أسباب صداع الرأس مع العين

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 18 يونيو, 2022 10:31
أسباب صداع الرأس مع العين


أسباب صداع الرأس مع العين وكذلك علاج صداع العين بالأعشاب، كما سنوضح أسباب الصداع، وكذلك سنتحدث عن علاج الصداع، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أسباب صداع الرأس مع العين

1- التهاب الصلبة (بالإنجليزية: Scleritis):
وهو التهاب الجزء الأبيض النسيجي من العين، وتعد أسبابه غير واضحة، ولكن قد يحدث بسبب بعض أمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة ومن أعراضه، حساسية العين الشديدة للعين، والألم الحاد، وتشوش الرؤية، ويرافق ذلك أحياناً ألم في الرأس أو الوجه أو الفك.
2- شلل الوجه النصفي:
والذي يعرف أيضاً باسم شلل بيل (بالإنجليزية: Bell’s Palsy)، هو ضعف في عضلات الوجه أو شللها، قد يبدأ فجأة، ويسبب الألم في جانب واحد من الوجه أو الرأس ومن أعراضه فقدان الإحساس بالوجه، وعدم القدرة على إغلاق العين، والصداع.

علاج صداع العين بالأعشاب

1- أقحوان زهرة الذهب (Feverfew):
تُعد أقحوان زهرة الذهب أحد طرق علاج صداع العين بالأعشاب، حيث أنها تساهم في علاج الشقيقة والدوران والعديد من مشكلات التنفس التي من شأنها أن تؤدي إلى صداع العين، ويمكن استهلاك هذه العشبة عن طريق تناول أوراقها بشكل مباشر، أو صنع الشاي من أوراقها المجففة.
2- النعناع (Peppermint):
النعناع هو أحد الأعشاب المستخدَمة في علاج صداع العين، إذ يحتوي النعناع على مركب المنثول (Menthol) الذي يساهم في علاج الشقيقة، وقد يتم استخدامه من خلال تطبيق زيت النعناع على الجبين، أو من خلال شرب شاي النعناع.
3- الصفصاف الأبيض (White willow):
يمكن استخدام الصفصاف الأبيض لعلاج صداع العين، إذ أنه يعمل كمسكن للألم، ويتم استخدامه من خلال مضغ اللحاء الخاص به.
4- الكوهوش الأسود (Black cohosh):
يُعد الكوهوش الأسود أحد طرق علاج صداع العين بالأعشاب، كما أنه يُعد مناسبًا للاستخدام من قِبل النساء، إذ أنه يقدم مفعولًا شبيهًا بمفعول هرمون الإستروجين (Estrogen)، ولكن يمكن استخدامه من قِبل الرجال لفترات غير طويلة، ويمكن استهلاكه عن طريق شرب شاي الكوهوش الأسود.
5- الأرام (Butterbur):
إن الأرام هي أحد طرق علاج صداع العين بالأعشاب، إذ أنها تُعد أحد الأعشاب الفعالة في علاج الشقيقة، ويمكن استخدام الأرام عن طريق تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلصات عشبة الأرام.
6- إكليل الجبل (Rosemary):
يُعد إكليل الجبل أحد طرق علاج صداع العين بالأعشاب، إذ أنه يساهم في التخلص من آلام الشقيقة المسببة لصداع العين، ويمكن استهلاكه عن طريق شرب الشاي المصنوع من إكليل الجبل، كما يمكن استنشاق زيته عن طريق ما يُسمّى بالعلاج بالعطور (Aromatherapy).

أسباب الصداع

– التوتر والقلق.
– إجهاد العين.
– العامل الوراثي.
– التعرض لحساسية الطعام.
– اختلال في الهرمونات.
– اختلال في نسب الفيتامينات والمعادن الصحية في الجسم.
– إجهاد الظهر، والذي ينتج عن حمل الأثقال غالبًا.
– الإصابة ببعض الأمراض الموسمية، مثل:
– عدوى الجيوب الأنفية.
– نزلات البرد.
– الحمى.
– التهاب الحلق.
– استنساق رائحة الدخان.
– استنشاق الروائح الناتجة من المواد الكيميائية.
– استنشاق العطور.

