أسباب تأخير الحمل للعرسان الجدد

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2021 5:50 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 6:36
أسباب تأخير الحمل للعرسان الجدد


أسباب تأخير الحمل للعرسان الجدد نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نصائح خلال الشهور الأولى من الزواج ونشير المدة الطبيعية لحدوث الحمل.

أسباب تأخير الحمل للعرسان الجدد

عدم ممارسة العلاقة الحميمية بقدر كاف أو في أوقات خاطئة:
إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة عند المرأة، فحينها يسهل حساب الحمل، أي الفترة بين اليوم العاشر والثامن عشر من بداية الدورة الشهرية. في هذه الفترة يفضل ممارسة العلاقة الحميمة بقدر كاف حتى تزيد فرص حدوث الحمل. ولكن بالنسبة للمرأة التي لا تنتظم دورتها الشهرية، فمن الصعب حساب الحمل ويفضل حينها ممارسة العلاقة الحميمة بشكل كاف وفي أوقات مختلفة حتى لا يكون هذا من أسباب تأخر الحمل
التعرض للحرارة الزائدة من خلال الجلوس في حمامات ماء ساخنة أو الساونا:
إنه ليس بالسر أن تعرض الرجل للحرارة الزائدة يقلل من جودة الحيوانات المنوية لديه، ولكن هل تعلمون أنه يحتاج ما بين أربعة إلى ستة أشهر لكي تعود الحيوانات المنوية إلى طبيعتها؟ لذا عند محاولة الحمل، احرصا على ألا تتعرض منطقة الحوض لدى الرجل إلى الحرارة الزائدة سواء من الحمامات الساخنة، السونا، أو حتى ارتداء الملابس الداخلية الضيقة!هذا ليس كل شيء، فالمرأة أيضا عليها الابتعاد عن الحرارة الزائدة لأنه قد تكون أحد أسباب تأخر الحمل. فقد أثبتت الدراسات أن السخونة الشديدة تزيد فرص حدوث إجهاض بمقدار الضعف أو حدوث تشوهات للجنين لا قدر الله!
تدخين أو شرب الكحوليات بالنسبة للزوج أو الزوجة:
بالطبع يعلم الجميع أضرار التدخين والكحوليات على المرأة الحامل، وأنها قد تكون سببا في الإجهاض. لذا يفضل عند الرغبة في حدوث حمل، أن تبتعدين تماما سيدتي عن التدخين وشرب الكحوليات لأنها قد تتسبب في تأخر الحمل عن طريق إجهاض الطفل قبل أن تلاحظين علامات الحمل.كذلك بالنسبة للرجل، فالتدخين يضر بجودة الحيوانات المنوية بشكل كبير لذا يفضل التوقف عن التدخين لتزيد فرص الحمل.٤-
التعرض لضغط عصبي:
الحالة النفسية للمرأة هي عامل في غاية الأهمية فيما يتعلق بتأخر الحمل! فالضغط العصبي الشديد يؤثر بطريقة مباشرة على الهرمونات التي بدورها تسبب خلل في التبويض، مما يجعل الدورة الشهرية غير منتظمة لذا على المرأة التي تحاول الإنجاب أن تهدأ وتبتعد عن الضغط النفسي الشديد قدر المستطاع فهناك طرق بسيطة تساعد على التخلص من التوتر والضغط العصبي التي يمكنك اتباعها.
النحافة الشديدة أو الزيادة الكبيرة في الوزن:
تزداد فرص الحمل عندما تكون الحالة الصحية للرجل والمرأة جيدة، لذا إن كان أحدكما يزيد أو يقل في الوزن عن المعدل الطبيعي، وتبحثان عن أسباب تأخر الحمل، لما لا تحاولان اتباع نظام غذائي صحي؟ فقد يكون هذا هو السبب الرئيسي لفشل محاولات الإنجاب دون أن تعلمان.
عدم ممارسة التمارين الرياضية باعتدال:
سواء كنت لا تمارسين الرياضة إطلاقا أو تعتبرين الجيم كمنزلك الثاني، الحالتين يعدان من أسباب تأخر الحمل. فممارسة الرياضة بشكل زائد يمكنها أن تحول دون حدوث الحمل. وعلى النقيض، فعدم ممارستها على الإطلاق يؤثر على الصحة العامة للمرأة والذي يعد أيضا من أسباب تأخر الحمل.لذا ننصحك أن تمارسي الرياضة اليومية باعتدال والابتعاد عن الرياضات العنيفة أو المجهدة بشكل زائد.
قلة نسبة معدن الزنك وحمض الفوليك في الجسم:
تأكيدا على ما ذكرناه بأن كلما كان الجسم صحيا زادت احتمالات الحمل، وجود نسبة معتدلة من معدن الزنك وحمض الفوليك تساعدان على زيادة معدلات الخصوبة وجعل الحمل أكثر احتمالاً لهذا السبب ينصح كثير من الأطباء المرأة التى تسعى للإنجاب أن تأخذ أقراص غنية بحمض الفوليك وبعض الفيتامينات الأخرى.

