أسباب رقي الحكمة في العصر العباسي

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 12 أبريل, 2020 7:27 - آخر تحديث : 31 مايو, 2022 3:06
أسباب رقي الحكمة في العصر العباسي


أسباب رقي الحكمة في العصر العباسي تتمثل في اندماج الثقافة الخاصة بالمثل والحكمة حينذاك، فقد نمت ورقت في العصر العباسي كثيراً وسوف نبين في المقال أهم أسباب رقي الحكمة في العصر العباسي و تعريف العصر الأموي  و تعريف الحكمة، و شعر الحكمة في العصر الأموي.

أسباب رقي الحكمة في العصر العباسي

هو ظهور حركة الترجمة بشكل واسع ، فقد ظهرت العديد من المؤلفات الفارسية واليونانية فبعد أن تمت ترجمة العديد من المؤلفات بدأ الشعراء يستعينون بهذه الترجمات ويضمنون  شعرهم بالحكم التي برزت في هذه المؤلفات .

أهم شعراء الحكمة في العصر العباسي

-المتنبي.
– أبو تمام.
– المعري.
– أبو فراس الحمداني.
– ابن الرومي.

مميزات شعر الحكمة في العصر العباسي

– يعبر عن التجربة الشخصية للشاعر وعدد من الخبرات التي أكتسبها في مسيرة حياته ، كما يتميز بالتنوع عن طريق استخدام محسنات لفظية رائعة.
– يفتح مجموعة من الأبواب التي يظهر منها الأخلاق الحميدة ، ويصورها كما تحدث فعليا مثل الأفعال التي تدل على الصبر والعفة والكرم والحياء .
– يظهر في أبيات الحكمة عدد من المواقف الطريفة ، التي قد يستفاد الناشئ منها الأخلاق الطيبة بل تحسهم على ضرورة التحلي بها .
– يظهر فيه عدد كبير من التشبيهات والصور والتي تدعوا للتعمق في النصوص ، وقد يظهر عدد من نواحي الغموض في الأبيات الشعرية خاصة عندما يستخدم الشاعر الرموز في الأبيات .
– قد يستخدم الشاعر المقدمة الطللية وتظهر في الكلمات الحنين لماضيه ، ويظهر فيها أيضا عدد من الخبرات التي أكتسبها من الحياه .
– يظهر في الألفاظ عدد من التصورات عما يحيط بالفرد من الواقع ، من القصور والصحراء الواسعة مما يبرز الطبيعة ومكوناتها .
– كما أن شعر الحكمة في العصر العباسي لا يستخدم الكلمات الصعبة والمتكلفة ، ويبعد عن التعقيد اللفظي وذلك لوضح الهدف الشعري من إنشاد قصائده ، مما ساعد على وضوح ألفاظه وعدم اللبس فيها

اسباب ظهور الحكمة في العصر العباسي

إتاحة مواضيع تحمل مادّة طريفة لتأديب النّاشئة، وحثّهم على الأخلاق الفاضلة. اعتماد الشاعر على تواجُد المقدمة الطلليّة، فيستطرد إلى ذِكر حنينه لماضيه، ويعبر من خلاله إلى عرض خبراته في الحياة.

شعر الحكمة في العصر العباسي

يعتبر شعر الحكمة هو من أغراض الشعر الأساسية المنتشرة بين الشعراء ، ومن المعروف عن شعر الحكمة أنه من خلال ذلك الشعر يستطيع الشاعر أو الشخص الذي يقوم بكتابة قصائد الشعر أن يوصل تجاربه وخبرات حياته .
وكل ما قد اكتسبه من معاني وصفات من الحياة ومن التجارب التي قد مر بها على مدار السنوات التي قد عاشها ، ويتميز شعر الحكمة أنه شعر له تاريخ فهو قد ظهر من قديم الأذل فقد انتشر شعر الحكمة وظهر منذ عصر الجاهلية .
وظهر في الكثير من القصائد للكثير من الشعراء أيضا حيث بدأت الحكمة في الظهور في كتابة الشعراء لأشعارهم من وقت العصر الجاهلي ، ولكنها بدأت في الانتشار بكثرة في العصر العباسي .
وظهرت الكثير من الخصال الحميدة والصفات المحببة في شعر الحكمة ،حيث فتح الباب على مصراعيه لظهور كل الأخلاق الحميدة والطيبة وأيضا من أجل تصويرها ، فمن تلك الأخلاق التي ظهرت كالكرم ، الحياء ، العفة ، الصبر .
أصبح أمام الشاعر الكثير من الحرية والمساحة أيضا في التعبير عن تجربته الخاصة التي قد مر بها وأن يظهر ذلك في شعره الذي يقوم به ، فإن الشاعر وخبراته التي قد اكتسبها في الحياة يمكنه أن يخرجها في شعره .
وذلك عن طريق التنوع والإبداع في الأبيات الشعرية التي يقوم بكتابتها ، وذلك من خلال استخدام المحسنات اللفظية والبديعية في الأبيات التي يقوم بكتابتها .
كما أن يقوم الشاعر بالحديث عن الكثير من التجارب والمواقف ، وأيضا إتاحة الكثير من المواضيع الهامة التي تحمل في مضمونها معاني طريفة كثيرة من أجل تأديب وتهذيب الناشئة وحديثي السن .



1925 Views