علاج الصداع

1- الضغط البارد أو الساخن:
إذا كنت تعاني من الصداع النصفي، ضع علبة باردة أو مكعبات ثلج ملفوفة في منشفة على جبينك، واستمربالضغط لمدة 15 دقيقة ثم خذ استراحة لمدة 15 دقيقة، كما يمكن أن يساعد الإستحمام بالماء البارد في تخفيف الألم.
أما إذا كنت تعاني من صداع التوتر، ضع وسادة تسخين على رقبتك أو مؤخرة رأسك، وفي حال الإصابة بصداع الجيوب الأنفية ضع قطعة قماش دافئة على المنطقة التي تؤلمك. يساعد أيضًا الحمام الدافئ بتخفيف الالم.
2- خفت الأضواء:
قد يتسبب الضوء الساطع في حدوث صداع نصفي، لذلك غط نوافذك باستخدام ستائر التعتيم خلال اليوم وارتد النظارات الشمسية في الهواء الطلق وأضف شاشات مضادة للتوهج إلى جهاز الحاسوب.
3- تجنب مضغ العلكة:
يسبب مضغ العلكة الصداع وينطبق الشيء نفسه على مضغ الأظافر، الشفتين أو أغراض أخرى مثل الأقلام. لذلك يساعد تجنب مضغها على علاج الصداع.
ويجب استشارة الطبيب في حال كنت تصك على أسنانك أثناء النوم.
4- الحصول على بعض المغنيسيوم:
المغنيسيوم هو معدن مهم لوظائف الجسم، كما أنه علاج آمن وفعال للصداع.
حيث أشارت الدلائل إلى أن نقص المغنيسيوم أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يصابون بالصداع النصفي المتكرر مقارنًة بالذين لا يعانون من الصداع.
وقد أظهرت الدراسات أن العلاج مع 600 ملليغرام من سترات المغنيسيوم عن طريق الفم في اليوم الواحد ساعد على الحد من وتيرة وشدة الصداع النصفي.
ومع ذلك يمكن أن يؤدي تناول مكملات المغنيسيوم إلى آثار جانبية في الجهاز الهضمي مثل الإسهال لدى بعض الأشخاص، لذا من الأفضل البدء بجرعة أصغر عند علاج أعراض الصداع.
5- الحصول على بعض الكافيين:
يساعد تناول بعض الشاي أو القهوة أو أي شيء يحتوي على القليل من الكافيين في التخفيف من آلام الصداع. ولكن يجب عدم شرب كميات كبيرة لإن انسحاب الكافيين يسبب نوعًا من الصداع.
6- شرب الزنجبيل:
وجدت دراسة أن تناول الزنجبيل بالإضافة إلى دواء تسكين الألم الذي لا يستلزم وصفة طبية قد خفف الألم لدى الأشخاص المصابين بالصداع النصفي، كما ساعد على الحد من الغثيان والقيء، والأعراض الشائعة المرتبطة بالصداع الشديد.
وذلك لأن جذر الزنجبيل يحتوي على العديد من المركبات المفيدة بما في ذلك مضادات الأكسدة والمواد المضادة للإلتهابات.
يمكنك تناول مسحوق الزنجبيل على شكل كبسولات أو صنع شاي مع جذر الزنجبيل الطازج.
7- التدليك والإسترخاء:
يساعد تدليك الرقبة والرأس في تخفيف صداع التوتر الذي قد ينتج عن الإجهاد.
كما يساعد التمدد، اليوغا أو التأمل والاسترخاء التدريجي للعضلات أثناء الصداع على التخفيف من الألم.
ويجب التنويه إلى ضرورة التحدث مع الطبيب عن العلاج الطبيعي إذا كنت تعاني من تقلصات عضلية في رقبتك.



212 Views