أسباب تنميل اللسان والشفايف

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2022 6:24
أسباب تنميل اللسان والشفايف


أسباب تنميل اللسان والشفايف كذلك سنتحدث عن علاج تنميل اللسان كما سنتحدث عن تنميل اللسان والسكري كذلك سنتحدث عن صداع مع تنميل اللسان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب تنميل اللسان والشفايف

1-نقص في بعض الفيتامينات مثل فيتامين ب12.
2-تلف في أعصاب الوجه.
3-أحد مضاعفات سرطان الفم.
4-أحد أعراض السكتة الدماغية.
5-نقص في بعض معادن الجسم مثل الكالسيوم.
6-تنميل اللسان أحد أعراض أورام الفم.
7-أورام الدماغ تتسبب أيضًا في تنميل اللسان.
8-متلازمة الحرقة الفموية.
9-جفاف الفم.
10-اضطرابات الغدد مثل الغدد الجارات الدرقية.
11-اضطرابات الهرمونات قد تتسبب في تنميل اللسان.
12-ارتجاع الحمض المعدي.
13-إصابة اللسان بالفطريات.
14-بعض الأمراض المزمنة مثل السكري.
15-تناول بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية.
يمكن أن يؤدي رد الفعل التحسسي تجاه طعام تناولته أو مادة كيميائية أو عقار تعرضت له إلى انتفاخ اللسان والحكة والوخز، الأطعمة الأكثر شيوعًا التي تسبب الحساسية هي:
-قمح.
-الفول السوداني والجوز.
-سمك.
-بيض.
-محار.
-حليب.
-الصويا.

علاج تنميل اللسان

1- انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم
لا يحدث الانخفاض بمستوى الكالسيوم في الدم فجأة وإنما يسبقه ظهور أعراضٍ كثيرة، كتشنجات العضلات، والدوخة، والنوبات الصرعية، وتنميل اللسان والشفتين، وعادةً ما يلجأ الطبيب إلى وصف مكملات الكالسيوم لعلاج الانخفاض الحاد بمستوى الكالسيوم في الدم، بالإضافة إلى علاج المشكلة التي أدت إلى حصول هذا الانخفاض؛ فمن المعروف أن هنالك الكثير من الأسباب التي يُمكنها أن تؤدي إلى هذه المشكلة، منها -على سبيل المثال- الإصابة بأمراض الكلى، والإصابة بنقص فيتامين د، والإصابة بنقص المغنيسيوم.
2-إصابة أحد الأعصاب أثناء إصلاح الأسنان
تؤدي إصابة أحد الأعصاب أثناء إجراء عملية خلع ضرس العقل إلى حدوث تنميل في اللسان أحيانًا، لكن لحس الحظ فإن 90% من إصابات الأعصاب أثناء خلع الأسنان أو إصلاحها تُعد إصابات مؤقتة وقد تُشفى وحدها خلال 8 أسابيع.
3- نقص فيتامينات ب
يُصاب الكثير من الأفراد بنقص فيتامينات ب بسبب قلة محتوى الأطعمة التي يتناولونها من هذه الفيتامينات أو بسبب عدم قدرة أجسامهم على امتصاص هذه الفيتامينات من الأطعمة بسبب تناول أنواع محددة من الأدوية التي تتداخل مع امتصاص هذه الفيتامينات، وعليه فإن الأطباء قد ينصحون بتغيير هذه الأنواع من الأدوية أو ينصحون بتناول مكملات هذه الفيتامينات أو تناول الأطعمة الغنية بها، كاللحوم، والبيض، والحليب، وبعض أنواع الخضراوات.
4- الإصابة بردة فعل تحسسية
تنشأ ردة الفعل التحسسية أحيانًا عند تناول أنواع معينة من الأطعمة، كالبيض، أو السمك، أو الحليب، أو الصويا، أو المكسرات، أو حتى عند تناول المضادات الحيوية، وقد تتسبب ردة الفعل التحسسية في بعض الأحيان بتورم وتنميل اللسان، كما قد تتطور إلى أنواعٍ خطيرة أو مهددة للحياة من الحساسية التي قد تتسبب بحدوث ضيق في التنفس، وبحة في الصوت، وصعوبة في البلع، وهنا يجب طلب خدمة طوارئ المشفى للحصول على رعاية طبية عاجلة لإيقاف تتدهور الحالة الصحية، كما يجب التوقف عن تناول أي من أنواع الطعام أو الأدوية التي أدت إلى هذا الأمر.
5-الصداع النصفي
يُعد الشعور بتنميل اللسان أو الوجه أحد العلامات المنذرة بقدوم نوبة الصداع النصفي، وعادةً ما يُطلق الخبراء على هذه العلامات اسم “الأورة”، وهي تتضمن أيضًا المرور باختلالات بصرية ودوخة، وعليه فإن علاج تنميل اللسان سيتوقف على علاج الصداع النصفي الذي قد يتضمن وصف أدوية خاصة بهذا الغرض.
6-التصلب المتعدد
يؤثر هذا المرض أصلًا على الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والحبل الشوكي)، ويتسبب بحدوث تنميل في الوجه، والفم، والذراعين، والساقين، ومع الأسف فإن الأطباء لم يتوصلوا بعد إلى أي علاجٍ لهذا المرض، لكن يبقى بإمكانهم وصف بعض الأدوية التي يُمكنها تقليل حدة الأعراض التي يشعر بها المصابون بهذا المرض.
7-انخفاض مستوى السكر في الدم
يُعاني المصابون بالسكري من انخفاضٍ شديد بمستوى السكر في الدم عند أخذهم للإنسولين وتجاهلهم لتناول إحدى الوجبات الغذائية الرئيسية، ولحل هذه المشكلة سريعًا يُمكن تناول أو شرب أي مشروب غني بالسكر لإرجاع مستوى السكر إلى الوضع الطبيعي.
8-الإصابة بتقرح اللسان
يشعر المصاب بقرحة الفم بالألم الشديد الذي قد يستمر لمدة أسبوع كامل قبل أن يختفي وحده، وعلى أي حال ينصح الخبراء بتجنب الأطعمة الحارة والحامضة عند الإصابة بهذا المرض، كما ينصح البعض منهم بالحرص على مضمضة الفم بالماء المالح المضاف إليه صودا الخبز أيضًا، أو استعمال الأدوية دون وصفة طبية، مثل دواء البنزوكاين.

