أسباب تنميل في الظهر خلف القلب

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2022 11:55
أسباب تنميل في الظهر خلف القلب


أسباب تنميل في الظهر خلف القلب كما سنجيب عن هل تنميل الظهر خطير كذلك سنتحدث عن ما سبب التنميل بين الكتفين وما هي أسباب تنميل الظهر من الاعلى كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب تنميل في الظهر خلف القلب

1- انفتاق القرص
إن القرص هو عبارة عن وسادة ناعمة مرنة موجودة بين فقرات العمود الفقري، ولكن في حال تعرضه للفتق يصبح القرص أقل مرونة وأكثر عرضة للإصابات ليسبب أعراضًا منها ما يأتي:
-ألم وتنميل الظهر.
-ضعف في عضلات الساق والذراع.
2-أورام في النخاع الشوكي
إن ظهور الأورام الحميدة أو الخبيثة على النخاع الشوكي يعد أحد أسباب تنميل الظهر وتسبب هذه الأورام أعراضًا مختلفة عندما تشكّل ضغطًا على النخاع الشوكي.
ومن هذه الأعراض نذكر الآتي:
-عدم القدرة على تنسيق الحركة في اليدين والقدمين.
-مشاكل في التحكم بحركة المثانة والأمعاء.
3-داء القرص التنكسي
ينتج تنكس أقراص العمود الفقري بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، ولكن قد تبدأ الأقراص بالانتكاس في عمر مبكر أو تتطور بسرعة أعلى من الطبيعية لتسبب تنميلًا في الظهر.
4-تضيق العمود الفقري
قد يتضيق الفراغ الموجود حول النخاع الشوكي والأعصاب لعدة أسباب، ومن أهمها التهاب مفاصل العمود الفقري الذي يسبب تورم في المفاصل وازدياد سمك الأنسجة.
وقد يعاني المريض من تضيق العمود الفقري بدون ظهور أي أعراض أحيانًا، ولكن في حال ظهور الأعراض قد يشكو المريض من تنميل الظهر وآلام في الساق تتراوح بين البسيطة إلى الشديدة والحادة.
5- كسر في العمود الفقري
تُعد كسور العمود الفقري من أسباب تنميل الظهر، وتنشأ بسبب بعض الأمراض، مثل: هشاشة العظام أو الحوادث المختلفة، مثل: السقوط والحوادث الرياضية وحوادث السيارات.
وقد تسبب كسور العمود الفقري أعراضًا أخرى، مثل:
-فقدان السيطرة على حركة الأمعاء والمثانة.
-صعوبة في تحريك القدمين.
-انزلاق الفقار
يُعد انزلاق الفقار أحد أسباب تنميل الظهر، إذ تنزلق إحدى فقرات العمود الفقري من مكانها لتُشكّل ضغطًا على أحد الأعصاب مولّدةً الشعور بالتنميل في الظهر.
وغالبًا ما ينشأ الانزلاق في إحدى فقرات أسفل الظهر، حيث قد يسبب انزلاق الفقار أعراضًا أخرى، ومنها الآتي:
تصلب في الظهر.
الشعور بضعف في الساقين.
صعوبة في المشي.
6- عرق النسا
عرق النسا هو نوع من أنواع الألم الذي يصيب العصب الوركي، وينشأ لعدة أسباب منها الحمل وتضيق العمود الفقري وانزلاق الفقار.
ويسبب عرق النسا تنميل الظهر بجانب عدة أعراض أخرى، ومنها ما يأتي:
-الشعور بضعف وتنميل في القدمين.
-ألم في أسفل الظهر والورك.
7- تشوهات شريانية وريدية
قد يسبب تشابك أو تشوه الشرايين والأوردة الموجودة في النخاع الشوكي مشاكل في تدفق الدم لتنتج أعراضًا قد تتراوح في شدتها، ومن هذه الأعراض نذكر الآتي:
-تنميل الظهر.
-الصداع.
-الدوار.
-مشاكل في تنسيق الحركة.

