أسباب تناول الوجبات السريعة

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 2 أغسطس, 2020 3:33 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 1:50
أسباب تناول الوجبات السريعة


أسباب تناول الوجبات السريعة بشكل مبالغ فيه لدى الكثير جداً من الناس هذا ما سيتم إيضاحه عبر المقال.

تعريف الوجبات السريعة

الوجبات السريعة أو ما تسمى بـ فاست فود، هي الأطعمة التي يتم تحضيرها في وقت قصير جدًا أقل من الوقت الذي يستغرقه طهي الوجبات العادية  التي تحضر في المنزل وهذه الوجبات مثل, البرجر والبيتزا وأنواع أخرى من السندوتشات، هذه الوجبات تكون غنية بالدهون والمواد الحافظة والسعرات الحرارية والتي ينتج عنها العديد من الأضرار التي سوف نتعرف عليها من خلال هذا التقرير.

مكونات الوجبات السريعة

  1. اللحوم المقليةومنها الدجاج المقطع والسمك المغطي بطبقة من الطحين والبيض والخبز المفتت، فالمشكلة تكمن في الزيت المستخدم في إعداد تلك الوجبات لأنه يحتوي أنواع مختلفة من الزيوت المهدرجة والتي تكون نسبة الدهون والسعرات الحرارية فيها عالية جدًا.
  2. اللحوم المعالجةوتشمل السجق والنقانق واللحم المدخن وهذه الأصناف أيضا تحتوي على نسبة عالية من الدهون والصوديوم بالإضافة إلى أن اللحم المدخن يحتوي على نسبة عالية من ثاني أكسيد الكربون.
  3. اللحوم المشويةوهي تتضمن بعض الأطعمة مثل الشاورما ولحم البرجر المشوي فهذه الأصناف من الطعام تحتوي على نسبة عالية من الدهون الحيوانية والنباتية بالإضافة إلى الخلطات المستخدمة في هذه الأطعمة والتي تحتوي على مواد كيماوية ونكهات صناعية.
  4. البطاطس المقليةهي عادةً تكون مقطعة ومجمدة وغالبًا تكون مقلية نصف قلية حيث يقوم الطباخ بقليها مرة أخرى حتى تصل لدرجة النضج المطلوبة فهذا النوع من الطعام يحتوي على نسب عالية جدًا من الصوديوم والدهون والسعرات الحرارية.
  5. السكر :فالمشروبات الغازية والعصائر الصناعية وبعض أطباق الحلويات تحتوي على نسب عالية من السكر والمواد الحافظة المواد الكيماوية.
  6. الكاتشاب و المايونيزبالإضافة إلى الصلصات والمستردة وكل ما يدهن داخل الفطائر والساندوتشات تحتوي على نسبة عالية من الزيوت والصوديوم.

أسباب تناول الوجبات السريعة

  1. يشير الباحثون إلى أنه من الطبيعي أن يُدمِن الأفراد على تناول الوجبات الخفيفة والسريعة. 
  2. حيث أن هذه الأنواع من الطعام تشترك مع المخدرات ببعض الصفات الأساسية؛ حيث يقوم الأفراد باستهلاك المخدرات والوجبات السريعة بكميات مبالغ فيها نظرًا لسرعة هضمها، مما يؤدي إلى رفع مستوى السكر في الدم بشكل مفاجئ’ وبشكل مماثل لعملية تصنيع المخدرات.
  3. حيث تعرضت الوجبات السريعة إلى المعالجة الغذائية؛ أي تمّ اشباعها بكميات كبيرة من الدهون والكربوهيدرات المكررة وتمّ انتزاع الألياف والبروتين والماء منها. 
  4. حيث تهدف عملية المعالجة إلى جعل الوجبات السريعة اكثر إدمانًا بهدف رفع رغبة الأفراد بشرائها. فمضغ الأوراق الطبيعية لنبتة الكوكا لا يُسبّب الإدمان بنفس القدر الذي تسببه أوراقها التي تخضع لعملية المعالجة الغذائية بهدف تحويلها إلى بودرة الكوكايين.
  5. وبالنسبة للدجاج؛ فعملية القلي التي تؤدي إلى إشباعه بالكربوهيدرات والدهون هي ما تُسبّب الإدمان على تناوله. 

