أسباب ضعف النظر عند الشباب

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس, 2022 1:22
أسباب ضعف النظر عند الشباب


أسباب ضعف النظر عند الشباب و علاج ضعف النظر في المنزل و نصائح للوقاية من ضعف البصر وأنواع ضعف النظر، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب ضعف النظر عند الشباب

1-عدوى العين:
في بعض الحالات، قد يولد الطفل مصابًا بضعف النظر أو العمى بسبب انتقال فيروس إليه (مثل فيروس الحصبة الألمانية) من أمه خلال الحمل، وقد يحدث ضعف البصر بسبب تراخوما العين (بالإنجليزية: Trachoma)، النّاجمة عن الكائنات الحية الدقيقة المعدية الّتي تسمى المتدثرة الحثرية (بالإنجليزية: Chlamydia trachomatis)، وتنتشر هذه الحالة في البلدان النامية التي تعاني من ضعف مرافق المياه والصرف الصحي.
2-العين الكسولة:
أو الغمش (بالإنجليزية: Amblyopia)، وتشير هذه الحالة إلى ضعف الرؤية في عين واحدة بسبب عدم استخدامها في مرحلة الطفولة المبكرة، ويحدث ذلك لأنّ كلا العينين تعملان بطريقة مختلفة وترسلان رسائل مختلفة إلى الدماغ؛ مما يجعل الدماغ يوقف أو يمنع الصور من العين الأضعف؛ ممّا يوقف تطوّر العين الأضعف فتُصاب بالكسل.
3- اعتلال الشبكية السكري:
تشير هذه الحالة إلى ضعف البصر النّاجم عن تلف الأوعية الدموية الصغيرة في شبكية العين بسببمرض السكري.
4- ضعف النظر المرتبط بالإيدز:
يعاني ما نسبته 20-40% من مرضى الإيدز من حالة تُعرف باسم التهاب الشبكية المضخم للخلايا، وهي عدوى فيروسية في العين تسبب ضعف النظر. سرطان العين: يُعدّ ورم الأرومة الشبكي (بالإنجليزية: Retinoblastoma) أكثر أنواع سرطان العين شيوعًا لدى الأطفال، ويُشخص به ما بين 300 و400 حالة جديدة سنويًا.
5-إعتام عدسة العين:
يشير إعتام عدسة العين إلى وجود مناطق مظلمة في جزء من عدسة العين أو كلها؛ مما يحول دون مرور الضوء بسهولة عبر العدسة؛ وبالتالي فقدان البصر، وغالبًا ما يتشكل إعتام عدسة العين تدريجيًا، ورغم أنه يصيب غالبًا الأشخاص في السّتينيات والسبعينيات من العمر، إلا أنه قد يولد بعض الأطفال بإعتام عدسة العين الخَلقي، وترافق هذه الحالة أعراض مختلفة، مثل أعراض الرؤية المزدوجة، والرؤية الضبابية، وصعوبة الرؤية في الأماكن ذات الإضاءة الخافتة والألوان الباهتة.

أنواع ضعف النظر

أنواع ضعف النظر يقصد بها ذلك الخطأ الانكساري الذي يصيب العين لدى بعض الأشخاص، حيث لا تستطيع العين أن تكسر أو تعكس الضوء بالشكل الطبيعي والصحيح، حيث لا يركز الضوء في مكانه المحدد بالعين وبالتالي تكون الصورة غير واضحة، ففي حالة قصر النظر تبدو الأشياء القريبة واضحة جدًا، ولكن الأشياء البعيدة تكون غير واضحة بشكل كافي، والعكس في حالة طول النظر فتكون الأشياء البعيدة واضحة جداً بينما يعاني الشخص من عدم وضوح الأشياء القريبة,وكانت هذه أنواع ضعف النظر.

