أسباب تورم القدمين واليدين عند النساء

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 27 يناير, 2022 6:48
أسباب تورم القدمين واليدين عند النساء


أسباب تورم القدمين واليدين عند النساء نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل سبب انتفاخ الجسم و التحاليل المطلوبه لتورم القدمين والختام طرق مفيدة لتقليل تورم القدمين تابعوا السطور القادمة.

أسباب تورم القدمين واليدين عند النساء

القدمين
1- العجز الكلوي أو العجز الكلوي هو عدم قدرة الكلى على القيام بوظيفتها في الجسم وهي التخلص من السموم الضارة في الجسم وأهمها آثار ملح الطعام والبول.
مما يؤدي إلى جذب جزيئات الماء إلى الجسم وعدم القدرة على التخلص منها، والتي بدورها تعمل على احتباس السوائل في الجسم وتخزينها وهنا يصاب الجسم بانتفاخ وأبرز الأماكن الذي يظهر عليها الانتفاخ هي القدمين، ومن الممكن أن تصل لا قدر الله إلى الرئتين في حالة كانت نسبة المياه المخزنة بالجسم كبيرة.
2-مرض النقرس يعتبر مرض النقرس أحد الأمراض العصرية الحديثة، والتي تشتمل أعراضها على انتفاخ القدمين، فضلاَ عن تورم إصبع القدم الأكبر، ويرافقه احمرار شديد، وارتفاع في درجة حرارته يصاحبه ألم، بجانب التهاب المفاصل وتورمه.
3-الحمل هو أحد الظروف التي تمر بها المرأة وتتسبب في حدوث تورم مفاجئ في القدمين والكاحلين، وغالبًا ما يظهر ذلك بعد الأسبوع العشرين وأحيانًا ما يكون واحدًا من أهم الأعراض التي تظهر على المرأة الحامل أثناء الإصابة بتسمم الحمل.
4-الإصابة بكدمة شديدة في القدم تعتبر أحد الأسباب الأساسية في تورم القدمين، والتي غالبًا ما تتسبب في تورم جزء معين من القدم أو أكثر من جزء مثل المفصل، الساق أما الإصابة التي تسبب تورم كلي للقدم هي حوادث التعثر أثناء المشي، أو التواء الكاحل، وهي إحدى الإصابات الأكثر انتشارًا بين النساء.
5-بذل جهد كبير فعادة تقوم المرأة بالعديد من الأعمال المنزلية، أو الأنشطة اليومية المعتادة، مما يؤدي إلى بذل جهد كبير يفوق طاقتها الجسمانية حيث يتسبب في تورم القدمين بشكل ملحوظ، وعند الإهمال في الاعتناء والاهتمام بهذا التورم فإنه يتطور ويسبب التهاب في إحدى مفاصل القدمين.
6-احتباس المياه في الجسم فكثيرٌ من السيدات تعشق الأكلات المملحة، والتي بدورها تقوم بتخزين وتراكم كميات كبيرة من الماء داخل الجسم والذي يعمل بدوره على تورم أجزاء ومناطق عديدة في الجسم مسبب انتفاخ لبعض أجزاء الجسم المختلفة، مثل: العينين، اليدين، ولكن أبرزها انتفاخ القدمين التي تعد من أكثر المناطق الظاهرة بوضوح بسبب احتباس المياه تحت الجلد بجانب الساق أسفل الأطراف أي مشط القدم، ويعتبر هذا النوع من تورم القدمين هو أقل الأنواع خطورة وضرر على النساء.
اليدين
1- التهاب المفاصل الروماتويدي المتعدد، والذي يبدأ في أغلب الأحيان بإصابة اليدين ثمَّ المفاصل الصغيرة؟
2- الذئبة الحمامية الجهازية.
3- التهاب فقاري مفصلي لاصق.
4- أمراض الروماتيزم الالتهابية مثل التهاب المفاصل البكتيري.
5- الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي (متلازمة تورم اليدين والقدمين أو الحمامي الراحية).
6- نتيجة كسر: إذ يوجد في اليد ما لا يقل عن 27 عظمة.
7- التواء أو جهد – ضغط – على اليد، في العادة يكون عند مستوى الإصبع.
8- لدغة حشرة أو قرصة (ثعبان أو عنكبوت أو غيره..).
9- حدوث التهاب بعد الإصابة بجرح.
10- نتيجة أمراض الكلى أو القلب.
11-متلازمة الألم الناحي المركب من النوع 1 CRPS1 وهو من المضاعفات التي قد تحدث بعد الإصابة بصدمة أو تدخل جراحي لليد أو الرسغ.

