أسباب رعشة اليد

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس, 2022 12:50
أسباب رعشة اليد


أسباب رعشة اليد كذلك سنتحدث عن علاج رجفة اليدين بالأعشاب وما هو علاج رعشة اليد اليمنى كما سنذكر كذلك رعشة اليد نقص فيتامين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب رعشة اليد

1- مرض الشلل الرعاش
قد تكون رعشة اليد عرضًا مبكرًا لمرض الشلل الرعاش، وترتعش اليد في هذه الحالة أكثر في حالة السكون.
2- زيادة نشاط الغدة الدرقية
قد يُسبب نشاط الغدة الدرقية الزائد إصابتك برعشة يديكِ، ولكن هناك بعض الأعراض الأخرى التي تصاحبها، كفقدان الوزن، والعصبية الشديدة، وزيادة الشهية للطعام.
3-آثار جانبية لبعض الأدوية
قد تسبب بعض الأدوية رعشة اليدين، كبعض مضادات الصرع، وبعض أدوية الحساسية، والكورتيزون.
4- انخفاض السكر في الدم
يسبب لكِ رعشة في يديك، مع الشعور بارتباك، ودوار، وتعرق شديد.
5- جرعة كافيين زائدة
تناول الكافيين بكثرة يؤدي إلى رعشة اليدين.
6- القلق والتوتر
قد يؤدي شعوركِ بالقلق والتوتر إلى رعشة يديكِ، وسنذكر سبب ذلك بالتفصيل في السطور التالية.
7-الرعاش الأساسي
الرعاش الأساسي مجهول السبب، ولكنه وراثي في أغلب الحالات، وقد يبدأ من الطفولة بعد بلوغ الطفل ثمانية أعوام، وأحيانًا يظهر بعد البلوغ.
ترتعش اليدان في هذا النوع من الرعاش بشكل أكبر في حالة الحركة، كرفع كوب الماء إلى فمكِ للشرب، أو محاولة ارتداء أحد الإكسسوارات، وهو ليس خطيرًا.

علاج رجفة اليدين بالأعشاب

1-عشبة بلسم الليمون
إذ تعتبر تلك العشبة علاج رائع لرعشة اليدين، لما لها من دور في تهدئة خلايا الدماغ والتخفيف من الاكتئاب والتوتر والتي قد تكون مسؤولةً عن رعشة اليدين، ويفضل استخدامها يوميًّا، بحيث تُضاف إلى الشاي أو السلطات أو أطباق أخرى. عشبة وزهرة العاطفة، إذ تعد تلك الزهرة علاجًا ممتازًا لرعشة اليدين، حيث تلعب دور في تهدئة النظام العصبي والتخفيف من التوتر والقلق في الجسم، وتستخدم تلك الزهرة عن طريق غلي الماء بالشاي الخاص بالزهرة وتركه يبرد، ثم إضافة العسل له وخلطه جيدًا وشربه مرتين على الأقل يوميًّا.
2-عشبة ونبتة اللافندر
إذ يستخدم زيت تلك النبتة في علاج رعشة اليدين، وذلك لدور زيتها في علاج الاضطرابات العصبية كرعشة اليدين، إذ توجد به خصائص تخفِّف من حدة التوتر والقلق، ويجب استخدام زيت عشبة اللافندر من مرة إلى مرتين في اليوم، إما عن طريق رشه من أجل استنشاقه وذلك بوضع 3 نقاط من الزيت في ناشر مملوء بالماء ورشه، أو عن طريق إضافة من 10 إلى 15 نقطةً منه في الحمام الخاص بالشخص، والجلوس فيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة. 3-عشبة البابونج
إذ يستخدم زيت البابونج أيضًا في علاج رعشة اليدين، لما له من دور في تخفيف التّوتر والقلق والتخلص من رعشة اليدين، ويجب استخدام زيت عشبة البابونج لمدة مرة أو مرتين في اليوم، وذلك عن طريق وضع 3 نقاط منه في ناشر مملوء بالماء ورشه واستنشاق ذلك الزيت.

علاج رعشة اليد اليمنى

1-إذا كان سبب رعشة اليدين كثرة تناول الكافيين أو المشروبات التي تحتوي عليه مثل القهوة والشاي وغير ذلك، فيجب أن يتم إيقاف تناول هذه المواد تماما، أما إذا كان ناتج عن تناول مجموعة أو نوع من الأدوية فيجب أن يتم استشارة الطبيب قبل الاستمرار في تناوله.
2-بالطبع يختلف علاج التخلص من رعشة اليدين من حالة لأخرى أو من شخص لآخر، على حسب الشيء المسبب للإصابة بالرعشة، ولهذا يجب أن يتم تحديد السبب أولا من أجل القضاء عليه بصورة سليمة.
3-لو كانت الرعشة ناتجة عما تحدثنا عما قبل قليل وهو “الرعاش المجهول” فربما لا يستطيع الطبيب أن يصف للشخص علاجا محددا له، ولكنه يقدم له الأدوية التي يمكن أن تقلل هذه الرجفة بعض الشيء.
4-يمكن أن يصف الأطباء للأشخاص الذين يعانون من رجفة اليدين، مجموعة من الأدوات المختصة لهم مثل الأقلام أو الملاعق التي تقلل من هذا الشعور.
عدم حمل أشياء ذات أوزان ثقيلة، لأن هذا الأمر يمكن أن يزيد من نسب رعشة أو رجفة اليدين.

رعشة اليد نقص فيتامين

نقص فيتامين ب12 يعد نقص فيتامين ب12 في الجسم يقلل من كفاءة عمل الجهاز العصبي، الأمر الذي قد يسبب الرجفة في اليدين.



249 Views