نصائح الشهور الأولى من الزواج

-غالبا ما ننصح المتزوجين حديثا بالانتظار لمدة لا تقل عن عام قبل التوجه إلى الطبيب، لبحث أسباب تأخر الإنجاب، وخاصة فى حالة إن كان الطرفان لا يعانيان من أى مشكلات ظاهرية مثل عدم انتظام الدورة الشهرية، أو انقطاعها لفترات طويلة أو وجود التهابات مهبلية عند الزوجة، كما يفضل أن يقوم الزوج بإجراء تحليل للسائل المنوى، لمعرفة عدد الحيوانات المنوية ونشاطها.
-وفى حالة عدم وجود أى من المشكلات السابقة، فكل ما ننصح به الزوجين هو تنظيم أوقات الجماع، والحرص على أن يكون فى فترات التبويض، وهى التى تبدأ من اليوم العاشر لبداية الدورة الشهرية إلى اليوم العشرين.
-وننتظر بعدها من ثلاثة إلى ستة أشهر فى حالة عدم حدوث حمل يفضل التوجه إلى الطبيب، لإجراء الفحوصات اللازمة لكلا الزوجين، بدءا من التحليلات الهرمونية وإشاعات الرحم والأنابيب والعيوب الخلقية، كما ينصح فى بعض الحالات بعمل تحليل للسائل بعد الجماع مباشرة بمدة لا تتجاوز الساعتين، حيث تتم هذه التحليل بعد حدوث الجماع فى الفترة من اليوم العاشر لبدء الدورة إلى اليوم الخامس عشر، ويتم فيه سحب عينة من السائل الموجود داخل الزوجة، لتحليله لأنه فى بعض الحالات يتسبب وجود خلل فى الوسط الحمضى والقلوى للمرأة، بقتل الحيوانات المنوية داخل الرحم قبل توجهها للبويضة.

المدة الطبيعية لحدوث الحمل بعد الزواج

تبدأ رحلة الحمل عندما تلتقي البويضة التي مرت من قناة فالوب بالحيوان المنوي فيخترقها ويخصبها، وقد أجري بعض الدراسات التي تشير إلى أن نحو 50% من حالات الحمل تحدث بعد 6 أشهر من الزواج، خصوصًا إذا كان الشريكان في سن مناسبة، وقد أشارت هذه الدراسة أيضًا إلى أن هذه النسبة قد ترتفع إلى 80 أو 90% بعد 9 أشهر من الزواج. لكن يجب أن تحدث العلاقة الحميمة بين الزوجين بالتزامن مع وقت الإباضة عند المرأة في أي من الأيام التالية 14 و15 و16 من أول يوم للطمث عند المرأة، وحال التزم الزوجان بالوقت المناسب لإقامة العلاقة الحميمة وتأكدا من صحتهما وعدم معاناة أحدهما من الأمراض وانتظارهما سنة، لكن لم يحدث الحمل، عندها يرجح أن تكون هناك مشكلة ما، ويتعين استشارة الطبيب المختص لمعرفة ما إذا كان هناك مشكلة يمكن علاجها.

كل ما تريدين معرفته عن الحمل للمرة الأولى

متى يحدث أول حمل بعد الزواج؟
يرتبط موعد الحمل بعدد من العوامل المختلفة، منها موعد الدورة الشهرية وعملية الإباضة، وهي أمور يحددها أطباء النساء والتوليد، من خلال حساب آخر يوم للدورة الشهرية، وبداية فترة الإباضة التي تستعرق في العادة أسبوعين، لحدوث الحمل.
ما هو أفضل الوقت لحدوث الحمل؟
أوضح الأطباء أن زيادة فرص حدوث الحمل مرتبطة بزيادة الخصوبة لدى المرأة، مشيرين إلى أن مرحلة العشرينات هي أفضل فترة للخصوبة عند المرأة، قم تقل بشكل تدريجي، خاصًة بعد بلوغ سن الـ35، وتنخفض بشكل أكبر بعد الوصول إلى مرحلة الأربعينات.
متى تكون المرأة أكثر عُرضة للحمل؟
قبل فترة التبويض أو أثنائها، حيث يقوم الرحم بإنتاج مخاط لزج القوام، يطلق عليه اسم “مخاط عنق الرحم”، فهو المسئول عن تسهيل حدوث الحمل، ويستمر الرحم في إفرازه لمدة تتراوح من 3 إلى 4 أيام.
متى يجب الإقلاع عن وسائل منع الحمل؟
عند الاستعداد النفسي لحدوث الحمل، يجب التوقف عن استخدام وسائل منع الحمل -مهما كان نوعها-، لأن الجسم يحتاج إلى فترة من الوقت، تتراوح من شهر إلى شهرين، حتى يكون جاهزًا للقيام بعملية الإباضة.اقرأ أيضًا: الحبوب ممنوعة.. طبيب يكشف أفضل وسائل منع الحمل للمتزوجين حديثًا
هل تؤدي وسائل منع الحمل إلى العقم؟
لا تتأثر الخصوبة بوسائل منع الحمل على المدى البعيد، ولكن يحتاج الجسم لوقت أطول نسبيًا، للتخلص من الهرمونات التي أطلقتها هذه الوسائل، مثل هرموني الإستروجين والبروجسترون، لذا لا يحدث الحمل مباشرًة بعد التوقف عن وسائل منع الحمل.



844 Views