سبب انتفاخ الجسم

1-الحمل الذي يحدث فيه تورم خفيف في القدم، لكن هناك حالات خطيرة في الحمل تتسبب فيالتورم، كالتجلط الوريدي العميق أو تسمم الحمل.
2-إصابة الرأس أو أورام المخ أو إعاقة تصريف سوائل المخ (استسقاء الرأس)، الذي قد يسبب التورم في الرأس، مع الصداع والتشتت وفقدان الوعي والإغماء.
3-الأدوية، كمضادات الالتهاب غير الستيرويدية، كـ”الإيبوبروفين” و”النابروكسين” و”حاصرات قنوات الكالسيوم” وأدوية الكورتيزون، وأدوية السكري، كـ”البيوجليتازون” و”الروزيجليتازون”، ودواء “البراميبكسول” المعالج للمشكلات العصبية.
4-نقص بروتين “الألبيومين”، فالبروتينات تعمل كإسفنجة لحفظ سريان السوائل في الأوعية الدموية، وعند نقصه -الذي غالبًا يكون لسبب آخر- فقد يحدث تورم الجسم. رد الفعل التحسسي، كما يحدث عند تعرض الجسم لمهيج أو مسبب للتحسس، فتسرب الأوعية الدموية المجاورة للمنطقة المصابة السوائل لها.
5-فشل القلب الاحتقاني عند ضعف عضلة القلب وضخه للدم بشكل أقل فاعلية، فتتراكم سوائل الدم، وتسبب تورم القدم، أو تراكم السوائل بالرئة أو البطن.
6-أمراض الكبد كتليفاته، وهو ما يقلل مستويات بروتين “الألبيومين” والبروتينات في الدم، فتتسرب السوائل إلى البطن والقدم.
7-إعاقة تدفق الدم بسبب التجلط الدموي أو الأورام في الأوردة، أو تدفق السائل الليمفاوي بالأوعية الليمفاوية مما يسبب التورم.
8-المسببات الخطيرة، مثل: الحروق والعدوى الشديدة التي تسبب تورم سائر الجسم.

التحاليل المطلوبه لتورم القدمين

التحاليل المطلوبة لمعرفة المشكلة فهي تعتمد على تقييم الطبيب للأعراض والعلامات التي يلاحظها عليك ويسألك عنها، وعمومًا، فهي قد تكون واحدة أو أكثر من التحاليل الآتية:
1-كرياتينين (Creatinine).
2-تحليل البول.
3-اختبار وظائف الكلى والكبد.
4-بزل المفصل (Arthrocentesis).
5-العد الدموي الشامل (CBC).
6-البروتين المتفاعل-سي (C-reactive protein).
7-هيماتوكريت (Hematocrit).
8-عامل الروماتويد (Rheumatoid factor).
9-مستوى حمض البول أو حمض اليوريك.
10-سرعة ترسب الدم (Erythrocyte sedimentation rate).

طرق مفيدة لتقليل تورم القدمين

1-ارتداء الجوارب الضاغطة
يمكن أن تكون الجوارب أو الجوارب الضيقة أو الجوارب الداعمة حلاً مفيدًا عندما يتعلق الأمر بتخفيف تورم القدمين ولكن يفضل استشارة الطبيب في البداية خاصة بالنسبة للنساء الحوامل.
2-ارفع قدميك
يجب رفع قدميك أثناء الجلوس كلما أتيحت لك الفرصة لرفع قدميك حيث يساعد الارتفاع على تقليل كمية التورم في الكاحلين والقدمين.
3-المشي
لا يعد المشي مفيدًا لصحتك العامة فحسب، ولكنه يحافظ على تدفق الدم ويقلل التورم في الجسم، وخصص من 15 إلى 30 دقيقة يوميًا في نزهة منخفضة.
4-شرب الكثير من الماء
تأكد من أنك تستهلك 8-12 كوبًا من الماء يوميًا للمساعدة في تخليص نظامك من الصوديوم الزائد والنفايات الأخرى التي يمكن أن تنسب إلى التورم، ويساعد الاحتفاظ بزجاجة ماء معك في جميع الأوقات على تسهيل شرب المزيد منه.
5-قلل من تناول الملح
كن مدركًا لكمية الملح التي تتناولها ولا تقم بإزالته تمامًا لأن هذا ضار أيضا ولكن احرص عل الاعتدال لتجنب تورم القدمين.
6-النوم على الجانب الأيسر
إذا كان ذلك ممكنًا لأن النوم على جانبك الأيسر للمساعدة في تخفيف الضغط عن الوريد الذي ينقل الدم من قاع الجسم ويعيده إلى القلب وهذا يمكن أن يساعد في تقليل تورم القدمين.
7-استمتع ببعض وقت حمام السباحة
حاول الوقوف أو المشي في المسبح حيث يساعد ضغط الماء على ضغط الأنسجة في ساقيك ويمكن أن يساعد في تخفيف التورم في القدمين والكاحلين.



528 Views