أسباب تشقق القدمين في الصيف

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 11:31
أسباب تشقق القدمين في الصيف


أسباب تشقق القدمين في الصيف وسوف نتحدث عن علاج تشقق القدمين بالأعشاب علاج تشققات القدم نهائيا كيفية الوقاية من تشققات القدم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أسباب تشقق القدمين في الصيف

1-السبب الأكثر شيوعاً هو نقص الرطوبة في البشرة. جفاف البشرة قد يكون عاملاً أساسياً يجعل البشرة جافة وعرضة للتشقق. لذا إذا كنت عرضة لتشقق القدمين إحرصي على شرب الكثير من الماء يومياً. لا ترطب الماء الجسم كلّه فحسب، بل تساعد البشرة على القدمين للمحافظة على ترطيبها.
2-التشقق في القدمين قد يسوء شيئاً فشيء بسبب العديد من العوامل، مثل تغير الطقس، الغذاء غير الصحي الذي لا يضمّ البروتينات والفيتامينات والماء، إرتداء أحذية ضيقة، أو من مواد لا تسمح للبشرة التنفس، أو جتى نقع القدمين لفترات طويلة بالماء الساخن أو البارد. يمكن للحالات الطبية جعل المسألة أكثر صعوبة مثل السكريّ أو التقدم بالعمر، اللذان يفقدان البشرة قدرتها على شفاء نفسها، وخسارة الليونة. لذا عندما لا يمكن للبشرة التمدد، يبدأ التشقق.

علاج تشقق القدمين بالأعشاب

1-نقع القدم وتقشيرها بنقع القدمين في الماء الفاتر المضاف إليه الصابون مدّة عشرين دقيقةً، ثم استخدام حجر خفاف لتقشير الجلد الجاف، ثم تجفيف القدم بلطف ووضع مرطب مناسب، ويفضل ارتداء جوارب نظيفة بعد ترطيبها؛ لإبقاء المرطب على القدم، لكن يحذّر من حك القدم وتقشيرها وهي جافّة؛ فهذا يزيد تضرر الجلد.
2-العسل هو مادة طبيعية فعالة في علاج تشقق القدمين، إذ إنّ له خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات، ويساعد على التئام الجروح، ويرطب الجلد، ويستخدم العسل لتدليك القدم بعد نقعها بالماء، أو كماسك يُترك عليها طوال الليل.
3-الليسترين غسول الفم هو غسول مطهر يحتوي على المنثول والثيمول واليوكاليبتول ومكونات أخرى تقتل البكتيريا وترطب الجلد، لذا يضاف الليسترين إلى الماء الدافئ، ويستخدم لنقع القدم مرّةً يوميًا -يُفضّل ليلًا- لعدة أسابيع للوصول إلى النتيجة المرغوبة.
4-زيت جوز الهند يعدّ علاجًا مساعدًا للجلد الجاف والأكزيما والصدفية، إذ إنّ له خصائص مضادة للالتهاب وللميكروبات، ويوصى باستخدامه لعلاج التشققات المعرّضة للإصابة بالنزف أو العدوى.

علاج تشققات القدم نهائيا

1- يتطلب منك منح قدميك القليل من الرعاية، التي تبدأ من الترطيب مرتين في اليوم على الأقل. ابحث عن المرطبات الغليظة (ايوكرين، سيتافيل، وغيرهما). وبعض المرطبات تحتوى على عناصر ملينة للجلد، ومنها اليوريا، وحمض السلسليك، أو حمض ألفا هيدروكسي، التي تساعد في تقشير الجلد الميت. وقد تتسبب في الشعور بقليل من الوخز أو الحكة.
2-امنح كعبيك المزيد من العناية قبل النوم: نقع القدمين لمدة 10 دقائق في ماء عادي او بالصابون وتجفيفهما جيدًا. ويتبع ذلك فرك الكعبين باللوفة أو الأداة المقشرة للقدمين وذلك للمساعدة في التخلص من الجلد الميت. دهان الكعبين بكريم ذي قاعدة دهنية وثقيل أو هُلام النفط (الفازلين، أو مرهم اكوافور، وغيرهم)، ثم ارتداء زوج من الجوارب القطنية الرقيقة عند النوم، وذلك لتعزيز عملية الترطيب.
3-لا تهمل الكعوب المتشققة أو الجافة، وذلك لأنه بمرور الوقت قد ينتج عنها شقوق عميقة تزيد من خطر الإصابة بالعدوى. وإذا لم تفدك خطوات العناية الشخصية بالقدمين، فعليك التحدث مع طبيبك حول الخيارات العلاجية الأخرى.

كيفية الوقاية من تشققات القدم

1-استخدم حمام القدم
يوصي الأطباء بنقع القدمين قبل إزالة النسيج لكن يجب أن يتم ذلك بعد أن يلتئم الجرح، هناك العديد من الخيارات التي يتم شراؤها من بعض متاجر التجميل والذي يحتوي على زيت شجرة الشاي المضاد للبكتيريا ولكن يمكنك أيضًا استخدام العناصر الموجودة لديك بالفعل في المنزل، مثل الحليب والعسل، حيث أن هذا يساعد على تنعيم البشرة، لذلك لا تفركها بشدة عندما تبدأ في الشعور بالحساسية أبطئ لأنك لا تريد التقشير كثيرًا”.
2-زد من كمية الماء التي تشربها في اليوم
عندما يتشقق كعبك، خذ زجاجة ماء واملأها وابدأ في الشرب على فترات طوال اليوم، ويجب تفقد بشرتك حيث أن حوالي لتر واحد من الماء على مدار اليوم أو أكثر في المناخات الجافة يكون مناسباً لذا فإن الحفاظ على ترطيبها يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً في منع أو تلطيف الجلد الجاف المتشقق”.
3-شراء الجوارب المرطبة
إذا كنت لا ترغبين في ارتداء الجوارب اليومية فقط لحماية كعبك، يمكنك أيضًا اختيار زوج من الجوارب المصممة للأحذية الجافة والمتشققة للحصول على تأثير ترطيب إضافي، حيث يحتوي هذا الخيار في الغالب على بطانة تستخدم الصبار وفيتامين E وزبدة الشيا لترطيب بشرتك بقوة، كما يرجى ملاحظة أن هذه ليست جواربك اليومية، لذلك لن تشعر بالنعومة والراحة وبدلاً من ذلك، يشعرون بالقليل من المطاط في البداية، لكن حرارة الجلد تنشط عند إطلاق مكونات الشفاء ، كما ستحصل قدمك بالكامل على فوائد التليين وليس كعبك فقط.



245 Views