أسباب صغر العين فجأة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2022 10:51
أسباب صغر العين فجأة


أسباب صغر العين فجأة وسوف نتحدث عن أسباب صغر العين عند الأطفال أسباب تقلص العين علامات في العين يمكن أن تكشف عن حالات صحية خطيرة تجدون كل تلك الموضوعات من حلال مقالنا هذا

أسباب صغر العين فجأة

1-العمر
يعد العمر من العوامل التي تتحكم في حجم بؤبؤ العين بشكل كبير فعند الولادة يفتقر الأطفال للطبقة التي تعمل على حماية العينين من الضوء الساطع، لذلك يكون حجم بؤبؤ العين صغير حتى عمر الأسبوعين بعد الولادة كذلك فإنه مع التقدم في العمر يحدث ضعف في العضلات التي تتحكم في بؤبؤ العين، ما يجعل حجمه في معظم الأوقات صغير.
2-التهاب في العينين
يؤدي حدوث الالتهاب في العين إلى منع بؤبؤ العين من التمدد ما يؤدي إلى صغر واضح في حجمه، ويكون ذلك شائعًا عند حدوث التهاب في قزحية العين.
3-مرض جيني
في العديد من الأحيان قد يكون هناك خلل في الجينات المسؤولة عن تكون بؤبؤ العين ما يجعل نموه بشكل غير طبيعي، تسمى هذه الحالة صغر بؤبؤ العين الخلقي (Congenital miosis)، ويمكن أن تحدث في عين واحدة أو في كلتا العينين ترتبط هذه الحالة في العديد من الأحيان بمشكلات في النظر، وحدوث الزرق.
4-بعض أدوية علاج ارتفاع الضغط
قد يؤدي تناول بعض أدوية ارتفاع الضغط إلى صغر بؤبؤ العين، مثل ما يأتي كلونيدين (Clonidine) رباعي هيدروزولين (Tetrahydrozoline).
5-تناول الهيروين
يُعد صغر بؤبؤ العين من العلامات المميزة لمدمني الهيروين، إذ يعد مسكن قوي لجميع الآلام، كما يسبب شعور بالنشوة لدى المدمنين، ما يجعلهم يتصرفون بطرق غير طبيعية.
6-تناول الأدوية المخدرة الأفيونية
يؤدي تناول بعض الأدوية المخدرة التي تحتوي على مواد أفيونيّة قد يؤدي إلى صغر بؤبؤ العين بشكل كبير، وعادةً تستخدم مثل هذه الأدوية لتخفيف الآلام الحادة، مثل: آلام الأسنان، أو تخفيف الآلام المزمنة التي يعاني منها مرضى السرطان.

أسباب صغر العين عند الأطفال

أسباب الإصابة بصغر العين بين معظم الأطفال غير معروفة. يعاني بعض الأطفال من فقدان البصر أو صغر العين بسبب تغير في جيناتهم أو كروموسوماتها يمكن أن يحدث صغر العين أيضًا بسبب تناول بعض الأدوية ، مثل الإيزوتريتينوين أو الثاليدومايد أثناء الحمل. يمكن أن تؤدي هذه الأدوية إلى نمط من العيوب الخلقية والتي يمكن أن تشمل جفاف العين أو صغر العين. قد تحدث هذه العيوب أيضًا بسبب مجموعة من الجينات وعوامل أخرى، مثل الأشياء التي تتلامس معها الأم في البيئة أو ما تأكله الأم أو تشربه أو بعض الأدوية التي تستخدمها أثناء الحمل.

أسباب تقلص العين

1-النظر إلى شاشات الأجهزة الرَّقمية
2-القراءة دون التوقُّف المؤقَّت لراحة العين
3-الضغط على العين لمُحاولة الرؤية في الإضاءة الخافِتة للغاية
4-وجود مشكلة أساسية بالعين، مثل جفاف العين أو الرؤية غير المُصحَّحة (الخطأ الانكِساري)
5-الشعور بالضغط أو التَّعَب
6-القيادة لمسافاتٍ طويلة أو مُمارسة الأنشِطة الأخرى التي تحتاج التركيز المُمتدَّ
7-التعرُّض للضوء الساطع أو التوهُّج
8-التعرُّض للهواء الجافِّ المُنتقِل من المروحة، أو المِدفأة أو جهاز التكييف

علامات في العين يمكن أن تكشف عن حالات صحية خطيرة

1-ارتفاع ضغط الدم أثناء اختبار العين، قد يكتشف طبيب العيون علامات ارتفاع ضغط الدم، من خلال مراقبة الأوعية الدموية للعين لمعرفة ما إذا كانت قد ضاقت أو بدأت في التسريب وأشار إدموندز: “المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يصابوا بحالة تسمى اعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم والتي ترى أن جدران الأوعية الدموية تتكاثف وتضيق وتحد من تدفق الدم. وفي بعض الحالات تتورم شبكية العين ويمكن أن تتسرب الأوعية الدموية” وأضاف أنه إذا كنت تعاني من بقع حمراء في مقدمة عينيك، فقد يكون هذا أيضا علامة على ارتفاع ضغط الدم.
2-السكتة الدماغية أوضح إدموندز أن الظهور المفاجئ للرؤية الضبابية يمكن أن يكون سببه جلطة. وأضاف أن هذا يمكن أن يحدث بشكل خاص إذا تم دمج عدم وضوح الرؤية مع بعض العلامات الرئيسية الأخرى مثل الكلام غير الواضح وقال: “الرؤية الضبابية يمكن أن تشير أيضا إلى حالات أخرى في العين مثل إعتام عدسة العين أو الضمور البقعي المرتبط بالعمر”.
3-التهاب المفاصل بالإضافة إلى التسبب في التهاب المفاصل، يمكن لبعض الأمراض المناعية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، أن تسبب التهابا في العين، كما يقول إدموندز وأضاف أن “هذا الالتهاب عادة ما يؤدي إلى جفاف العين ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يسبب حالات أكثر خطورة مثل التهاب القزحية”.
4-الأورام يقول إدموندز إنه في حين أن اختبار العين يمكن أن يبحث عن أي سرطانات في العين مثل الأورام الميلانينية، فإنه يكشف أحيانا عن وجود أورام دماغية محتملة. و يمكن أن يكون التورم في العصب البصري مرئيا أثناء فحص العين ويمكن أن يشير أحيانا إلى وجود ورم في المخ”.



503 Views