أسباب شحوب الوجه وضيق التنفس

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 8 فبراير, 2022 1:12
أسباب شحوب الوجه وضيق التنفس


أسباب شحوب الوجه وضيق التنفس وكذلك مشروب لعلاج شحوب الوجه، كما سنتحدث عن أسباب شحوب الوجه والشعور بالضعف العام و الفتور، وكذلك سنقوم بذكر اكلات لعلاج شحوب الوجه، كما سنقدم أسباب شحوب الوجه والهالات السوداء، وكذلك اصفرار الوجه يدل على نقص “ب 12”، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أسباب شحوب الوجه وضيق التنفس

1- يمكن أن يسبِّبَ انخفاضُ خَلايا الدم الحمراء والهيمُوغلُوبين أعراضَ فقر الدم، مثل التعب والضعف وضيق التنفُّس.
2- يمكن أن يسبِّبَ انخفاضُ الكريَّات البيض أو بروتينات الجِهاز المَناعيّ الحمَّى المتكرِّرة وحالات العَدوى بشحوب وضيق بالتنفس.
3- كما يمكن أن يسبِّبَ انخفاضُ الصُّفَيحات الدَّمويَّة أو عوامل تخثُّر الدم نزفًا غير مألوف وكدمات في بعض الأحيان، قد ترتبط الأعراضُ بالزيادات في مكوِّنات الدم.
فغالبًا ما تؤدِّي اضطراباتُ الدم إلى أعراضٍ يمكن أن تحدثَ في اضطرابات أخرى أيضًا؛ فعلى سبيل المثال، يمكن أن ينجم الضعفُ وضيق التنفُّس الذي يسبِّبه فقرُ الدم عن حالاتٍ أخرى تُعيق وصولَ الأكسجين إلى الجسم، مثل اضطرابات القلب أو الرئتين.
4-ومن ناحيةٍ أخرى، يمكن أن تكونَ سهولةُ حدوث الكدمات، وهي من الأعراض التي توحي باضطرابٍ في الدم، ناجمةً عن حالاتٍ أخرى غير اضطرابات الدم، لاسيَّما اضطرابات الأوعية الدموية أو استخدام بعض الأدوية مثل الأسبرين.
5-ويمكن أن تسبِّبَ الاضطراباتُ الأخرى، غير اضطرابات الدم، النزفَ، ولكنَّ اضطراباتِ الدم غالبًا ما تسبِّب نزفًا شديدُا جدًّا بسبب النزف من الأنف (الرُّعاف) أو الإجراءات السنِّية أو النزف الحيضي أو ولادة الطفل أو التَّسنين (بزوغ الأسنان) عندَ الأطفال.

مشروب لعلاج شحوب الوجه

هل تعانين من شحوب الوجه والبشرة وأعراض نقص الحديد مما يشكل لك الكثير من الإزعاج، إليك المشروب التالي فهو يساعد على بناء هيموجلوبين الدم ويقوى النظر ومناسب لمرضى الضغط المرتفع.
1- مكونات المشروب:
– ثمرة تفاح
– ثمرة جزر
– ثمرة بنجر
– نصف كوب عصير تفاح بدون سكر
– عصير نصف ليمونه
2- طريقه تحضير المشروب:
– يقطع الجزر والبنجر مكعبات بعد تقشيرهم ثم يقطع التفاح مكعبات بدون تقشير.
– وفى الخلاط تضاف المكونات مع نصف كوب عصير التفاح بدون سكر ويضاف عصير نصف الليمونه ويتم خفقهم جيدا ثم تناول المشروب دون خفقه للاستفادة بالألياف الغذائية.

أسباب شحوب الوجه والشعور بالضعف العام و الفتور

1- إذا كان الشخص يعاني من مرض السرطان، أو أي من الأمراض الأخرى المزمنة، فان هذا يسبب في الشحوب.
2- إذا تم تعرض الكثير من الخلايا الخاصة بجسم الإنسان إلى التلف، أو الأنسجة التي يحدث بها هذا الأمر، نتيجة تعرضها إلى البرد الشديد.
3- انسداد الأوعية الدموية التي تتواجد في أطراف جسم الإنسان، سواء اليدين، أو الرجلين، فهي التي تتسبب في شحوب الوجه والشعور بالضعف العام و الفتور على الإنسان.
4- يشحب وجه الإنسان، بسبب انخفاض في معدل السكر المتواجد بالدم.
5- إذا تعرض الشخص إلى نزيف حاد، فإنه يتسبب له في الشحوب.
6- عند تعرض الإنسان إلى صدمة ما، فإنه يظهر بوجه شاحب جدا من الخوف، وهذا يعتبر رد فعله اتجاه تلك الصدمة.
7-عندما يتعرض الشخص إلى النزيف الحاد.

