أسباب تراكم الكيراتين في الجلد

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 25 مارس, 2023 6:31
أسباب تراكم الكيراتين في الجلد


أسباب تراكم الكيراتين في الجلد وعلاج تقرن الجلد بالأعشاب وعلاج التقرن الشعري وعلاج تقرن الجلد في القدم، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب تراكم الكيراتين في الجلد

تراكم الكيراتين يحدث في الجلد نتيجة لحالتين وهما فرط التقرن و التقرن الشعري:
1-فرط التقرن
فرط التقرن يحدث نتيجة حدوث تغير غير طبيعي في سمك طبقة الجلد م هذه الحالة تصيب مساحات مختلفة من الجسم. الكيراتين يعتبر من أحد البروتينات الليفية الصلبة التي توجد في الشعر والأظافر والجلد، و تؤدي لحالات الصحية، زهي: الالتهابات، والضغط الزائد على الجلد والعامل الوراثي .
2-التقرن الشعري
يعتبر حدوث فرط في إفراز الكيراتين بسبب انسداد بصيلات الشعر، وهي عبارة عن حالة صحية تؤدي إلى ظهور الثآليل الصغيرة في الذراعين والفخذين والمؤخرة. الخبراء إلى الآن لن يجدوا السبب الرئيسي وراء الكيراتين، العامل الوراثي يعتبر من أهم عوامل الخطر التي تزيد من التقرن الشعري، وتعتبر ليست حالة معدية ولا تنتشر من شخص إلى آخر. يتم تشخيصه عن طريق الفحص البدني للجلد .

علاج تقرن الجلد بالأعشاب

لا يوجد علاج للتقرن الشعري بالأعشاب ولكن يمكن التخفيف منه عن طريق ترطيب الجسم باستخدام الزيوت الأساسية، أو الكريمات المرطبة الغنية بحمض اللاكتيك وحمض السالسيلك، إذ تساعد هذه الأحماض في ترقق الجلد وتقليل صلابته، ومن أفضل الزيوت النباتية التي يمكن استخدامها لتقليل أعراض التقرن الشعري وغيرها من الاضطرابات الجلدية مثل الأكزيما والصدفية ما يأتي:
– زيت الخزامى.
-زيت شجرة الشاي.
-زيت الليمون العطري.
ويمكن استخدام هذه الزيوت موضعيًا على الجلد مباشرة، ولكن من الأفضل مزجها مع أحد الزيوت الناقلة مثل زيت جوز الهند، أو زيت الجريب فروت، لأن الزيوت الناقلة تُخفف من الزيوت العطرية، ويمكن صنع مزيج للتخلص من التقرن الشعري وذلك بمزج ملعقتين من زيت جوز الهند أو زيت الجريب فروت مع قطرتين من زيت الخزامى أو زيت شجرة الشاي الأخضر ووضع المزيج على المنطقة المصابة لمدة 15-20 دقيقة، مرتين يوميًا، وتكرار العلاج إلى حين الوصول للنتائج المرجوة.

علاج التقرن الشعري

فيما يأتي أهم العلاجات التي يمكنك القيام بها للحد من تفاقم الثآليل:
-حاول ألا تخدش الثآليل.
-عالج بشرتك بلطف وتجنب استخدام المواد الكيميائية القاسية فقد تسبب الجفاف بشرتك.
-اغتسل باستخدام صابون لطيف وماء دافئ.
-طبق كريم مرطب يحتوي على الفازلين أو الغليسيرين وفيتامين أ.
-الجأ إلى العلاج بالليزر الذي قد يحسن الاحمرار أو التقشير الكيميائي لإزالة خلايا الجلد الميتة من السطح الخارجي للجلد والذي يمنعه من أن يعلق في بصيلات الشعر، ويسرع من التخلص من الكيراتين الزائد.
-استخدم ليفة لتنظيف المناطق المصابة من جلدك برفق أثناء الاستحمام وتأكد من عدم الفرك بقوة، يمكن أن يؤدي التقشير إلى تهيج بشرتك وزيادة الأعراض سوءًا.

علاج تقرن الجلد في القدم

يشمل علاج تقرن الراحة والأخمص عدد من الاجراءات الطبية التي تضمن تحسن الحالة لفترة زمنية قصيرة ويرافقها أعراض جانبية غير مرغوبة ومنها : –
– التحضيرات العلاجية البسيطة ( منقوع الماء المالح والتقشير ) .
– العقاقير الدوائية الحالة للطبقة المتقرنة .
– الريتينويد الموضعي .
– الريتينويد عن طريق الفم .
– استئصال الطبقة الجلدية المتقرنة يتبعه ترقيع الجلد .
– العلاج بثاني أكسيد الكربون الليزري .
* يُوصى بمراجعة الطبيب المختص لاتخاذ الاجراء العلاجي اللازم .

تشخيص تراكم الكيراتين في الجلد

-وتعد مرحلة الكشف عن مرض التقرن الشعر سهلة، فبمجرد العرض على الطبيب المختص، يقوم بفحص الجلد ظاهرياً، ومن خلال رؤيته العادية يكتشف نتوءات على الجلد، ووجود بثور في أماكن مختلفة، ويتأكد الطبيب من المريض؛ من خلال سؤاله عن شعوره بآلام مصاحبة للحالة، أو رغبة في الحكة وما إلى ذلك، ويؤكد المريض أن الحالة النفسية ربما تتأثر تأثراً بالغاً نتيجة الإحراج الذي يسببه هذا المرض لصاحبه من خلال كثرة ملاحظة الناس للحالة وسؤالهم عنها، وكذلك حرص المريض على ألا يراه أحد، أو يضطر للإجابة عن سؤال يتعلق بالحالة المرضية أو تقرن الشعر.
-لا يتطلب الأمر من الطبيب الذي يقوم بالتشخيص إجراء أية فحوص مخبرية، أو اختبارات معملية من خلال أخذ عينات من الجلد، وكذلك لا يوجه بعمل أشعة لأن الحالة تتمتع بقدر كبير من الوضوح، الذي يسهل معه تشخيصها، كما لا تتداخل مع غيرها بدرجة كبيرة، وتشعر بأن التشخيص يعد نوعاً من المخاطرة، إذا لم يمر بالعديد من الخطوات، كالكشف السريري ثم الاختبارات ثم الأشعة.



112 Views