أسباب تجعل المرأة تطلب الطلاق

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 6 نوفمبر, 2021 10:46
أسباب تجعل المرأة تطلب الطلاق


أسباب تجعل المرأة تطلب الطلاق نقدمه لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أسباب الطلاق والشرعية وأسباب تجعل المرأة تكره الرجل ونصيحة للزوجة التي تطلب الطلاق.

أسباب تجعل المرأة تطلب الطلاق

1-المشاجرات المستمرة
زيادة عدد المشكلات المستمرة بين الزوج والزوجة على أغلب الموضوعات البسيطة في علاقتهم، مما يصعب من ثبات وتوازن الحياة.
2-تدخل أهل الزوج بحياة الزوجة بشكل سيئ
قد يكون تدخل أهل الزوج بشكل سلبي ومؤذي في حياة الزوجة من أكبر الأسباب قد تطلب المرأة الطلاق فيها.
3-أفعال سلبية من الزوج
ظهور أفعال سيئة جداً في الزوج لم تكن معروفة بوضوح في وقت الخطوبة أو أجبر عليها بسبب ظروف الحياة.
4-قلة الحب والمودة
في دراسة استقصائية أجريت عام 2020 في مجلة Sex & Marital Therapy وشملت 2371 مطلقة، ألقى نصفهن تقريبا باللوم على قلة الحب والألفة، مما يجعله السبب الأكثر شيوعًا لإنهاء الزواج.
5-التعرض للخيانة الزوجية
إن المرأة قد تسامح اذا أخطأ زوجها لكن أن يخونها زوجها هذا غير مغتفر، فالزوجات لا يعتبرنّ أن الخيانة الزوجية مجرد لحظة ضعف مرّ بها الزوج، أو أنه عبارة عن خطأ لن يتكرر، بل ينظرنّ للخيانة من أنها إهانة لها وذل لأنوثتها وعد احترام مشاعرها واتهامها بشكل مباشر من زوجها بأنها مقصرة ولا تهتم به، لهذه الأسباب تجعل الزوجة تطلب الطلاق من زوجها.
6- ضغوط مالية
يمكن أن تكون الضغوط المالية مصدرا لضغط لكبير في الزواج، وتضطر المرأة طلب الطلاق.
إذ أن الخلافات حول كيفية إدارة الأموال أو حالة الديون المرتفعة يمكن أن تؤدي إلى مزيد من الجدل والتوتر، علاوة على ذلك، فإن الخيانة المالية (الكذب على شريكك بشأن المال أو الائتمان أو الديون) يمكن أن تضر أيضا بإحساسك بالثقة في بعضكما البعض، وهو أمر آخر يضر بالزواج الصحي.
7-التباعد
قد يكون عدم شعور المرأة بشريك حياتها من العوامل التي تؤدي إلى الطلاق، ففي دراسة أجريت عام 2012 على 886 من الآباء والأمهات الذين انتهى زواجهم بالطلاق، أكدت أن أكثر من 55٪ من أسباب الطلاق هو “التباعد”.
8- الزواج في سن مبكر
يعد الزواج في سن مبكر عاملا خطرا راسخًا للطلاق، ومثال على ذلك: الأزواج الذين تزوجوا وهم مراهقون في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي كانوا أكثر عرضة للطلاق بمقدار الضعف مقارنة بأولئك الذين تزوجوا في سن متأخرة.
9- عدم التوافق الجنسي
يمكن أن يؤدي عدم التوافق الجنسي إلى إحداث فجوة بينك وبين شريكك، وإذا لم تتمكني من التوصل إلى اتفاق أو حل وسط، فقد ينتهي الأمر بأحدكم إلى السعي وراء الرضا أو الراحة خارج نطاق الزواج ويكون الطلاق هو السبيل الوحيد لذلك.

أسباب الطلاق الشرعية

تنطبق الأحكام الشرعية الخمسة على الطلاق. وفيما يلي نوضح لكم أسباب الطلاق الشرعية عند الرجل:
1-يكون الطلاق مباحاً ٳذا كرهها الزوج ولم يستطع أن يؤدي حقوقها.
2-يكون الطلاق مكروهاً ٳذا كان من دون سبب.
3-يكون الطلاق واجباً ٳذا فجرت المرأة ودنست فراش الزوجية ولم تتب.
4-يكون الطلاق مستحباً ٳذا كانت الزوجة تؤذي والدي الزوج.
5-يكون الطلاق محرماً ٳذا كان للٳضرار بها فقط.