علاج ضعف النظر في المنزل

1-تناول العناصر الغذائية التي تقوي النظر
– أَستَازانثين: هو من المُغذّيات التي تُقلّل من فرص الإصابة بأمراض العين المُختلفة؛ مثل: إعتام العدسة، والضمور البقعيّ، والعمى، ويمكن الحصول عليه من الأعشاب البحريّة، والسلمون.
– أوميغا 3: هو واحدٌ من الأحماض الأمينيّة الدهنيّة، والذي له دورٌ مهمٌّ في الحماية من جفاف العين، وتُعتبر التونة، والسردين، والرنجة من أهمّ مصادره.
-فيتامين د: يدخل هذا الفيتامين في تركيب الكثير من الأسماك الدهنيّة، كما يوجد في الكبد، واللحم البقريّ، والأجبان، وصفار البيض، وهو من الفيتامينات التي تُقوّي شبكيّة العين، وتحميها من الالتهابات، كما أنّه يُقوّي النظر.
-اللُّوتين: هو عنصرٌ غذائيٌّ مُهمٌّ جداً للعين، إذ يُحافظ على صحة العين، ويحدُّ من مشاكل النظر، ويُقوّيه، ويمكن الحصول عليه من الأطعمة العضوية، لا سيّما الدجاج، والبيض.
– فيتامين أ: وذلك لأنّ له دوراً فعالاً في زيادة في تقوية العين، والحفاظ على صحتها، ومن أهم المصادر التي يمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلالها: الجزر، والمُكسّرات مثل: اللوز، والتمر. استعمال كحل الإثمد هو كحلٌ يُخفّف من غباش الرؤية، كما أنّ له خصائص تُمكّنه من الحفاظ نظافة العيون، مما يزيد من صحتها وقوتها.
2- ممارسة تمارين البصر
تعتمد هذه التمارين على النظر لأشياء بعيدة جداً مثل الأجرام السماويّة، والقمر، والتأمّل فيها لمدة لا تقلُّ عن خمس دقائق، مع الحرص على توزيع النظر في جميع الاتّجاهات، ممّا يزيد من قوّة عضلة العين، كما أنّ التدقيق على نقطة صغيرةٍ يزيد حدّة البصر بشكل واضح.
3-تجنب النظر إلى ما يرهق العينين
من المهم الحرص على راحة العينين، وعدم إرهاقهما لفترات طويلة، ويكون ذلك عن طريق تقليل عدد ساعات استخدام الحاسوب، ومُشاهدة التلفاز قدر الإمكان، وكذلك عدم تعريضهما لمصادر الضوء القوية.

نصائح للوقاية من ضعف البصر

-يجب زيارة طبيب العيون من فترة إلى أخرى، وعمل فحص للنظر، للتأكد بأن كل شيء على ما يرام،
-لا تستهيني باحمرار عينيك أو حدوث زغللة بسيطة. يجب أن تراجعي الطبيب حتى تعرفي ما هي الأسباب وما تأثير هذا عليك، يمكن أن تكوني على دراية بكل الأمور التي تحدث في عينيك حتى تفعلي ما بوسعك، للمحافظة عليهما من أي ضرر.
-إن العدو الحقيقي للنظر هو السهر ليلاً لساعات متأخرة، فالسهر يدمر كل الوسائل التي تتبعينها للمحافظة على نظرك. احرصي على النوم ليلاً، وعدم السهر بشكل مستمر، فهذا يؤثر عليك سلباً.
-من الأمور الهامة التي يجب الأخذ بها، توفير إضاءة مناسبة في المكان الذي نتواجد فيه، خاصة عند القيام بالقراءة، أو الكتابة أو عمل شيء يحتاج إلى تركيز النظر، يجب أن تكون الإضاءة كافية لرؤية الأشياء بشكل مناسب، حتى لا يتضرر نظرنا.
-قومي بحماية عينيك من الشمس المباشرة للضرر الذي تسبّبه الأشعة ما فوق البنفسجية على شبكية العين، لذلك من الأفضل أن يتم ارتداء نظارات شمسية أثناء الجلوس، أو المشي تحت الشمس.
-الراحة مهمة جداً للحفاظ على النظر، لأن ذلك يبعد الإجهاد عن العين ويجنبها الإرهاق والتعب.
-تجنبي الجلوس أمام التلفاز، أو الكمبيوتر أو على الهاتف لفترات طويلة، أو في العتمة، فذلك يؤثر سلبياً على النظر ويضعفه بسرعة كبيرة.
-لقد أثبتت الدارسات العلمية، أن الرياضة تؤثر على النظر بطريقة غير مباشرة، لذلك إن ممارسة الرياضة مهمة للجسم ككل، وخاصة النظر.
-بعض المأكولات تساعد في الحفاظ على العين، مثل تناول اللحوم، الأسماك، الخضار والفاكهة. أيضاً، شرب اللبن يساعد في جعل النظر قوياً وحاداً



229 Views