أسباب تقشير جلد اليدين عند الأطفال

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 16 مارس, 2023 10:38
أسباب تقشير جلد اليدين عند الأطفال


أسباب تقشير جلد اليدين عند الأطفال سوف نتحدث كذلك عن علاج تقشر الجلد عند الأطفال ومتى يتقشر الجلد؟ وهل تقشر الجلد خطير؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب تقشير جلد اليدين عند الأطفال

1-كثرة غسل اليدين
قد ينجم عن غسل اليدين بالصابون وبصورة مفرطة جفاف الجلد نتيجة إزالة الزيوت التي تمنح الجلد الرطوبة، حيث أن الاستخدام المفرط للصابون يزيل الزيوت الواقية للبشرة.
2-المناخ
قد تسبب الظروف الجوية شديدة الجفاف إلى جفاف الجلد مما يؤدي إلى تشققه وتقشر الجلد وخاصةً في طقس الشتاء الجاف.
3-حروق الشمس
تسبب حروق الشمس الآتية من الأشعة فوق البنفسجية بتلف الجلد فيصبح الجلد أحمر ومتقرحًا ومؤلمًا ويبدأ يتقشر بشكل تدريجي.
4-مص الأصابع
يعتبر مص الأصابع أو الإبهام عند الأطفال أمرًا شائعًا أو عند نوبات الغضب والتوتر، ولكن يمكن أن يؤدي إلى تقرحات مؤلمة وتقشير الجلد في أطراف الأصابع.
الأسباب المرضية
-الصدفية.
-التهابات الجلد العنقودية والخمرية.
-غير مؤلم للطبقة الخارجية للجلد.
-القدم الرياضية.
-مرض كاواكسي (Kawasaki disease)، وهو أحد الأمراض التي -تصيب الأطفال دون الخامسة ومن إحدى أعراضها تقشر الجلد.
-علاجات مرض السرطان.
-مشكلات الجهاز المناعي .
-متلازمة تقشير الجلد، وهي إحدى الأمراض الوراثية التي تسبب -تقشير.
-الأكزيما.
-ردة فعل تحسسية ناجمة عن حساسية معينة عند الطفل.

علاج تقشر الجلد عند الأطفال

-تجنب الإصابة بالجفاف: ينقص تقشر الجلد عند الاطفال الرضع من رطوبة الجسم، وتعد المحافظة على مستويات الماء في الجسم أمراً ضرورياً جداً، وبالتالي يجب تناول الطفل المزيد من الماء والسوائل، وفي حال كان عمر الطفل أقل من 6 أشهر، فلا ينصح بتناول الماء إلا بعد استشارة الطبيب، وفي تلك الحالة يجب الالتزام بجدول الرضاعة الطبيعية أو الصناعية.
-وضع الكريمات المرطبة بانتظام: يفضل استخدام المرطبات المضادة للحساسية؛ لتجنب التهاب الجلد، وعادة ما يوضع من 2 إلى 3 مرات في اليوم، ويفضل أن يكون ذلك بعد الاستحمام مباشرة؛ للمحافظة على رطوبة الجلد، وتقليل جفافه، كما يمكن أن يساعد التدليك على إزالة الجلد المقشر، وتسهيل عملية تقشر جلد الرضيع.
-استخدام مرطب الجو: يفضل استخدام مرطب الجو في غرفة نوم الطفل؛ لزيادة مستوى الرطوبة فيها، وتقليل جفاف بشرته.
اختيار الملابس المناسبة: يفضل ارتداء الأطفال الملابس الناعمة الفضفاضة المصنوعة من مواد طبيعية.
-تقليل وقت الاستحمام: يفضل أن يتراوح وقت الاستحمام من 5 إلى 10 دقائق؛ لأن زيادة وقت الاستحمام يمكن أن يزيل الزيوت الطبيعية من بشرة حديثي الولادة.
-استخدام الماء الفاتر: يفضل الاستحمام بالماء الفاتر بدلاً من الساخن، واستخدام الصابون اللطيف والخالي من العطور، واستخدام قطعة من القماش الناعم؛ لتجفيف الجلد بلطف.
-الاستحمام بدقيق الشوفان الغروي: يقلل دقيق الشوفان الغروي من التهاب وحكة الجلد؛ وبالتالي سيمنع ذلك حدوث خدوشات الجلد التي تزيد من تقشير الجسم للاطفال سوءاً.
-تجنب استخدام المهيجات: يجب تجنب استخدام العطور للأطفال، أو الصابون المحتوي على العطور، كما يفضل استخدام مساحيق الغسيل المخصصة للأطفال ذوي البشرة الحساسة بدلأً من المساحيق العادية.
-عدم التعرض للهواء البارد: يجب ألا يتعرض جلد حديثي الولادة إلى الهواء البارد أو الرياح، وتغطية اليدين والقدمين من خلال الجوارب والقفازات، كما يمكن وضع بطانية فوق مقعد السيارة الخاص بالطفل

متى يتقشر الجلد؟

يحدث تقشر الجلد أو تقشر البشرة عندما يتخلص الجسم من الطبقة الخارجية للجلد، وهي وسيلة البشرة للتعافي من بعض أنواع التلف، ويمكن أن يكون ناتجاً عن عوامل خارجية مثل الحرق، أو لأسباب داخلية مثل تناول بعض الأدوية أو الإصابة ببعض الحالات الصحية، أو العدوى، أو الحساسية.

هل تقشر الجلد خطير؟

يُمكن أن ينجم تقشُّر الجلد أيضاً من الإصابة بمرض أو بحالة مرضية التي قد تبدأ في مكان آخر غير الجلد.
تترافق الحكة مع هذا النوع من تقشُّر الجلد في أغلب الأحيان.
وتتضمن الحالات التي قد تُسبب تقشُّر الجلد ما يلي: التفاعلات التحسسية.



105 Views