أسباب تجعل المرأة تكره الرجل

1- الرجل ليس موجود جسدياً
كثيراً ما تتحمل المرأة من هفوات الرجل ولكنها لا تتحمل انشغاله الدائم عنها وفي عالم اليوم المتأثر بالحركات النسائية، لم تعد المرأة بحاجة إلى رجل يعتني بها، بل هي بحاجة إلى رجل يعمل بجانبها وتستمتع بوجوده كما يستمتع بوجودها وحين يكون الرجل مهتماً أكثر بقضاء وقته في مكان آخر وليس معها فسوف تقطع الجسور بينهما وربما يستغرق ذلك وقتاً أطول ولكن من الواضح أن الوضع سيكون قاسياً في النهاية، وسوف تعرف أن كل شيء انتهى عند تلك النقطة التي ترى فيها أنه لا يوجد بينهما أي رابط فكري أو روحي.
2- لم تعد تشعر بأنها جذابة ومغرية
إن الرجل مخلوق جنسي بطبعه ومن الواضح أنه حين يريد علاقة جسدية سيشرع في ذلك فوراً. وأما المرأة فهي بحاجة إلى الألفة والمداعبة والإغواء والشعور بأنها مرغوبة تماماً من جانب رجلها وبالنسبة إلى المرأة فالروتين هو موت للحب، فهي أحياناً تريد اندفاعاً من العفوية والتلقائية. وحين ينظر إلى امرأة أخرى بعين الرغبة فهذا يؤدي إلى برودها وابتعادها كلياً. وتصل المرأة إلى لحظة في الحياة لا تعرف خلالها ما إذا زال رجلها يرغب فيها أم لا، أو إذا ما كان يعطيها الشعور بأنها مميزة وفريدة وهذه اللحظة التي تقرر فيها ما إذا كانت تريد اختيار شيء آخر.
3- تشعر بالوحدة
تريد المرأة أن تشعر أن لها أهمية، فإذا لم يكن رجلها موجوداً ليدعمها في ذلك، فليس لديها سبب على الإطلاق لكي تحتفظ بهذه العلاقة. فمن طبيعة النساء الاهتمام بالآخر ورعايته وعندما تكون في علاقة فهي تعتقد أن الرجل هو كل عالمها ويميل الرجل إلى الانعزال سريعاً حين يشعر بالراحة. وأحياناً عندما تكون المرأة وحيدة مع رجل غير موجود عاطفياً يكون الانفجار مدوياً، وتدرك المرأة أنه لم يعد هناك جدوى لاستمرار علاقة تنشأ من خلال الحرمان حين لا يكون الحب والاهتمام متبادلاً، تدرك المرأة أنها ليست بحاجة للبقاء في هذه العلاقة.
4- عندما يغيب الرجل بذهنه معها
ليس هناك ضرر أكبر على المرأة من أن لا يكون الرجل حاضراً بذهنه حين تتحدث. فالمرأة تحركها الكلمات، وهي بحاجة إلى أن تشعر بأنها مفهومة، ومقبولة، وتلقى الاحترام والدعم. وعندما تقضي الوقت تتحدث مع شريكها فهذا لأنها بحاجة إلى أن تشعر بالتواصل معه. الشهامة واحترام النساء هي البراعة بعينها. وتحب المرأة لفتات بسيطة من الاهتمام والتواصل والمحبة. فالقيام بمهام بسيطة مثل إخراج القمامة، غسل الملابس أو أي عمل آخر يشعرها بالمشاركة وهو أمر استثنائي في العلاقة. وسوف تتخلى المرأة عن هذه العلاقة إذا اعتبرت أنها أمر مسلم بها وتتحمل مشاكلها بصبر.
5- المرأة لا تحب الشخص الذي يمكن التنبؤ بتصرفاته
يميل الرجل إلى الوقوع في الروتين المريح، وكلما تقدم بالعمر قلّت رغبته في المشاركة فيما تقترحه المرأة ولا يتعلق به، ولهذا السبب يعاني بعض الرجال من أزمة كبيرة بعد الانفصال لكن المرأة بحاجة إلى الاستمتاع بالأحداث السعيدة وتريد أن تعرف أنها سعيدة، فربما أن كلمة بسيطة أثناء تناول فنجان من القهوة يعيد الحياة إلى علاقتهما والتعوّد على الرجل وتوقّع تصرفاته ليس أمراً محبباً بالنسبة للمرأة التي تعتبر أن الرجل ليس مجرد شخص في حياتها بل هو رفيق وشريك.
6- فترة انقطاع الطمث
تؤثر فترة منتصف العمر على جميع الناس بأشكال مختلفة، ومعظم النساء لا يردن سيارة جديدة أو ملابس على الموضة، فقط يردن أن يعرفن أنهن ما زلن جذابات ومرغوبات من قبل أزواجهن وتبدأ فترة انقطاع الطمث بإحداث تغيير في داخلها وما كانت تتحمله في السابق لم تعد كذلك الآن.
7- الحياة تتغير
فالأطفال تركوا البيت لمتابعة دراستهم، ويأتي الوقت الذي تتفرغ فيه للتركيز على العناية بالشريك، أو أن الظروف المالية للأسرة تغيرت. فتبدأ بإعادة ترتيب الأولويات التي يمكن أن يكون من ضمنها إبعاد الرجل عن حياتها. وتريد المرأة أن تعرف أن هذه التغييرات في حياتها تلقى التشجيع والدعم القوي من جانب رجلها وأنه إلى جانبها، وحين لا تجد ذلك فهي سريعاً ما تتخلص منه.

نصيحة للزوجة التي تطلب الطلاق

1-قومي بالتفكير في الأسباب الكامنة وراء الطلاق يوميا ولمدة اسبوعين، حيث يؤدي كثرة التفكير الى عدم الشعور بتأنيب ضمير.
2-من اهم النصائح للزوجة التي تطلب الطلاق من زوجها، الامتناع عن التواصل مع الزوج لمدة شهر على الأقل، وعدم محادثته أبدا، فالبعد يعزز 3-من الشوق والحنين، ويجعل الزوجة متسامحة أكثر من قبل.
4-أصبري وأدعي الله كثيرا.
5-أصلحي زوجك وجدي كافة الطرق التي يمكن من خلالها حل المشاكل الزوجية، وابتعدي تماما عن التفكير بالطلاق.
6-تحدثي مع صديقتك أو شخص قريب على قلبك، وخدي رأيه بفكرة الطلاق
7-فكري في مصير أطفالك بعد الطلاق، وفكري في مستقبلهم، وضعي مصلحتهم الشخصية بين عينيكي، فالأطفال هم الضحية من قضية الطلاق، وهم الذين سيتضررون.
8-اخرجي الطاقة السلبية من بيتك، وذلك لأنها السبب الرئيسي في تشويش أفكارك.
9-خططي بشكل دقيق ومنظم، قبل الاقبال على خطوة كهذه.
10-حاولي السفر الى مكان بعيد، لكي تستعيدي راحة بالك التي سلبت منك.



634 Views