أسباب تلوث الهواء في مصر

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 31 مايو, 2022 2:59
أسباب تلوث الهواء في مصر


أسباب تلوث الهواء في مصر وما هي أهم نتائج تلوث الهواء كذلك سنتحدث عن أضرار تلوث الهواء وما هي أهم حلول تلوث الهواء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب تلوث الهواء في مصر

1- الحيوانات والنباتات
تساهم الحيوانات في تلوث الهواء عن طريق إطلاق غاز الميثان الناتج عن عملية الهضم، بينما تساهم النباتات في هذا التلوث عن طريق انبعاث كميات كبيرة من المركبات العضوية المتطايرة
انبعاثات الوقود الأحفوري تساهم عملية حرق الوقود الأحفوري بانبعاث كميات كبيرة من أكاسيد النيتروجين إلى الغلاف الجوي، حيث يعد غاز النيتروجين أكثر الغازات تلويثا للبيئة، وعادةً ما يتم إطلاق هذه الملوثات عن طريق الأنشطة البشرية كالنقل والصناعات المختلفة.
2-الغبار والحرائق
ينتج الغبار الملوث للهواء عن الرياح التي تقوم بخلق عواصف ترابية، حيث تحمل هذه العواصف الملوثات من الأرض إلى الغلاف الجوي، كما يساهم حرق الغابات بإرسال الدخان وأول أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي، بحيث يتسبب ذلك في ظاهرة الاحتباس الحراري.
3- النفايات
تعد النفايات من أحد المسببات الرئيسة في تلوث الهواء، فعند حرق النفايات للتخلص منها يتم إطلاق كميات كبيرة من الدخان والملوثات الأخرى إلى الغلاف الجوي، كما تساهم النفايات في تلوث التربة والماء أيضًا.
4-مبيدات الآفات الزراعية
تعد مبيدات الآفات المستخدمة في الزراعة أو في المناطق الحضرية من مسببات تلوث الهواء، فعند استخدام البشر لهذه المبيدات إما تنطلق وتستقر في الهواء مباشرة أو تلتصق في الأرض ومن ثم تتحلل وتنطلق إلى الهواء بسبب أشعة الشمس.
5- استخدام المنتجات الكيماوية والاصطناعية
تساهم المنتجات الكيماوية والاصطناعية بتلويث الهواء بنسب كبيرة، وتنتج هذه المواد عن طريق؛ التعدين والصهر، الرواسب المعدنية، الدهانات ومشتقاتها وغيرها العديد من الصناعات.

نتائج تلوث الهواء

1-تكون الأمطار الحمضية يمكن تعريف الأمطار الحمضية بأنها تلك الأمطار التي تحتوي على نسب ضارة ومرتفعة من أحماض الكبريتيك والنيتريك. حيث تتشكل تلك الأحماض في الأساس نتيجة لانبعاث أكسيد النيتروجين وأكسيد الكبريت إلى طبقات الغلاف الجوي. وتتكون هذه الأكاسيد من احتراق الوقود الأحفوري، وتقترن بمياه الأمطار والثلوج وتنزل مختلطة بها على كوكب الأرض. ذلك الأمر يؤدي إلى سرعة تآكل المنشآت السكنية، والمنحوتات والتماثيل الأثرية التي تعتبر من أساسيات تراث الوطن.
2-بالإضافة إلى ذلك فإن الأمطار الحمضية تسبب تلفًا للأشجار وزيادة لنسبة الحموضة في الأراضي الزراعية ومسطحات المياه الطبيعية. وينتج عن ذلك تدهورًا في الثروات السمكية والنباتية وأيضا الحيوانية، حيث تصبح المياه غير صالحة لعيش الأسماك فيها أو لشرب الحيوانات منها.
3-يتسبب الهواء الملوث في تضرر الأشجار والمحاصيل وتلفها، ذلك لأن تكون الأوزون بمسافة قريبة من سطح الأرض يعمل على تقليل الثروة الزراعية. كما يعرض النباتات للعديد من الآفات والحشرات الضارة، مما يؤدي إلى عدم قدرة النبات على مجابهة 4ظروف وتغيرات البيئة القاسية
– تكون الضباب يتشكل الضباب نتيجة لتشتت الأشعة الشمسية عن الجزيئات الدقيقة المختلطة بالهواء الملوث، مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية. تطلق هذه الجزيئات وتعلق بالهواء نتيجة العديد من المسببات منها المؤسسات الصناعية ومحطات الوقود والطاقة. كذلك السيارات وعمليات البناء المختلفة، وأيضا تتشكل نتيجة لعدد من الغازات المنبعثة في الهواء مثل أكسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكبريت. 3- تلف النباتات الزراعية والغابات

أضرار تلوث الهواء

1-تحسس العيون والغدد الدمعية وحدوث الصداع وتهيج الجلد بسبب الضباب الدخاني.
2-يقلل من مناعة الجسم بحدوث اضرار بالجهاز المناعي والعصبي والغدد الصماء.
3- أمراض الجهاز التنفسي بما في ذلك انتفاخ الرئة وتهيج الخلايا المبطنة للقناة التنفسية، وتآكل الغشاء المخاطي مما يؤدي لاحتقان الأنف والسعال الشديد.
4-يؤثر على صحة الحيوانات مباشرة أو بأكل ما هو ملوث بفعل الهواء، مما يؤدي إلى تآكل أسنانها وضعف قوتها، ونقص في كتلتها اللحمية وفي إدرار لبنها، وفي الحالات الصعبة من تلوث الهواء قد يؤدي لموتها.
5-أضرار في أدمغة الأطفال والكلى.
6- إتلاف التربة والمحاصيل الزراعية، مما يؤثر على الاقتصاد الزراعي.
7-ثقب طبقة الأوزون.
8- اختلاف في المناخ؛ كأن يتساقط المطر بالصيف و احتباسه بالشتاء.

حلول تلوث الهواء

1- الحفاظ على الطاقة
وذلك من خلال إغلاق المراوح والأضواء أثناء الخروج، حيث يتم حرق عدد كبير من الوقود الأحفوري لإنتاج الكهرباء، يمكننا إنقاذ البيئة من التدهور عن طريق تقليل عدد أنواع الوقود الأحفوري الذي سيتم حرقه.
2- فهم مفهوم التخفيض وإعادة الاستخدام والتدوير
وذلك من خلال عدم التخلص من الأشياء التي لا فائدة منها بدلاً من ذلك أعد استخدامها لغرض آخر، على سبيل المثال يمكننا استخدام البرطمانات القديمة لتخزين الحبوب أو البقول.
3- التأكيد على مصادر الطاقة النظيفة
يتزايد استخدام تقنيات الطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الحرارية الأرضية هذه الأيام، حيث تقدم حكومات الدول المختلفة منحًا للمستهلكين المهتمين بتركيب الألواح الشمسية لمنازلهم مما لا شك فيه أن هذا يمكن أن يقطع شوطا طويلا للحد من تلوث الهواء.
4-استخدام الوضع العام لوسيلة النقل
وذلك من خلال تشجيع الناس على استخدام المزيد والمزيد من وسائل النقل العامة للحد من التلوث.
5-أفضل الممارسات المنزلية
وذلك من خلال التخلص من المواقد والمواقد الخشبية المستخدمة لتدفئة المنازل، واستخدم سجلات الغاز بدلاً من الخشب وأيضا القضاء على استخدام معدات الحدائق والبستنة التي تعمل بالغاز وتجنب إشعال النار في القمامة أو الأوراق الجافة أو غيرها من المواد في الفناء واستخدم منتجات التنظيف والدهانات الصديقة للبيئة.



224 Views