الاثار السلبية الناتجة عن تناول الوجبات السريعة

  1. أدخلت تلك المطاعم على ميزانيات الأسرة بنودًا جديدة ، وحملتها أعباء إضافية، الأسرة في غنى عنها، فأصبح رب الأسرة يحسب حساب تلك المطاعم قبل حساب فواتير الخدمات والعلاج والدراسة وغيرها، وكأن الحياة لا تقوم بدونها، والمشكلة الأدهى أن الرغبة تحولت إلى عادة وأصبحت العادة طبعًا، ولم يعد الشخص يستطيع أن يتخيل حياته دون الأكل بسرعة.
  2. صحيًا: تعرف الوجبة السريعة بأنها الوجبة التي تحتوي على أطعمة سريعة التحضير ، مثل “شطائر الشاورما والبرجر والفلافل والفطائر والبيتزا ، وقطع الدجاج المقلية ، مع مشروب غازي أو كأس من العصير ، وشرائح البطاطس المقلية، وأهم ما يعيب الوجبات السريعة أنها لا تحتوي على الفاكهة والسلطات ، وأنها تؤكل على عجل.
  3. أكثر الناس إقبالاً على هذه الوجبات هم الأطفال والمراهقون ، الذين صارت الوجبات السريعة جزءًا من عاداتهم اليومية.
  4. يدفع مرتدو تلك المطاعم ضريبة باهظة غير مرئية ، فالسرعة لها ضريبة ؛ لأن تحضير الطعام بشكل سريع يستدعي استخدام مواد مضافة وكيماويات لا يعلم كنهها إلا الله تعالى، ومع السرعة فليس هناك وقت كافٍ لمراقبة الجودة ومتابعة السلامة في المواد المستخدمة وطريقة الطهو.
  5. أطعمة الوجبات السريعة غنية بالدهون غير المشبعة ؛ وبالتالي فهي تسبب ارتفاعًا بشحوم الدم ، والكوليسترول ، فالوجبة الواحدة من الوجبات السريعة تحتوي على أكثر من 800 ملجم من الكوليسترول ، أي حوالي أكثر من ثلاث مرات مما قد يحتاج إليه الجسم خلال اليوم، وهذا في وجبة واحدة، ولا يخفى على أحد ما ينتج عن الكولسترول من تصلب للأوعية القلبية.
  6. والوجبات السريعة أيضًا ذات سعرات حرارية عالية وغنية بالنشويات بسبب استعمال الخبز الأبيض و المعجنات.
  7. لذلك فهي تسبب بعد استعمالها للمدى الطويل، ارتفاع ضغط الدم ، والتهاب مفاصل تنكّسي بالركبتين، والعمود القطني، إضافة للعبء الكبير الذي تسببه على القلب والرئتين .
  8. هذه الأطعمة قوامها جاف وقليلة الخضار والألياف فتسبب إمساكًا وإرباكات بالجهاز الهضمي ، إضافة إلى أنه في معظم الأحيان يضاف إليها كثير من الملح والمخللات، وهذه تسبب ارتفاعًا في ضغط الدم وخاصة عند الذين تجاوزوا الأربعين من العمر.

فوائد الوجبات السريعة

  1. تعتبر الوجبات السريعة مريحة إذ يمكن اختيار الأطعمة الصحية من خلال مطاعم التيك واى الموجودة بكل مكان، وبأقل جهد ووقت ممكن.
  2. تكلفة الوجبات منخفضة حيث إن أماكن إعداد هذه الأطعمة تعمل على جذب الزبائن بتخفيض الأسعار.
  3. التحكم بالسعرات الحرارية: بعض المطاعم تقوم بكتابةِ عدد السعرات الحرارية على كل الأطعمة ، ممّا يمكن الشخص من التحكم في سعرات الأطعمة التي يتناولها ويقوم بتقليل  السعرات الحرارية  حتى يتجنب الأمراض الناجمة من زيادة السعرات  الحرارية.


327 Views