أسباب حصوات المرارة

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 15 يونيو, 2022 4:11
أسباب حصوات المرارة


أسباب حصوات المرارة وأعراض التهاب المرارة الخفيف و علاج التهاب المرارة و مكان ألم المرارة في الجسم و مضاعفات التهاب المرارة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب حصوات المرارة

1.ارتفاع كبير في الكوليسترول في العصارة الصفراء
بشكل عام تحتوي العصارة الصفراء على مواد كيميائية كافية لإذابة الكوليسترول الذي يفرزه الكبد، ولكن إذا كان الكبد يفرز مستويات أعلى من الكوليسترول مقارنة بما يتم إذابته من العصارة الصفراء، فقد يتشكل الكوليسترول الزائد إلى بلورات وفي النهاية إلى حصوات.
2. احتواء العصارة الصفراء على الكثير من البيليروبين (Bilirubin)
البيليروبين هو مادة كيميائية يتم إنتاجها عندما يقوم جسم الإنسان بتحليل خلايا الدم الحمراء.
وتسبب بعض الحالات في إفراز كبير من مادة البيليروبين بما في ذلك تليف الكبد والتهابات القناة الصفراوية وبعض اضطرابات الدم، وبدوره يساهم البيليروبين الزائد في تكوين حصوات المرارة.
3.عدم إفراغ المرارة بشكل صحيح
من أسباب حصوات المرارة المحتملة أن المرارة تكون غير قادرة على التفريغ بالشكل الكامل أو الكافي، وهذا يعني أن العصارة الصفراء تصبح شديدة التركيز، مما يساهم في تكوين حصوات المرارة.

أعراض التهاب المرارة الخفيف

وقد تشمل علامات وأعراض التهاب المرارة ما يلي:
-الألم الحاد في الجزء العلوي أو وسط البطن
-انتشار الألم إلى الكتف العلوية أو الظهر
-الألم عند لمس منطقة البطن
-الغثيان
-قيء
-الحمى

مشاكل المرارة الشائعة

-حصوات المرارة
معظم الحصوات مصنوعة من الكوليسترول المقوى، لكن الأشخاص الذين يعانون من حالات معينة مثل تليف الكبد ومرض الخلايا المنجلية هم أكثر عرضة للإصابة بنوع آخر يسمى حصوات الصباغ، فإن هذه الحصوات مصنوعة من البيليروبين، والبيليروبين هو مركب أصفر بني يصنعه الكبد عندما يكسر خلايا الدم الحمراء القديمة.
-التهاب المرارة
إذا دخلت حصوة المرارة في القناة حيث تمنع تدفق الصفراء وبذلك يمكن أن تلتهب المرارة، وهذا ما يسمى التهاب المرارة ويمكن أن يؤدي هذا الإلتهاب إلى الغثيان والقيء وآلام البطن، كما يمكن أن تسبب البكتيريا أيضًا، ويمكنك معرفة أنك تعاني من مشكلة في المرارة من خلال مكان الألم وهو الجزء العلوي الأيمن من بطنك وقد يزداد الأمر سوءًا عندما تأخذ أنفاسًا عميقة، وقد تشعر أيضًا بألم في ظهرك أو في كتفك الأيمن.

علاج التهاب المرارة

لا تسبب بعض حصوات المرارة في حدوث مشاكل أبدًا ويمكن تركها بمفردها وهذه الحالة يطلق عليها “حالة صامتة” ولكن إذا كانت لديك أعراض محددة فقد يوصي طبيبك بإجراء جراحة تسمى استئصال المرارة، سوف تكون بخير من بعدها وسوف تتدفق الصفراء التي يصنعها الكبد مباشرة إلى أمعائك.

مكان ألم المرارة في الجسم

– المرارة هي جزء من أعضاء الجهاز الهضمي، شكلها شبيه بحبة الكمثرى ولكن صغيرة الحجم، موقعها هو أسفل الكبد من الناحية اليمنى في البطن.
-ووظيفتها الأساسية التي تقوم بها هو الاحتفاظ بالعصارة الصفراوية وتخزينها بالصورة التي تساعد في عملية هضم الدهون التي يتناولها الإنسان في طعامه.
-أحيانًا قد يصاب البعض بمشكلات صحية في مكان ألم المرارة في الجسم.

مضاعفات التهاب المرارة

الأشخاص المصابون بالتهاب المرارة تزيد لديهم فرص الإصابة بتلك المضاعفات:
1-الإصابة بعدوى المرارة
استمرار تراكم العصارة الصفراء داخل المرارة دون علاج قد يؤدي للإصابة بعدوى.
2-تمزق المرارة
زبادة حدة التهابات المرارة يؤدي لتورمها، وقد يصل الأمر في بعض الحالات لتمزقها.
3-تلف الأنسجة
إهمال العلاج حال الإصابة بالتهابات المرارة يتسبب في الإصابة بتلف الأنسجة، وهو ما يعرف بالغرغرينا، وكبار السن أكثر عُرضة من غيرهم للإصابة بها، وقد يصل الأمر لحد الإصابة بانفجار المرارة.



205 Views