هل تنميل الظهر خطير

تتضمن الاسباب الخطيرة لتنمل الظهر:
عدوى الهربس النطاقي هو طفح جلدي مؤلم ومثير للحكة يكون عادة في جانب واحد من الجسم، وينتج عنه طفح جلدي في صورة بثور مملوءة بالسوائل تبدأ في الظهور بعد عدة أيام وعادة ما تزول بعد 2-4 أسابيع.
الانزلاق الفقاري:
يحدث عندما تنزلق إحدى فقرات العمود الفقري عن مكانها، إذا ضغطت إحدى فقرات الانزلاق على العصب، فقد يتسبب ذلك في حدوث ألم أو إحساس بالوخز والتنميل في الظهر.
التعرض إلى كسر في العمود الفقري نتيجة التعرض إلى الصدمات القوية مثل حوادث السيارات، والإصابات الرياضية، والسقوط من المرتفعات.
الإصابة بمرض الفيبروميالغيا:
الألم العضلي الليفي هو حالة مزمنة تسبب الألم و تنميل أو وخز في أجزاء من الجسم مختلفة، مثل الظهر واليدين والقدمين.
التشوهات الشريانية الوريدية:
عبارة عن أوعية دموية متشابكة أو غير طبيعية تحدث عادةً في الدماغ أو النخاع الشوكي ولكن يمكن أن تتطور في أي مكان في الجسم، ويمكن أن تؤثر هذه التشوهات على تدفق الدم في منطقة محددة من الدماغ مما يتسبب في الشعور بالتنميل والضعف وتأثر الوظيفة في المنطقة المصابة.
التهابات العمود الفقري:
يمكن أن تحدث بعد جراحة في العمود الفقري، أو كمضاعفات لحالات أخرى مثل العدوى والكسور، وإصابات الحبل الشوكي والسرطان والسكري وفيروس نقص المناعة البشرية.
ورم الحبل الشوكي:
الورم النخاعي هو نمو غير طبيعي يمكن أن يتطور على الحبل الشوكي، ويمكن أن تسبب هذه الأورام مشاكل عند الضغط على الحبل الشوكي، وتعتمد الأعراض على مكان الورم.

ما سبب التنميل بين الكتفين

1-وجود ضيق بالقناة الشوكية.
2-وجود انحناء في العمود الفقري.
3-حدوث تجمد في الكتف.
4-وجود ألم عضلي ليفي.
5-الإصابة بالتهاب في المفاصل.
6-وجود هشاشة في العظام.

أسباب تنميل الظهر من الاعلى

1-علامة ليرميت (Lhermitte’s sign)
تعرف علامة ليرميت بإحساس بعض الأشخاص المصابين بمرض التصلب اللويحي بشعور كالصعقة الكهربائية عند تحريك، أو ثني الرقبة بطريقة خاطئة.
2-اعتلال الضفيرة العضدية Brachial plexopathy
يعد اعتلال الضفيرة العضدية أحد أنواع الاعتلال العصبي الطرفي، وتنجم هذه الحالة نتيجة تضرر الضفيرة العضدية سواءً بحدوث إصابة خارجية، كإصابات الولادة، أو نتيجة وجود ورم ضاغط على الأعصاب، أو حتى نتيجةالعلاج الإشعاعي، وبالإضافة إلى التنميل قد تسبب هذه الحالة ألم الكتف، وضعف عضلات الكتف، واليد، والرسغ.
3- الألم العضلي التليفي (Fibromyalgia)
يعرفالألم العضلي التليفي بأنه حالة تسبب ألمًا عضلي عظمي في أجزاء عديدة من الجسم، بالإضافة إلى التعب العام، واضطراب بعض الوظائف الإدراكية، ولم يحدد العلماء السبب الدقيق لهذه الحالة، لكن يعتقد الباحثون أن التحفيز المستمر للأعصاب يؤدي إلى تغييرات في الدماغ، والحبل الشوكي، الأمر الذي يؤدي إلى اضطراب كيميائية الدماغ، كما يمكن أن تلعب بعض العوامل الوراثية، والمرور ببعض الأحداث الجسدية، أو العاطفية، والعدوى جزءًا في الإصابة بهذه الحالة.
4-اعتلال الجذور الرقبية Cervical radiculopathy
يحدث اعتلال الجذور الرقبية عند حدوث التهاب، أو ضرر في جذور الأعصاب في الرقبة، الأمر الذي يسبب التنميل، والضعف، بالإضافة إلى اضطراب المنعكسات العصبية، وتتميز الأعراض في هذه الحالة بامكانية انتقالها إلى الذراع، واليد، وتنتشر الإصابة بهذه الحالة عند الأشخاص في العقد الخمسين من العمر، ذلك نتيجة تنكس الأقراص ما بين الفقرات، ولكن يمكن أن يعاني الأشخاص الأقل سنًا أيضًا من هذه الحالة، وذلك نتيجة الإصابات الخارجية، أو الفتق.



573 Views