدمة الطلليّة، فيستطرد إلى ذِكر حنينه لماضيه، ويعبر من خلاله إلى عرض خبراته في الحياة

خصائص شعر الحكمة

1-التطوير الملحوظ عن حكمة العصور السابقة
كانت الحكمة في العصور العربية السابقة للعصر العباسي تعتمد اعتمادًا رئيسيًا على تجارب الإنسان الشخصية والعوامل التي تكون هذه الشخصية، وكانت الحكمة تغزر أو تقل بحسب غزارة تلك التجارب أو ندرتها.
أما في العصر العباسي بعد الاطلاع على علوم العرب والعجم، والهند والسند، والفرس والروم، وكون فكرة واسعة عن حياة كلِّ هؤلاء، وخَبرَ الكثير عن تجاربهم ومعايشهم فأخذ ينتقي ما صفا ويطرح ما كدر بما يناسب الشرع الإسلامي الحنيف الذي حث على التعلم والحكمة. فأصبحت الحكمة واسعة بمدلولاتها متنوعةً بأهدافها نبيلةً بمقاصدها.
2-الجدة في بعض موضوعات الحكمة
من الطبيعي أن تجدَّ أمورٌ لم تكن موجودة من قبل وتتغير مفاهيم لم تكن سائدة. إذ إن الحياة دائرة مستمرة لا تعرف الثبات أو الاستقرار، فهي تدور بأهليها كما تدور المنجنون، ولكن الناس يشتركون في أمور كثيرة لا تتغير ولا تتبدل لا بتغير المكان ولا الزمان، ولذا فإن الحكمة نابعة من هنا. من تجارب الناس على مر السنين يعطيها السابق لللاحق ويهديها الوالد للولد، وذلك أشبه بعصارة السنين وزبدة الأيام، تتشابه فيها المواقف وتختلف الوجوه والمسميات، والجوهر واحد.
3-السهولة في الألفاظ والمعاني والخلو من التعقيد والصعوبة
من الميزات التي اتسم بها شعر الحكمة العباسي أنه كان بلغة واضحة وألفاظ سهلة تناسب كل الطبقات الاجتماعية، وبذلك تصل معاني الحكمة لكل المتلقين، لأن هذا الشعر موجه إلى طبقات الناس جميعهم على اختلاف ثقافاتهم ومعارفهم.

تعريف شعر الحكمة

شعر الحكمة هو أحد الأغراض الشعريّة الشائعة بين الشعراء، ويُعرّف بأنّه: نوعٌ من الشّعر يُحاوِل به المؤلّف إيصال تجاربه وعصارة حياته التي واجهها بين الناس، وشعر الحكمة له تاريخه الطّويل في الأدب العربيّ، فقد ظهر منذ العصر الجاهليّ بقصائد كثيرة لمختلف الشعراء، ومنهم زهير بن أبي سلمى.

مصادر شعر الحكمة في العصر العباسي

-الموروث الشعبي
وذلك هو ما يرثه الأبناء والأحفاد من الأشياء التي يتركها الأباء والأجداد والسف ، وتعتبر تلك هي أهم نقطة في جميع ثقافات الشعوب وحضارتها وكل المقومات التي تساعد على تقدمها وهي ما يرثه الناس من أسلافهم .
وتلك الموروثات مثل العادات والتقاليد ، والأفعال والأقوال ، بما في ذلك الحكايات والأساطير التي تظهر في أشعار القدماء وتم امتلاكها من قبل الأبناء ، فالمواريث الشعبية التي يتم امتلاكها من الأجداد والاستحواذ عليها .
بكونها هي المواريث فإنه تكوم هي ذلك الفن الكبير الذي قام الأجداد والأسلاف ببنائه ، وهو أيضا الذي يساعد بشكل كبير على أن يتم صياغة الحياة وجميع فنونها بشكل أكثر تبسيط وفهم أيضا .
– التأثيرات الأجنبية
وهي تلك التأثر الذي يحدث بين الثقافات العربية وأيضا وما يقابلها من الثقافات الأجنبية ، حيث يتم الاتخاذ من أي منهم إلى الأخرى لكي تكتسب الكثير من المعاني والصفات الكثير الأخرى .
وتعتبر تلك الحركة هي من أكثر وأهم الأسباب التي ساعدت على أن يتم ويحدث ذلك الازدهار الكبير الذي حدث في الشعر العباسي في ذلك الوقت وتوسعه بشكل كبير .
ومن أكثر اللغات والأشعار التي أثرت في الشعر العباسي هو الشعر والشعراء الفارسيين ، وما كانوا يقومون بتأليفه من أشعار
فإن الشعراء الفرس قد كان لهم دورهم الكبير والبارز الذي ساعد في نمو وانتشار الشعر والأدب العباسي وتوسعه .
في تلك الفترة وأن يأخذ تلك المساحة الكبيرة كما ساعد أيضا في أن يتم توصيل جميع أنواع الثقافات الأخرى من مختلف البلاد والدول وأيضا اللغات الأخرى إلى العرب في مختلف الدول العربية .
حيث قام كتاب الشعر العباسي باقتباس العرب منهم ومن شعرهم الذي كانوا يقومون بكتابته ، وأيضا حدث بينهم اندماج ثقافيا في حضارة كل منهم وايضا فيما كانوا يقومون بكتابته من الشعر .
وكانت هذه الاقتباسات التي يتخذها كل منهم في مؤلفاته وأشعاره سواء كان العرب أو شعراء العصر العباسي ما هي إلا أعمال ولكن تمت ترجمتها لأهم أدباء الغرب وأهم الشعراء .



236 Views