تنميل اللسان والسكري

يشعر الأشخاص المصابين بمرض السكري بوخز وحرقان في اللسان أكثر من غيرهم من الأشخاص الطبيعيين، ويحدث ذلك عادةً في حال عدم تناول إحدا الوجبات الغذائية الأساسية، أو أخذ جرعة زائدة من الأنسولين؛ مما يتسبب في حدوث انخفاض السكر في الدم عن مستوياته الطبيعية. يمكن السيطرة على هذه المشكلة من خلال تناول أطعمة أو مشروبات تحتوي على السكر مثل قطعة حلوى أو عصير الفواكه. ومن الأعراض الأخرى المصاحبة لانخفاض مستويات السكر في الدم:
-الشعور بالجوع.
-التعرق الشديد.
-الشعور بالتعب والإرهاق العام.
– ارتعاش وارتجاف في الجسم.
-الدوار.

صداع مع تنميل اللسان

قد يكون ذلك نتيجة لعدة أشياء مثل:
1-سكتة دماغية
تشير الهجمات مثل الضربات الصغيرة جدًا إلى هذه المشكلة. أي سكتة دماغية يمكن أن تعني مشاكل في تدفق الدم إلى الدماغ. في مثل هذه الحالة ، يحدث التنميل. تحدث بسبب حركة الجلطات الدموية. تشمل أعراض السكتة الدماغية الضعف والخدر والدوار وشلل جانب واحد من الوجه أو الجسم ومشاكل في النطق ومشاكل في الرؤية. صداع الراس إنه شديد ومفاجئ.
2-حرق بارد
في مقالات سابقة في قسم الصحة المبللة ، ذكرنا أن قروح البرد هي حالة جلدية تسببها عدوى مثل الفيروسات. الحرق البارد شائع جدًا. في الواقع ، قد يعاني معظم المراهقين من العدوى عندما كانوا طفلين أو مراهقين وينتقلون إليها من أشقائهم أو أصدقائهم.
3-جرس الشلل
شلل الوجه النصفي هو نوع من شلل الوجه المزمن. عادة ما يحدث هذا النوع من الشلل فجأة ويزداد سوءًا بعد 48 ساعة. تظهر الأعراض عادة في غضون أسبوعين إلى ستة أشهر ، ولكن يحدث الشلل الدائم في حالات نادرة جدًا. أعراض هذه الحالة هي أيضًا نتيجة لشلل عضلات الوجه. يحدث هذا النوع من الشلل عادة في جانب واحد من الوجه.
سبب شلل الوجه النصفي هو التهاب أو تلف الأعصاب في الوجه. يتحكم هذا العصب في عضلات الوجه والهدف من العلاج هو تقليل الالتهاب وتحسين شلل الوجه.
4-مستويات منخفضة من الكالسيوم
نقص كالسيوم الدم هو مستوى منخفض من الكالسيوم في الدم يمكن أن يسبب الصداع حول اللسان أو أجزاء أخرى من الجسم. تحدث هذه الحالة غالبًا عند الأشخاص الذين ليس لديهم ما يكفي من الغدد الجار درقية أو يعانون من نقص فيتامين د لديهم شديدة.



394 Views