أسباب طقطقة أصابع القدم

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 1 يوليو, 2022 5:07
أسباب طقطقة أصابع القدم


أسباب طقطقة أصابع القدم و أضرار طقطقة الضهر ونصائح للتخلص من فرقعة الأصابع وهل فرقعة الأصابع تبطل الوضوء، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب طقطقة أصابع القدم

-احتكاك الأربطة، والأوتار ببعضها البعض، وذلك نتيجة الوزن الزائد الذي يزيد الضغط على الأربطة، والعضلات.
– وجود فقاعات غازية حول السائل المرطب، والمفاصل. تشوه خلقي في المفاصل.
-عوامل وراثية.
-نقصان السائل الموجود حول المفاصل.
-اهتراء الطبقة الناعمة في المفصل مما يؤدي إلى إصابته بالالتهابات، والتي ينتج عنها ألم شديد، ويطلق عليه اسم الطقطقة.
-دور العادة السرية في ظهور فرقعة المفاصل.
-التقدم في السن، والشيخوخة، حيث يحصل ذلك نتيجة عدم ترقق الغضروف، وتآكله.
-الضغط الزائد، أو الحركة المفاجئة على المفصل، أو عكس الاتجاه الطبيعي مما يؤدي إلى حدوث طقطقة المفاصل.
– وجود تكلسات فوق المفاصل إما بعد تعرضه للصدمة، أو بشكل مفاجىء، ويطلق على هذه الحالة اسم الفأرة المفصلية.
-ممارسة التمارين الرياضية القوية، مثل القفز، من شأنها التسبب في طقطقة المفاصل.
– ارتخاء الأوتار.

أضرار طقطقة الضهر

-بحسب موقع “Mental health” فإن من أضرار طقطقة الظهر فقدان المرونة فى الأربطة، حيث أنك عندما تقوم بتمديد ظهرك حتى تسمع صوت الطقطقة، فإنك تجبر مفاصلك على التمدد إلى ما هو أبعد من نطاقها المعتاد، وهو ما يسبب بعد ذلك توتر العضلات وتضطر إلى دعم عمودك الفقرى.
-وبما أن بنية العمود الفقرى تلعب دوراً مهماً فى الجهاز العصبى فإن حدوث إلتواء أو عمل أى شئ مثل: طقطقة الظهر يمكن أن يضر بالحبل الشوكى.
-وبحسب ما قال ديفيد دبليو فلات، معالج تقويم العظام المعتمد فى Northwestern Medicine Integrated Spine بالولايات المتحدة الأمريكية، أن شعورك بالرغبة فى طقطقة الظهر بنفسك قد يسبب مشاكل فى عمودك الفقرى مع مرور الوقت، لأنه عمل ذلك باستمرار يؤدى إلى فرط الحركة فى المفاصل، وهو ما يؤدى إلى زيادة الألم وبالتالى ضعف تلك المفاصل.
-وأشار إلى ضرورة أن يقوم طبيب العلاج الطبيعى أو أخصائى تقويم العظام بطقطقة الظهر، لأنك لا تعرف العمل الداخلى لجسمك بنفس الطريقة التى يعرفها الطبيب، كما أن محاولة التلاعب فى أجزاء العمود الفقرى دون معرفة علم التشريح وبنية العظام ونطاقات الحركة يمكن أن يؤدى إلى إصابات أو التواء أو كسور أو ضرر فى الأعصاب والحبل الشوكى.
-وأوضح فلات أن اللجوء لشخص آخر مثل صديق لكى يقوم بطقطقة ظهرك أيضاً له مخاطر، لأنه غير مدرب على هذا الأمر، وبالتالى قد يسبب طقطقة الظهر بقوة إلى إصابة فى عضلات الظهر أو كسور فى العمود الفقرى أو إصابة فى عضلات البطن أو الحوض.

نصائح للتخلص من فرقعة الأصابع

-معالجة المشكلة الأصلية التي دعتك لعمل ذلك كلما رغبت بفرقعة أصابعك.
-البحث عن وسيلة أخرى لتخفيف التوتر، مثل: ممارسة التمارين الرياضية، وممارسة التأمل.
-اشغال اليدين بعمل آخر لتخفيف التوتر، مثل: الضغط على كرة الإجهاد.
-التوقف عن فرقعة أصابعك في كل مرة ترغب فيها بالقيام بذلك.
ارتداء رباط مطاطي على معصمك واصفع معصمك به كلما حاولت فرقعة أصابعك.

هل فرقعة الأصابع تبطل الوضوء

-فرقعة الأصابع لا تبطل الصلاة، ولكن فرقعة الأصابع من العبث، وإذا كان ذلك في صلاة الجماعة أوجب التشويش على من يسمع فرقعتها فيكون ذلك أشد ضرراً مما لو لم يكن حوله أحد.
ت وبهذه المناسبة أود أن أقول: إن الحركة في الصلاة تنقسم إلى خمسة أقسام: حركة واجبة، وحركة مسنونة، وحركة مكروهة، وحركة محرمة، وحركة جائزة. ▪ أما الحركة الواجبة: فهي التي يتوقف عليها فعل واجب في الصلاة، مثل أن يقوم الإنسان يصلي ثم يذكر أن على غترته نجاسة فحينئذ يتعين عليه أن يخلع هذه الغترة، وهذه حركة واجبة، ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل وهو يصلي فأخبره أن في نعليه قذراً فخلعهما النبي صلى الله عليه وسلم في أثناء الصلاة ومضى في صلاته، وكذلك إذا كان يصلي متجهاً إلى غير القبلة مجتهداً ولكنه أخطأ اجتهاده، فجاءه رجل آخر أعلم منه وقال له: إن القبلة على يمينك فحينئذ يتعين عليه أن يدور حتى يتجه إلى القبلة. وهذه حركة واجبة. ودليل ذلك أن الناس كانوا يصلون في مسجد قباء في صلاة الصبح فجاءهم آتٍ فقال لهم: إن النبي صلى الله عليه وسلم قد أنزل عليه الليلة قرآن وأمر أن يستقبل القبلة فاستقبلوها، فانصرفوا إلى الكعبة وهم يصلون، وهذه حركة واجبة وضابطها أن يترتب عليها فعل واجب في الصلاة أو ترك محرم.



357 Views