اكلات لعلاج شحوب الوجه

1- الفول
الفول يساعد الجسم علي إنتاج حمض الهيالورونيك و الذي يعتبر أحد العناصر الهامة في مكافحة الشيخوخة، كما انه يساعد على الإحساس بالشبع لأطول فترة ممكنه.
2- الأفوكادو والمكسرات
يحتوى الأفوكادو والمكسرات على زيوت طبيعية خفيفة تساعد على تعويض الجسم وخاصة البشرة مما فقدته من زيوت وخاصة أثناء الحمية الغذائية، لذلك عليك تناول الأفوكادو والمكسرات بكميات مناسبة يوميًا خلال فترة الحمية للحفاظ على نضارة بشرتك.
3- المياه
يؤكد أخصائيو التغذية أن المياه من أهم العوامل التى تساهم فى تنقية الجسم من السموم والحفاظ على نضارته وجماله.
4- الأطعمة التى تحتوى على (فيتامين أ)
تعتبر الأطعمة التى تحتوى على “فيتامين أ” من أهم الأطعمة التى تحمى من شحوب الوجه وتساعد على نضارة البشرة، مثل (الجزر والسبانخ والبطيخ والبقدونس).
5- الشاى الأخضر
الشاى الأخضر من أكثر المشروبات التى تحتوى على مضادات للأكسدة التي تساهم في الحفاظ على نضارة الوجه وإشراقه.
6- أطعمه تحتوى على الكولاجين
ينصح خبراء التجميل بتناول الأطعمه التى تحتوى على الكولاجين خاصة عند إتباع حمية غذائية، وذلك لامداد الوجه بالعناصر الذى يفقدها.

أسباب شحوب الوجه والهالات السوداء

من الطبيعي أن يرتبط أسباب شحوب البشرة وجود هالات سوداء حول العينين، فتعتبر منطقة حول العين من أكثر المناطق الرقيقة في الوجه والجسم بشكل عام حيث تتأثر بمختلف العوامل والأسباب التي تؤثر عليها وتجعلها تبدو بلون مختلف عن اللون الطبيعي.
– عدم الحصول على وقت كافي من النوم وكذلك السهر إلى أوقات متأخرة من الليل.
– الإجهاد البدني المستمر والقيام بممارسة الأعمال الشاقة.
– قضاء الكثير من الوقت أمام التليفزيون وشاشات الكمبيوتر أو أجهزة المحمول والتدقيق فيها.
– التقدم في العمر والوصول إلى مرحلة الشيخوخة قد تكون من أسباب ظهور الهالات السوداء وشحوب الوجه.
– ممارسة عادة التدخين.
– تناول المشروبات الكحولية الضارة.

اصفرار الوجه يدل على نقص “ب 12”

يعتبر فيتامين “ب 12” مكوناً أساسياً ومهماً للجسم الصحي، إذ أنه ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء ويمكن أن تتطور علامات نقص الفيتامين ببطء شديد بطريقة لا يمكن ملاحظتها بسهولة.
وبحسب الخبراء، يوجد علامتان تحذيريتان رئيسيتان في الوجه، تدلان على وجود نقص فيتامين “ب12” في الجسم، وهما ألم العصب الوجهي واصفرار الوجه.
فالأشخاص الذين تكون لديهم نسبة منخفضة من فيتامين “ب12”، قد يلاحظون أن لون وجههم أكثر اصفراراً إضافة إلى اصفرار في بياض العين.
يرجع سبب هذا التغيير اللوني في الوجه إلى تأثر إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم. فعندما يفتقر الجسم إلى فيتامين “ب12″، فإنه لا يكون قادرًا على مساعدة الجسم على أنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى فقر في الدم.
وفي السياق، يعد الألم في الوجه أو الألم العصبي في الوجه علامة تحذيرية لمستويات منخفضة من “ب12” وعادة ما يتركز هذا الألم في جانب واحد فقط من الوجه. يمكن أن يكون الألم خفيفاً في عظم الخد أسفل العين مباشرة، ويمكن أن يكون أيضًا ألمًا حادًا في الجبهة، ينزل أحيانًا من فروة الرأس إلى الحافة التي تصل الأنف بالعين.
ووجدت دراسة نُشرت في مجلة “إم دي ادج لعلم الأعصاب” أن نقص فيتامين “ب12” قد يسبب ألمًا عصبيًا منعزلاً في الوجه مع إحساس بالتنميل في الجانب المصاب.



627 Views