أسباب حرقة المعدة للحامل

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 2 يوليو, 2022 12:31
أسباب حرقة المعدة للحامل


أسباب حرقة المعدة للحامل ومتى تنتهي الحموضة عند الحامل وكيفية الوقاية من حرقة المعدة وعلاج حرقة المعدة للحامل بالاعشاب، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب حرقة المعدة للحامل

في الحقيقة، لا يزال السّبب الفعلي الكامن وراء إصابة بعض النساء الحوامل بحرقة المعدة، أو حرقة الفؤاد، أو الجائر، أو الجيّار (بالإنجليزية: Heartburn) غير واضح بشكلٍ مؤكد، ولكن يُعتقد أنّ للهرمونات وتحديداً هرمون البروجستيرون (بالإنجليزية: Progesterone) دوراً في ذلك؛ حيثُ يؤدي ارتفاع مستويات هرمون البروجستيرون خلال الحمل إلى ارتخاء الصمّام الموجود بين المعدة والمريء، بما يحول دون قدرته على منع ارتداد حمض المعدة نحو المريء، ويترتب على حدوث هذا الارتداد تهيّج بطانة المريء، كذلك يُمكن أن يُبطء البروجستيرون سرعة عملية الهضم وبالتالي تحتفظ المعدة بالطعام لوقتٍ أطول، وعدا عن التأثير الهرموني للحمل فإنّ ازدياد حجم الرحم خاصةً في الثلث الأخير من الحمل يزيد من الضغط الواقع على الأمعاء والمعدة، ممّا يؤدي إلى دفع الطعام من المعدة للأعلى باتجاه المريء ويُسبب حرقة المعدة، وتنبغي الإشارة إلى أنّ احتمالية الإصابة بحرقة المعدة تزداد بشكلٍ كبير لدى النّساء اللاتي يُعانين من الحرقة قبل الحمل، بالإضافة إلى ذلك توجد عدة عوامل تزيد من احتمالية تطوّر حرقة المعدة، ومن أهمّها: تناول الأطعمة الحارة أو الدهنية، أو تناول كمياتٍ كبيرةٍ من الطعام خلال الوجبة الواحدة، أو تناول الطّعام مباشرةً قبل النوم، أو التدخين

متى تنتهي الحموضة عند الحامل

قبل الإجابة على سؤال “متى تنتهي الحموضة عند الحامل؟” يجب أن ننبه إلى أن الحموضة تعد أحد الأعراض التي من المحتمل أن تواجهها الحامل طوال فترة الحمل بالكامل، والتي تتفاقم بشكل مفاجئ في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل نتيجة زيادة حجم الرحم الذي يزيد الضغط على المعدة.
وبالعودة إلى سؤال “متى تنتهي الحموضة عند الحامل؟” تتمثل الإجابة في أن أعراض الحموضة المرتبطة بالحمل يجب أن تختفي بمجرد الولادة، لكن في حال لم تختفي فهذا يعني أن على الحامل مراجعة الطبيب، وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم وجود حالات طبية أخرى مسببة للحموضة.

كيفية الوقاية من حرقة المعدة

-عند تناول الشمر الذي يقلل من آلام البطن وكذلك يخلصك من غازات المعدة وكافة تشنجات الجهاز الهضمي وكذلك هو
الحل الأمثل لاضطرابات القولون.
-بإمكانك أن تشرب الماء الذي يريح المعدة في حال التعرض لحموضة المعدة أو انتفاخات المعدة أيضا ولكن يجب الشرب بانتظام وخصوصي عند الشعور بالحرقة.
-يجب تناول الأكل وعدم النوم بعدها مباشرة.
-يجب الابتعاد عن المأكولات الدهنية وذلك قبل النوم أيضا.
-عدم تناول القهوة في الصباح الباكر وخصوصي على معدة فارغة.
يجب أن تأكل الموز بصورة يومية.
-يمكنك أن تأكل كأس من الآيس كريم بالفانيليا وكذلك تناول الحليب البارد أيضا لأن ذلك يخفف من حرقان المعدة بشكل كبير للغاية.

علاج حرقة المعدة للحامل بالاعشاب

-الزّنجبيل: معروف بخصائصه المحاربة للغثيان، وهو مهدّئ للجهاز الهضميّ، وفعّال في علاج الغثيان والقيء المرتبطين بالحرقة، ويمكن تناوله دافئًا لوحده، أو دمجه مع الوصفات اليوميّة.
-خل التفاح: خل التفاح محايد تمامًا وليس حمضيًّا؛ لذا يمكنه تخفيف حموضة المعدة، عن طريق تخفيف ملعقة واحدة منه في كوب ماء وشربه مرّة واحدة يوميًّا.
-النعناع.
-الدردار الزلق.
-جذر الخطمي.
-البروبيوتيك: تحافظ البكتيريا الموجودة في الأمعاء على صحّة الجهاز الهضميّ بأكمله، وتزيد مكمّلات البروبيوتيك من البكتيريا الجيّدة في الجهاز الهضميّ لمحاربة البكتيريا الضّارّة، وتناول مكمّل بروبيوتيك بانتظام يُعالج حرقة المعدة



221 Views